«منعطف تاريخي».. الغرب يعيد حساباته للحرب في أوكرانيا

كشفت دوائر عسكرية في الغرب عن توقعاتها بتراجع الدعم العسكري  لأوكرانيا، حيث تسيطر حالة من الغضب على كبار المسؤولين الأوروبيين من إدارة  الرئيس الأمريكي جو بايدن، ويتهمون الأمريكيين الآن بجنى ثروة من الحرب، بينما تعانى دول الاتحاد الأوروبي من تدعيات التضخم المفرط، وارتفاع تكلفة دعم أوكرانيا.. وانخفاض مخزون الأسلحة لديهم.. والمعاناة الأوروبية من تدعيات الحرب وأزمة الطاقة.. وبدء تحركات احتجاجات الشارع  التي ترفض تمويل  الحرب قي أوكرانيا على حساب اوضاعهم المعيشية.. وإحباط الدول الأوروبية من الطريقة التى تتجاهل بها حكومة بايدن ببساطة تأثير سياساتها الاقتصادية المحلية على الحلفاء الأوروبيين..ويشعر الأوروبيون بالإحباط بشكل واضح إزاء نقص المعلومات والاستشارات المسبقة من جانب واشنطن.

  • ويدرك المسؤولون على جانبى المحيط الأطلسى المخاطر التى ستشكلها الأجواء على التحالف الغربي.

وفى الوقت نفسه، أدى الاضطراب الناجم عن الحرب  فى أوكرانيا إلى دفع الاقتصادات الأوروبية إلى الركود، مع تصاعد التضخم والضغط المدمر على إمدادات الطاقة مما يهدد بانقطاع التيار الكهربائى هذا الشتاء.

منعطف تاريخي

وبينما تشير الدوائر السياسية في واشنطن، إلى تغيير محتمل في «مواقف دول أوروبية» تجاه التزامها بدعم أوكراميا في مواجهة روسيا، مما يؤثر على سياسة حلف الناتو.

  • ويؤكد مسؤول اوروبي لصحيفة «بوليتكو» الأمريكية، أن الدولة الأكثر استفادة من الحرب في أوكرانيا، هى الولايات المتحدة لأنها تبيع المزيد من الغاز وبأسعار أعلى، ولأنها تبيع المزيد من الأسلحة.

وأضاف المسؤول الأوروبي، «نحن حقًا فى منعطف تاريخي»، مشيرًا إلى أن  الولايات المتحدة، «تحتاج إلى إدراك أن الرأى العام يتغير فى العديد من دول الاتحاد الأوروبي»، وهو الأمر الذي دفع كبير الدبلوماسيين بالاتحاد الأوروبى، جوزيف بوريل، بان يطلب من واشنطن  الرد على المخاوف الأوروبية!

حقيقة غير سارة للولايات المتحدة بشأن دورها في أوكرانيا

وترى وكالة  «بلومبرغ» الأمريكية، أن إطالة أمد الصراع في أوكرانيا غير مفيد لواشنطن، مبينة أن تكاليفه في ازدياد، ولن تكون واشنطن قادرة على إيلاء الاهتمام للمناطق الأخرى، خصوصا مع نفاد مخزونات الذخيرة.

وتؤكد الوكالة الأمريكية، أن الاعتقاد بدأ يسود عند المسؤولين الأمريكيين أن بلادهم قد تلقت بالفعل كل الثمار المُمكنة من الأزمة الأوكرانية، وأنه بمرور الوقت، ستزداد تكلفة إجراء الأعمال القتالية، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأزمة المطوّلة ستكشف المشاكل المرتبطة بالقاعدة الصناعية الدفاعية الأمريكية،  كما أن تفاقم الوضع حول تايوان سيزيد من مصلحة إدارة بايدن في إنهاء الأعمال العدائية في أوروبا.

  • ولذلك يجب على أوكرانيا أن تُظهر انفتاحها على المفاوضات من أجل إنهاء الصراع للاستمرار في تلقي الدعم من الغرب، وإلا فقد تكون الولايات المتحدة في وضع غير مؤات.

سياسيون فرنسيون يطالبون بلادهم بالكف عن دعم زيلينسكي

ومن جهة أخرى..وصف سياسيون فرنسيون، الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بـ «الشخص الخطير»، واتهموه بالسعي لتأجيج حرب عالمية ثالثة، ودعوا حكومة بلادهم للكف عن تزويد نظامه بالأسلحة.

وطالب عضو البرلمان الفرنسي وزعيم حزب  Arise France، نيكولاس دوبون إينيان،  فرنسا بالكف عن تزويد قوات كييف بالأسلحة، كما دعا السياسيين الغربيين للتحلي بالحكمة، اقتداء بالجنرال ديغول خلال حرب الولايات المتحدة على فيتنام، وجاك شيراك خلال حربها على العراق، وعدم الانخراط في شباك الصراعات الدولية، وممارسة دور الحكم والوسيط، لتحقيق السلام مع روسيا، وضمان حماية السكان الناطقين بالروسية في دونباس، وقبول وضع أوكرانيا كدولة محايدة.

  • كما دعا عضو البرلمان الأوروبي السابق، الرئيسين الأمريكي والفرنسي، جو بايدن، وإيمانويل ماركون، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، لمطالبة زيلينسكي بإعادة المليارات التي قدمها له الغرب، والتحقق من وجهات إنفاقها”.

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة The New York Times الأمريكية، نقلا عن المتحدث باسم حلف الناتو، بأن 20 دولة عضو في الحلف من أصل 30 استنفذت إمكانيات توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]