من الإقلاع إلى السقوط.. رحلة «شقاء» آيرباص A320 المصرية

استفاق العالم اليوم، الخميس، على نبأ اختفاء طائرة تابعة لشركة مصر للطيران، إلا أن التضارب في المعلومات الرسمية كان سمة الأخبار الواردة إلى وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

وأعلنت اليونان ظهر اليوم، الخميس، عثورها على حطام الطائرة المصرية المنكوبة جنوب البحر المتوسط.

موقع العثور على حطام الطائرة
موقع العثور على حطام الطائرة

وتبقى بعض الحقائق والتوقيتات الخاصة بكارثة اختفاء الطائرة المنكوبة، التي لم تعلن أي جهة رسمية مصرية حتى الآن أنها تحطمت.

من بين تلك الحقائق هو أن الطائرة من طراز إيرباص A320-232 تم تسليمها إلى مصر للطيران 25 يوليو/تموز عام 2003، وحققت 48 ألف ساعة طيران، بحسب الشركة المصنعة.

والرحلة المنكوبة هي MS804 المتجهة من مطار شارل دجول بالعاصمة الفرنسية باريس، إلى مطار القاهرة الدولي، أقلعت في تمام الساعة 23:09 دقائق قبل منتصف الليل، وكانت من المتوقع أن تصل في تمام الساعة 03:45 فجرًا، وتستغرق الرحلة 3 ساعات و40 دقيقة، إلا أن أجهزة الرادار فقدتها في تمام الساعة 02:30، بحسب مصر للطيران.

ويوضح الترتيب المدرج تاليا، خارطة زمنية للأحداث التالية لفقدان الطائرة بتوقيت جرينتش.

4:11 فجرًا

أعلنت شركة مصر للطيران اختفاء رحلتها رحلتها رقم MS804 التي أقلعت من مطار شارل ديجول، بالعاصمة الفرنسية، متجهة إلى مطار القاهرة في تمام الساعة 23.09 بتوقيت فرنسا.

وصرح مصدر مسؤول بمصر للطيران، بأن رحلتها رقم MS804 التي قد أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة في تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس

— EGYPTAIR (@EGYPTAIR) May 19, 2016

وأتبعتها بتغريدة أخرى عبر «تويتر»، قائلة: «على متنها 59 راكبا و 10 من أفراد الطاقم، واختفت من على الرادار في ساعة مبكرة من فجر اليوم، وجاري التأكد من البيانات الواردة».

04:14 فجرًا

أعلن مصدر مسؤول بمصر للطيران اختفاء طائرة إيرباص طراز A320 الرحلة رقم MS804 وفقدان اتصالها بأجهزة الرادار في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة.

وصرحت الشركة الناقلة، بأنها أبلغت جميع السلطات المختصة في مصر، متابعة: «يجري البحث عن طريق فرق البحث والإنقاذ»، مشيرة إلى أن الطائرة كانت على «ارتفاع قدره 37.000 قدم واختفت قبل الدخول إلى المجال الجوي المصري بـ80 ميلا، أي بنحو 10 دقائق».

بينما أكدت الطائرة أن عدد ركاب الرحلة MS804 القادمة من باريس إلى القاهرة 56 مسافرا بينهم طفل واحد ورضيعان اثنان، بالإضافة إلى 3 أفراد أمن، و7 من الطاقم بإجمالي 66 شخصا، أعلنت عبر موقعها الرسمي أن عددهم 56 مسافرا بالإضافة إلى 7 من الطاقم وفرد أمن واحد.

ومن الجانب الفرنسي، قالت السلطات إن على متنها 15 مسافرا فرنسيا.

وقال موقع «}» إن الطائرة سقطت بعد دخولها المجال الجوي المصري بـ10 أميال، وأكد الموقع السويدي المختص برصد حركة الطائرات حول العالم، إنه لم يلتقط أي إشارات طوارئ من الطائرة.

4:31 فجرًا

عادت مصر للطيران لتعديل بياناتها، قائلة: «تعديل.. اختفت الطائرة بعد الدخول إلى المجال الجوي المصري بـ 10 أميال».

وأضافت بعد دقائق: «من الجدير بالذكر أن ساعات الطيران لقائد الطائرة هي 6275 ساعة من بينهم 2101 ساعة على نفس الطراز وللطيار المساعد هي 2766 ساعة».

04:48 فجرا

وزير الطيران المدني المصري يؤكد بدء فرق الإنقاذ في البحث عن الطائرة المفقودة.

وأشار إلى أن الاتصال فقد بالطائرة بعد دخولها المجال الجوي المصري بـ10 أميال أي ما يعادل نحو 16 كيلومترا.

05:03 فجرا

موقع «Flight Radar» يؤكد أن الرحلة MS804 كانت الخامسة بالنسبة لنفس الطائرة خلال يوم 18 مايو/آيار.

