من أين بدأت الجمعة السوداء؟

انتهى بالأمس الجمعة عروض الجمعة السوداء والتي ينتظرها الملايين حول العالم كل عام من أجل التخفيضات الكبيرة والعروض الهائلة التي تقدمها المتاجر في هذا اليوم للمستهلكين.

ولكن ما هو أصل الجمعة السوداء ولماذا أطلق عليها هذا الاسم؟، وفقا لتقرير نشره موقع CNN Business فان الجمعة السوداء بدأت في عام 1950 في مدينة فيلادلفيا وهي أكبر مدن ولاية بينسلفينيا.

حيث تواجد عدد كبير من المتسوقين بالمدينة قبل يوم من مباراة كرة قدم جمعت بين فريقين من الحربية والبحرية، مما دفع تجار المدينة للترويج لبضائعهم بعروض كبيرة وديكورات جذابة.

وأضاف التقرير ان الشرطة عملت في هذا اليوم نوبات مدتها 12 ساعة حيث كان يغمر انلاس الأرصفة والشوارع ومواقف السيارات، ومن هنا جاء مصطلح “الجمعة السوداء” بعد ان أطلق رجال الشرطة هذه الاسم عليها.

كما بدأ تجار المدينة في استخدام هذا المصطلح لوصف الخطوط الطويلة للمتسوقين والعبث الذي يحدث داخل متاجرهم، وأصبحت هذه هي الإشارة الكوميدية إلى وسط مدينة فيلادلفيا بعد عيد الشكر.

ومع مرور الوقت ، تعلم تجار التجزئة احتضان الاسم وحتى توسيع حدث التسوق الذي يستغرق يومًا واحدًا.

 

في عام 2003، رفع تجار التجزئة المخاطر من خلال تعديل أوقات فتح المتاجر. في تلك السنة ، عرضت كل من Kmart و Walmart و Sears مبيعات قبل الفجر تبدأ في الساعة 5 صباحًا أو الساعة 6 صباحًا. وأصبح يوم الجمعة الأسود يوم التسوق الأكثر ربحية لهذا العام، وفقا لبيانات من المجلس الدولي لمراكز التسوق.

ومن الولايات المتحدة انتشر الأمر في أوروبا أيضا ثم إلى العديد من البلدان حول العالم، حتى وصولها إلى عدد كبير من بلدان الوطن العربي والتي قرر بعضها إطلاق لقب”الجمعة البيضاء” عليها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]