من «أزمة محتملة» إلى «أزمة محدقة».. كورونا وباء عالمي خلال شهر !!

تم تسريب وثيقة من وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، كشفت أن المسؤولين الأمريكيين، يرجحون أن يتحول فيروس كورونا (COVID-19) إلى وباء عالمي في غضون الـ 30 يوما المقبلة، وأنهم يستعدون للتعامل مع إمكانية أن يكون لفيروس كورونا تأثيرا كبير على المستوى العالمي قريبا.

خطر كورونا من «أزمة محتملة» إلى «أزمة محدقة» 

وعقب تسريب وثيقة البنتاغون.. رفع المركز الوطني الأمربكي للاستخبارات الطبية(NCMI)، اليوم الثلاثاء، تحذيره من خطر الوباء، من مستوى «أزمة محتملة» إلى «أزمة محدقة» نظرا لاستمرار تناقل الفيروس بين البشر خارج الصين.. بينما تعالت أصوات منظمات حقوقية وصحية وسياسيين وخبراء تطالب بتعاون دولي لمواجهة فيروس كورونا، ولحماية الصحة والرفاهية.. وتؤكد صحيفة «الفايننشال تايمز» البريطانية، أن الخوف معد، والعالم بحاجة إلى تنسيق اقتصادي لمواجهة الانتشار السريع لفيروس كورونا. وهذا ليس فقط من أجل معالجة الاضطرابات المالية والتجارية والصناعية، وإنما أيضا لطمأنة الناس واستعادة ثقتهم.

  • وما يجري اليوم هو حملات من أجل احتواء الفيروس ومنع توسع انتشاره على المستوى الوطني. ولكن المطلوب هو عمل منسق عالميان وقد أدى تصاعد التيارات القومية في العقد الماضي إلى تفتت العالم، ولكن فيروس كورونا يحتم على الدول اليوم أن تثبت أنها لا تزال قادرة على التنسيق في ما بينها لخدمة المصلحة العامة.

احتمال قائم بتحول «كورونا»إلى وباء عالمي

وحذرت مجلة «نيوز ويك» الأمريكية، من الاحتمال القائم بتحول «كورونا»إلى وباء عالمي، وان كافة المؤشرات تشير إلى اقتراب هذا الاحتمال المهدد لعالم بأسره.. وتشير المجلة الأمريكية إلى أن فيروس COVID-19 لمس كل قارة مسكونة، وأصاب أكثر من 82000 شخص في جميع أنحاء العالم منذ تحديده لأول مرة في  شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بما في ذلك 65 مصابا محتملا في الولايات المتحدة.. وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن حالتين كانتا من أصل مجهول، ما يشير إلى إمكانية انتشار المرض في المحيط الاجتماعي.. وقد سجل يوم السبت الماضي،  وفاة امرأة بولاية واشنطن، ويوم  أمس ،الاثنين، توفي ستة أشخاص في نفس الولاية «واشنطن»، وتوفي شخص في مقاطعة سنوهوميتش، وكانت دائرة الصحة في ولاية واشنطن قد أعلنت في وقت سابق ،الاثنين، تسجيل ثاني حالة وفاة في مقاطعة سياتل، في وقت أكد حاكم نيويورك تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في الولاية..الأمر الذي أثار القلق من مؤشرات تمدد الفيروس ليصبح وباءا عالميا.

 

  • وإذا انطلق الوباء بشكل سريع، ليصبح وباء عالميا، يمكن أن تكتظ أنظمة الرعاية الصحية بالمصابين، ولا يوجد الكثير من وحدات العناية المركزة أو أجهزة التنفس الصناعي في كل مكان.

 

ارتفاع نسبة الوفاة بسبب كورونا 

ويعتقد باحثون حالياً أنّ ما بين 5 و40 حالة من كل 1000 حالة إصابة بفيروس كورونا ستنتهي بالوفاة، وأن أفضل تخمين لمعدل الوفاة هو موت تسعة أشخاص من كل 1000 حالة إصابة أو نحو 1% منها، ولكن ذلك يعتمد على مجموعة من العوامل: الفئة العمرية، والجنس، والحالة العامة للصحة، ويزيد احتمال الوفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا بين بعض الفئات من الناس، وهم: كبار السن، والمرضى بأمراض أخرى.. وفي أول تحليل كبير لأكثر من 44000 إصابة في الصين، كان معدل الوفاة أعلى بعشرة أمثال بين الطاعنين في السن مقارنةً بمن هم في منتصف العمر، وجاءت أدنى معدلات الوفاة بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً، إذ كان هناك 8 حالات وفاة بين كل 4500 حالة إصابة.. وكانت حالات الوفاة أكثر شيوعاً بخمسة أمثال على الأقل بين المصابين بداء السكري أو الارتفاع في ضغط الدم أو من يعانون من مشاكل في القلب أو التنفس.

بسبب كورونا..وزير خارجية ألمانيا رفض مصافحة مريكل!

وانتشر على مواقع التواصل الإجتماعي فيديو للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أثار اهتمام الكثير من المتابعين حول العالم، وظهرت فيه وهي تدخل إلى قاعة للاجتماعات سبقها إليها وزير داخلية بلادها، هورست زيهوفر، حيث تقدمت منه لمصافحته إلا أنه رفض ذلك كإجراء احترازي في مواجهة فيروس كورونا، وأحدث تصرف الوزير ضجة كبيرة في أوساط المتابعين وأبدى معظم هؤلاء إعجابهم خصوصاً في ظل الانتشار السريع للمرض في العديد من بلدان العالم ومنها ألمانيا.. وكان الوزير نفسه أشار في تصريح سابق إلى أنه لا يستبعد إغلاق مدن بأكملها لمواجهة انتشار الوباء.. ولفت الوزير إلى أنه لا يتوقع نهاية قريبة لمكافحة الفيروس معرباً عن أمله أن يتم توفير اللقاح في نهاية العام الجاري.

 

توقعات: علاج فيروس كورونا في الصيف المقبل 

وبينما أعلن مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، أن علاج فيروس كورونا المستجد الذي راح ضحيته أكثر من ثلاثة آلاف شخص حول العالم، قد يصبح متوفرا بحلول الصيف..جاء ذلك خلال اجتماع عقده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائبه مايك بنس مع المدراء التنفيذيين لشركات الأدوية لبحث إنتاج لقاح ضد الفيروس الذي سجلت إصابات به في نحو 45 بلدا.. وعقد الاجتماع بعد وقت قصير من إعلان وفاة 6 أشخاص في الولايات المتحدة بسبب فيروس كورونا المستجد..وتعهد المدراء الذين حضروا الاجتماع بالعمل بسرعة من أجل إنتاج لقاح ومن ثم إنتاج مئات الملايين من جرعات هذا اللقاح سنويا فور التمكن من تطويره، كما أعربوا عن استعدادهم لتقاسم نتائج أبحاثهم بغض النظر عن كونهم يمثلون مختبرات منافسة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]