 خط سير الطائرة

05:05 صباحًا

وكالة أنباء رويترز تؤكد أن الطائرة المصرية على متنها 69 راكبا، ونقلت عن Flight Radar أنها اختفت من على أجهزة الرادار فوق البحر المتوسط.

05:17 صباحًا

الكابتن أحمد عادل، نائب رئيس شركة مصر للطيران يؤكد لشبكة CNN الإخبارية الأمريكية، أن فرق البحث والإنقاذ بدأت مهامها منذ ساعة تقريبا، قائلًا «سنحصل على معلومات خلال ساعة».

05:27 صباحًا

صحيفة جارديان البريطانية تنقل عن موقع سلامة الطيران الدولي، قوله إن عدة حوادث أصابت طراز إيرباص A320 من قبل، بينما 10 حوادث واعتداء واحد.

05:32 صباحًا

إيهاب رسلان، المتحدث باسم وزارة الطيران المدني المصري، قال لشبكة SKYNews الإخبارية البريطانية، إن الطائرة على ما يبدو تحطمت في البحر المتوسط.

06:07 صباحًا

اليونان تنضم إلى عمليات البحث والإنقاذ قبالة سواحلها جنوب جزيرة كارباثوس.

06:39 صباحًا

مصر للطيران تعلن جنسيات ركاب الطائرة وفقا لترتيبهم بحسب الشركة: 15 فرنسي، 30 مصري، 1 بريطاني، 1 بلجيكي، 2 عراقي، 1 كويتي، 1 سعودي، 1 سوداني، 1 تشادي، 1 برتغالي، 1 جزائري، 1 كندي.

06:41 صباحًا

مصر للطيران تعلن أن توقيت فقدان الاتصال بالطائرة كان 02:30 دقيقة بعد منتصف الليل، وليس 02:45 دقيقة كما قيل سابقا.

06:48 صباحًا

مصر للطيران تعلن استقبالها لعدد من عائلات ركاب الطائرة التي لاتزال مفقودة، ووفرت لهم أطباء ومترجمًا، بمطار القاهرة الدولي.

06:52 صباحًا

مصر للطيران تصدر تعديلا عن موقع فقدان الاتصال بالطائرة، قائلة إن الطائرة «فقدت من على أجهزة الرادار في الساعة 02:30 على بعد 280 كيلومترا من السواحل المصرية».

07:02 صباحًا

الحكومة الفرنسية، تعقد اجتماعا طارئًا حول اختفاء الطائرة بعد نصف ساعة، بحسب بيان صادر عن مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند.

07:16 صباحًا

رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، يجري اتصالات مكثفة مع المسؤولين المصريين، قائلا إن القاهرة أرسلت بالفعل طائرة وفرق إغاثة وإنقاذ، وتابع: «لا يمكن التكهن الآن بأسباب اختفاء الطائرة».

07:26 صباحًا

مصر للطيران تنقل عن مصدر مسؤول بها أنه «تم الإبلاغ عن طريق البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة باستقبال رسالة استغاثة من أجهزة الطوارئ بالطائرة».

08:08 صباحًا

قال رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، من مطار القاهرة الدولي، إن كافة الاحتمالات التي تقف وراء اختفاء الطائرة واردة، وأن فرق الإنقاذ المصرية تبذل قصارى جهدها في عمليات البحث عن الطائرة التي كان مفترضا وصولها إلى المطار القاهرة الدولي الساعة 03:15 فجرًا.

08:12 صباحًا

وزير الخارجية الفرنسي جام مارك آيروليت، يفتح خط اتصالات مباشر مع أسر وأصدقاء ركاب الطائرة المفقودة.

08:23 صباحًا

فالس يؤكد أن بلاده أرسلت بالفعل طائرات وقوارب للمساعدة في عمليات البحث بالبحر المتوسط.

وآيروليت يؤكد أن بلاده ستقوم بكافة الجهود الممكنة للعثور على الطائرة، مشيرا إلى أن الاتصالات مع الجانب المصري مستمرة.

08:28 صباحًا

مصر للطيران تحث وسائل الإعلام على انتظار التصريحات الرسمية، والالتزام فقط بالبيانات الرسمية الصادرة عنها.

مصر للطيران 1

08:35 صباحًا

بيان رسمي من وزير الطيران المدني ينفي فيه تحطم الطائرة، قائلا: «من المبكر التكهن بأن الطائرة المفقودة تحطمت».

08:39 صباحًا

القوات المسلحة المصرية تنفي استقبال إشارة استغاثة من الطائرة المفقودة.

وكانت مصر للطيران نقلت رسميا تلقي فرق البحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة رسالة استغاثة من أجهزة طوارئ الطائرة.

