منظمة الصحة: الزيادة في أعداد الوفيات بأوروبا منذ مارس مرتبطة بكوفيد-19

قالت مسؤولة من منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إن عدد الوفيات في 24 دولة أوروبية منذ بداية مارس/ آذار يزيد بواقع 159 ألفا عن المتوسط المعتاد للوفيات وترتبط “نسبة كبيرة” من هذه الزيادة بمرض كوفيد-19.

وقال مسؤولون أوروبيون من منظمة الصحة إن أكثر من مليوني شخص في أوروبا حتى الآن أصيبوا بفيروس كورونا المستجد بزيادة نسبتها 15 بالمئة خلال الأسبوعين الماضيين. وجاءت روسيا وتركيا وروسيا البيضاء وبريطانيا في مقدمة الدول التي تسجل إصابات جديدة بالعدوى. وتوفي أكثر من 175 ألف شخص.

وبينما أخذت الزيادة في الأعداد كل أسباب الوفاة في الاعتبار فإن التوقيت حسبما تقول كاتي سمولوود مسؤولة الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية يشير إلى التأثير القاتل لمرض كوفيد-19 إذ تم تسجيل وفاة آلاف الأشخاص في وحدات الرعاية المركزة في أماكن مثل شمال إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا.

وقالت سمولوود للصحفيين “ما نراه بوضوح تام هو أن ذروة الزيادة في أعداد الوفيات في تلك الدول تأتي بالتزامن مع ذروة تفشي كوفيد-19”. وتابعت “هذا يعطينا مؤشرا واضحا على أن نسبة كبيرة جدا من هذه الوفيات مرتبطة بكوفيد-19”.

وقالت سمولوود إن دولا مثل ألمانيا وسويسرا وغيرها، التي ربما تخفف القيود في أماكن تشمل الحانات وملاهي الرقص والمراكز الاجتماعية الأخرى، لابد أن يكون لديها نظم قوية قائمة بالفعل للكشف عن المرض والفحص والتتبع للمساعدة في منع حدوث “موجة ثانية” من الوباء.

وأوضحت سمولوود “فتح الشركات أو النوادي والحانات حيث يجتمع الناس لابد وأن يعتمد بالكامل علي نظام صحي لديه قدرة قوية جدا على الكشف عن كيفية تفشي الفيروس وأماكن انتشاره… والتأكد من أن التدخلات المستهدفة لمنع وعرقلة أي انتقال للفيروس ستكون جاهزة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]