منظمة الهجرة: 6 آلاف لاجئ وصلوا إيطاليا منذ الثلاثاء

أعلنت منظمة الهجرة العالمية اليوم الجمعة، أن نحو ستة آلاف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا منذ الثلاثاء، تزامنا مع بدء «موسم» العبور إلى أوروبا، لكن روما أكدت، أن البلاد لا تشهد «تدفقا» للمهاجرين.

وأعلن المتحدث باسم المنظمة جويل ميلمان، «هذا الأسبوع كل حالات الوافدين تقريبا» تم تسجيلها. في الإجمال، سجل وصول 5664 شخصا إلى أوروبا منذ الثلاثاء، 174 منهم فقط في اليونان، بينما وصل 357 شخصا صباح الجمعة إلى ميسينا في إيطاليا.

وكان مسؤولون أوروبيون أشاروا في الأسابيع الماضية إلى وجود مئات آلاف الأشخاص الذين ينتظرون الفرصة على السواحل الليبية للتوجه إلى أوروبا.

وقال رئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رينزي، في مؤتمر صحفي في روما في ختام جلسة لمجلس الوزراء، «لا نشهد تدفقا للاجئين. هذه مشكلة كبيرة، لكن لدينا أفكار واضحة حول كيفية مواجهتها».

وأضاف، «لا أريد التقليل من أهمية هذه المسألة، لكني أريد أن أبعث برسالة جدية. أعداد الواصلين بالكاد تفوق أرقام الذين وصلوا العام الماضي. أقول للإيطاليين، «يجب أن نحتفظ بالمنطق والحس السليم»، مطالبا باستراتيجية أوروبية «تنطلق من مساعدة البلدان الأفريقية وتوقف رحلات الموت».

وأعلن فريدريكو سودا، المسؤول في منظمة الهجرة العالمية في روما، في بيان، «التقى فريق منظمة الهجرة العالمية عددا كبيرا من المهاجرين وحدد أن نقطة انطلاق الجميع هي ليبيا. غالبيتهم من أفريقيا جنوب الصحراء وسجلنا ارتفاعا في عدد الوافدين من القرن الأفريقي خصوصا أريتريا».

وتابع سودا، «في الوقت الحالي من غير الممكن الربط بين زيادة عدد القادمين عبر وسط البحر المتوسط والاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا وإغلاق طريق البلقان. غالبية المهاجرين الوافدين من ليبيا من الأفارقة. عدد قليل جدا من السوريين يصلون من ليبيا في الأشهر الأخيرة».

في الإجمال، سجل وصول أكثر 177200 مهاجر ولاجئ إلى أوروبا منذ مطلع العام، بحسب المنظمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]