منظمة حقوقية: بعض الأطفال يعتقلون ويعذبون في مناطق الصراع

كشفت منظمة حقوقية أن الأطفال العالقون في ست دول متأثرة بالصراعات غالبا ما يحتجزون دون تهم لأشهر أو حتى لسنوات لأنهم يعتبرون تهديدا للأمن الوطني، ويتعرض عدد كبير منهم للتعذيب ومنهم من يموت رهن الاعتقال.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير صدر اليوم الخميس، يوثق اعتقال واحتجاز الأطفال لصلتهم المزعومة بالمعارضة، أو الجماعات المتمردة أو تورطهم بجرائم متصلة ذات صلة بالصراعات في أفغانستان والكونغو والعراق، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ونيجيريا وسوريا.

وقالت المنظمة، أن الحكومات، مخولة في أغلب الأحيان بقوانين جديدة لمكافحة الإرهاب، تقوم باعتقال أطفال دون الثامنة عشرة، بزعم أنهم يشكلون تهديدا للأمن الوطني، في انتهاك صريح للمعايير القانونية الدولية.

وجاء في التقرير أن العديد من الأطفال يحتجزون بشبهات لا أساس لها، أو إثباتات هشة، وأثناء حملات أمنية واسعة، مشيرا إلى أن بعضهم يحتجز بسبب مشاركة أحد أقاربهم في أعمال إرهابية مزعومة.

وذكر التقرير أن المحتجزين يمنعون في الغالب من الاتصال بمحام أو التواصل مع الأقارب، أو من فرصة الطعن في أسباب اعتقالهم أمام قاض، كما خضع الكثير منهم للتحقيق القسري والتعذيب، وتوفي عدد غير معروف قيد التوقيف، في أماكن مثل سوريا.

أعرب بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، عن قلقه بشكل متكرر من احتجاز الأطفال الذين ينظر إليهم على أنهم تهديد للأمن القومي، أو الذين يشتبه في مشاركتهم في أعمال عنف، أو يزعم انضمامهم لمجموعات مسلحة.

وأشار التقرير إلى أن بان كي مون أعلن في 2014، أن هذا الشكل من الاحتجازات حصل في 17 من أصل 23 حالة نزاع مسلح أو حالة تثير القلق يغطيها تقريره السنوي حول الأطفال والنزاعات المسلحة.

وقالت جو بيكر، مديرة المرافعة في قسم حقوق الطفل في هيومن رايتس ووتش: تدوس الحكومات على حقوق الطفل أثناء ردها الخاطئ والعكسي على العنف المرتبط بالنزاعات، مضيفا، يجب الكف عن احتجاز الأطفال لآجال غير محددة، وتعذيبهم.

ومنذ يناير كانون ثاني 2015، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، أن قوات الأمن الأفغانية اعتقلت المئات من الأطفال بشبهة كونهم مقاتلين في صفوف حركة طالبان، أو محاولتهم شن هجمات انتحارية، وصنع أو زرع عبوات ناسفة أو مساعدتهم لجماعات المعارضة المسلحة.

وأشار إلى أن أفغانستان تبقي على أكثر من مائتي مركز اعتقال وتحتجز عددا من صغار السن، لافتا، وربما يكون الرقم أعلى بكثير.

ونقلت المنظمة عن تقرير للأمم المتحدة قولها، إن القوات المسلحة الكونغولية اعتقلت واحتجزت 257 طفلا على الأقل خلال عامي 2013 و2014.

وأفاد التقرير، بأن 29 طفلا على الأقل أجرت هيومان رايتس ووتش مقابلات معهم في ديسمبر/كانون أول احتجزوا في ظروف مروعة بسجن عسكري.

اتهمت السلطات جميعهم بالقتال لصالح جماعة متمردة، لكن اثنين فقط من الأطفال اعترفا بأنهما مقاتلان نشطان.

في السياق ذاته، قال التقرير، إن قوات الأمن العراقية احتجزت أطفالا للاشتباه بأنهم يقومون بأنشطة مسلحة، لاسيما بالتعاون مع تنظيم داعش.

وأشار إلى تقارير للأمم المتحدة، تفيد بأن 314 طفلا، بينهم 58 فتاة، إما اتهموا أو أدينوا في جرائم تتعلق بالإرهاب ويحتجزون في مراكز اعتقال منذ ديسمبر 2015.

وقالت هيومان رايتس ووتش، إن إسرائيل تحاكم بين 500 و700 طفل فلسطيني في المحاكم العسكرية سنويا، وتتهم أغلبهم بإلقاء الحجارة على الجنود أو المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية.

وفي معظم الحالات التي حققت فيها، قالت المنظمة الحقوقية إن الأطفال تعرضوا للضرب والركل في مراكز الاحتجاز من قبل الشرطة، وأجبروا على قضاء ساعات في البرد فضلا عن تكبيلهم بالقيود بكراسي في مقرات الشرطة.

وفي نيجيريا، قالت هيومان رايتس ووتش، إنه منذ أن بدأت جماعة بوكو حرام المتطرفة هجماتها عام 2009، جندت مئات وربما آلاف الأطفال واستخدمت العشرات، ومعظمهم من الفتيات، كانتحاريين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]