منظمو مهرجان كان يعلنون الأفلام المشاركة في المسابقة

يشارك 24 فيلماً في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الرابع والسبعين الذي يقام في يوليو/ تموز المقبل، بينها أفلام الإيطالي ناني موريتي والأمريكي شون بن والروسي كيريل سيريبرينكوف والفرنسي جاك أوديار، وفق اللائحة التي أعلنها المنظمون في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس.

وانضم هؤلاء إلى الفرنسي ليوس كاراكس (مخرج فيلم الافتتاح “أنيت”) والأمريكي ويس أندرسون (“ذي فرينش ديسباتش”) والهولندي بول فيرهوفن (“بينيديتا”) الذين سبق أن أُعلنت أسماؤهم.

ومن بين الأفلام الـ 24 التي تتنافس على السعفة الذهبية من 6 إلى 17 يوليو/تموز، أربعة أعمال من إخراج نساء.

ويُعرض عدد من الأفلام من خارج المسابقة، بينها “دو سون فيفان” للمخرج إيمانويل بيركو مع كاترين دونوف وسيسيل دو فرانس وبونوا ماجيميل. وتوقف تصوير هذا الفيلم بعد دخول كاثرين دونوف المستشفى.

وثمة فيلم آخر طال انتظاره هو “ستيلووتر”، وهو شريط تشويق لتوم ماكارثي تم تصويره في مرسيليا مع مات ديمون وكاميّ كوتين.

وتجدر الإشارة إلى أن قسماً جديداً استُحدث هذه السنة في المهرجان بعنوان “كان بروميير” للعروض الأولى، ويشارك فيه مخرجون ذوو خبرة سبق أن اختيرت أفلام لهم ضمن مسابقة المهرجان.

ومن الأفلام المدرجة ضمن هذه الفئة “ترومبوري” لأرنو ديبليشان و”صنداي ماذرينغ” للفرنسية إيفا أوسون.

ومن الجديد أيضاً هذه السنة إنشاء قسم مؤقت مخصص للقضايا البيئية. وكان المهرجان أعلن في منتصف أبريل/نيسان الفائت عن سلسلة من الإجراءات تهدف إلى الحد من بصمته البيئية.

وتشمل اللائحة الرسمية 61 فيلماً في المجموع. ولم يكشف النقاب عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم التي يرأسها الأمريكي سبايك لي.

ومن الناحية اللوجستية، دعا المندوب العام للمهرجان تييري فريمو إلى “الوقاية” و”الحذر” نظراً إلى أن جائحة كوفيد -19 لم “تُهزم” بعد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]