منها تعليق الدراسة.. إجراءات احترازية في الجزائر لكبح جماح أوميكرون

على وقع الارتفاع المتزايد لإصابات كورونا في الجزائر دعا الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمن، أعضاء حكومته، إلى تأجيل كل زيارات العمل والتفقد التي يعتزمون القيام بها إلى ولايات الوطن.

فيما قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تعليق الدراسة لمدة 10 أيام  ابتداء من الخميس كما منح لمسؤولي المؤسسات والمراكز الجامعية صلاحية اتخاذ قرار غلق الجامعات، حسب تقديرهم للوضعية الوبائية في كل مؤسسة.

 

في هذا السياق، قال الدكتور علي ربيج، رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان الجزائري، إن في هذا السياق، قال الدكتور علي ربيج، رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان الجزائري، إن الأرقام تقول إن المتحور أوميكرون بات ينتشر بشكل سريع في أماكن عمومية لا سيما بالمؤسسات التربوية، ومن ثم تطلب الوضع قرارات لتخفيض تأثير هذه السلالة والعمل على وقفها والاحتراز منها ومن هنا جاء قرار الرئيس الجزائري وبعض المؤسسات.

وفي الوقت نفسه طمأن الجزائريين، لا سيما الذين تلقوا التلقيح، ومن ثم الدعوة لمن لم يتلقوا بضرورة أخذ التطعيم لكي نقطع حملة العدوى، مشيرا إلى أن العزوف عن التلقيح هو ما يسبب الانتشار الواسع.

وتوقع ربيج خلال استضافته بحصة مغاربية، اتجاه السلطات الجزائرية لفرض التطعيم الإلزامي، وأنه لا بديل عن التلقيح الجماعي لوقف جماح هذا الوباء، مستبعدا في الوقت نفسه أن يتم الإغلاق في البلاد.

وتشهد الجزائر ارتفاعا كبيرا في وتيرة الإصابات بفيروس كورونا، لاسيما متحور أوميكرون، الذي بات يشكل حوالي نصف عدد الإصابات بكوفيد 19 خلال الأسابيع الأخيرة.

وتعليق الدراسة لمدة عشرة أيام في الأطوار التعليمية الثلا  ث، الابتدائي، والمتوسط، والثانوي.. قرار اتخذه تبون، بعد عقد اجتماع استثنائي، لتقييم الوضع الوبائي في البلاد، بحضور أعضاء اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، والوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، وزير المالية وعدد من أعضاء الحكومة.

ولأول مرة منذ عدة شهور، تخطى عدد إصابات كورونا بالجزائر حاجز 1300 إصابة، مع استقرار في نسبة الوفيات في حدود 9 حالات يوميا، وهي أرقام تؤكد  السلطات من خلالها أن الوضع ما زال تحت السيطرة رغم الحذر.

بينما يرد المراقبون بأن هذه الأرقام لا تعكس حقيقة الميدان، خاصة في ظل انتشار متحور أوميكرون، الذي تسبب في تجميد عدة أنشطة، ومن بينها أنشطة البرلمان.

وكشفت وزارة الصحة الجزائرية أن 94% من نسبة الوفيات، جراء كوفيد -19، تعود لحالات لم تتلق التلقيح، وهو ما يجعل من عملية التلقيح  الوسيلة الوحيدة، لتحقيق المناعة الجماعية ضد الفايروس.

ويعد تعليق الدراسة وتجميد نشاطات البرلمان، هي جزء عدة إجراءات أخرى، من المرتقب أن تتخذها السلطات لكسر سلسلة انتشار متحور أوميكرون، الذي بات يقلق المواطن والسلطة على حد السواء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]