منفذ مجزرة أورلاندو زعم وجود سيارة ملغومة وسترات ناسفة

كشفت أجزاء من اتصالات جرت بين مرتكب مذبحة أورلاندو ومسؤولي الطوارئ، نشرت اليوم الإثنين، أن الرجل الذي قتل 49 شخصا في ملهى ليلي للمثليين بولاية فلوريدا الأمريكية، هدد بتفجير سيارة ملغومة وبتطويق أجساد رهائنه بأحزمة ناسفة.

ونشر مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) النص الذي تم تنقيحه بشكل كبير للمحادثات الهاتفية التي جرت بين القاتل عمر متين ومفاوضين من خدمات الطوارئ، وذلك سعيا لدحض انتقادات بأن الشرطة ربما تصرفت ببطء شديد لإنهاء المواجهة التي استمرت لثلاث ساعات في ملهى بالس الليلي بأورلاندو، خلال الهجوم الذي وصف بأنه أعنف حادث إطلاق نار جماعي في التاريخ الأمريكي.

وأفادت الأجزاء التي نشرها المكتب، أن متين قال خلال أحد المكالمات «إنني أحذركم.. وسأفجرها إذا حاولوا ارتكاب أي حماقات».

وقال رون كوبر ضابط (إف.بي.آي) المسؤول عن القضية في مؤتمر صحفي «رغم هذه التهديدات الإجرامية التي صدرت عن القاتل فقد قالها بطريقة هادئة ومتأنية».

وقال متين أيضا وفقا لما جاء في المحادثات إنه يرتدي سترة ناسفة، كتلك التي استخدمت في فرنسا، في إشارة واضحة إلى الهجوم الدامي الذي وقع بباريس في نوفمبر تشرين الثاني على يد متشددين من الدولة الإسلامية.

وقال (إف.بي.آي) إن الرواد أثناء فرارهم من النادي قالوا للشرطة المتمركزة بالخارج إن مطلق النار سيطوق الضحايا بأربعة أحزمة ناسفة خلال 15 دقيقة، لكن السلطات لم تعثر على أي أحزمة ناسفة أو قنابل في النادي الليلي أو في سيارة المشتبه به.

وقال ضباط اتحاديون إن متين (29 عاما) وهو مواطن أمريكي من أصول أفغانية وكان يعمل كحارس في شركة أمن تبنى بنفسه فكرا متشددا.

وأفادت نصوص المحادثات أن متين وصف نفسه بأنه “جندي إسلامي” لكن أيا من النصوص التي كشف عنها لم يتضمن بيعته لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية وهي البيعة التي تقول السلطات إنه أعلن عنها. وقال هوبر إن السلطات لم تكشف إلا عن جزء من المحادثات حتى لا “تنشر كلمات تحتوي على عنف”.

وطالب بول رايان رئيس مجلس النواب الأمريكي بالكشف عن جميع نصوص المحادثات واتهم إدارة أوباما بحذف أجزاء منها تحمل إشارات للدولة الإسلامية.

من جهته نفى البيت الأبيض ذلك الاتهام وقال إن المسؤولين بوزارة العدل هم الذين اتخذوا جميع القرارات المتعلقة بنشر نصوص المحادثات الهاتفية التي أجريت مع منفذ المذبحة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]