09:13 صباحا

مصدر في الطيران المدني اليوناني يصرح لوكالة الأنباء الفرنسية، قائلا: «الطائرة تحطمت على بعد 130 ميلا جنوب جزيرة كارباثوس».

09:21 صباحًا

وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي، يصدر بيانا يقول فيه إنه سيجري مؤتمر صحفيا حول اختفاء الطائرة، إلا أنه لن يكون قبل 3 ساعات.

09:24 صباحًا

إيرباص تصدر بيانا تؤكد فيه فقدان الاتصال بالطائرة الساعة 02:30 بعد منتصف الليل.

09:39 صباحًا

آيروليت يجري اتصالا بوزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزارة الخارجية تصدر بيانا تقول فيه: «أعرب الوزير الفرنسي عن خالص التعازي في حادث طائرة مصر للطيران التي سقطت صباح اليوم، حيث قدم شكري بدوره العزاء والمواساة للوزير الفرنسي في الضحايا الفرنسيين الذين كانوا على متن الطائرة، وقد أعرب الجانبان خلال الاتصال عن اهتمامها بالتعاون الوثيق والتواصل خلال الفترة القادمة للوقوف على أسباب سقوط الطائرة والتعامل مع تداعياتها، كما تم التأكيد على أهمية أن يتم التعاون في إطار فني محكم، وتم الاتفاق على أن يقوم السيد سامح شكري بالاتصال بنظيره الفرنسي خلال اليوم لمتابعة تطورات الحادث».

10:01 صباحًا

وزارة الخارجية البريطانية، تؤكد أنها تعمل بجهد مكثف جنبا إلى جنب مع السلطات المصرية والفرنسية.

وكانت لندن أكدت في الساعة 07:23 صباحا أنباء وجود راكب بريطاني الجنسية على متن الطائرة المفقودة.

10:42 صباحًا

موقع «Marine traffic» لتعقب حركة السفن، يرصد تحركات عدة لسفن وفرق الإنقاذ في البحر المتوسط بحثا عن الطائرة، ويبث فيديو لتلك التحركات.

10:52 صباحًا

مدير الطيران المدني اليوناني يؤكد أن السلطات كانت على اتصال طبيعي بقائد الطائرة لدى دخوله المجال الجوي لليونان، ولم تسجل أي مشكلة حتى وصولها إلى ارتفاع 37 ألف قدم.

11:19 صباحًا

رئيس سلطة الطيران المدني اليوناني يؤكد في تصريحات خاصة لصحيفة «جارديان» البريطانية إن الطائرة تحطمت ولا يوجد أي مجال لوجودها حتى الآن في الجو.

11:24 صباحًا

أولاند يعقد مؤتمرًا صحفيًا، قال فيه: «السلطات المصرية أكدت أن الطائرة تحطمت»، ويعرض تقديم أي مساعدة للسلطات المصرية، وأعلن عن تدشين التحقيق في الحادث.

12:30 ظهرًا

وزارة الطيران المدني المصرية تستعد لبث مؤتمر صحفي للوزير شريف فتحي حول اختفاء الطائرة.

12:41 ظهرا

وزير الطيران المدني المصري يقول في المؤتمر الصحفي: «احنا في يوم صعب شوية، ويجب أن نستعمل كلمة الطائرة المفقودة حتى الآن».

12:50 ظهرا

رصد سفينة الشحن الألمانية «صوفيا إكسبريس» ضمن فرق الإنقاذ والبحث في البحر المتوسط.

13:08 ظهرا

النائب العام المصري يأمر الجهات المعنية بالتحقيق في حادث اختفاء طائرة مصر للطيران.

 13:23 ظهرا

وزير الطيران المدني يؤكد أن عمليات البحث والإنقاذ تجري بالقرب من جزيرة كارباثوس جنوب اليونان.

 13:51 ظهرا

وزير الطيران المدني المصري يؤكد أن كل الاحتمالات التي تسببت في سقوط الطائرة واردة، واحتمالية أن يكون عملا إرهابيا هو الأكثر ترجيحا.

13:54 ظهرا

العثور على حطام الطائرة المصرية جنوب البحر المتوسط.

13:56 ظهرا

التلفزيون الرسمي اليوناني يعلن عثورها على حطام الطائرة المنكوبة على بعد 50 ميلا جنوب جزيرة كارباثوس.

جزيرة كارباثوس
جزيرة كارباثوس

14:27 ظهرا

مستشارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لشؤون الأمن الوطني ومكافحة الإرهاب ليزا موناكو تؤكد تحطم الطائرة المصرية في البحر المتوسط، وتقول إن أوباما سيتابع تطورات الحادث بشكل متواصل طيلة اليوم وإمكانية تقديم العون والمساعدة للشركاء.

14:41 ظهرا

العثور على أجزاء من الطائرة المنكوبة جنوب شرق جزيرة كريت اليونانية وداخل منطقة المعلومات التابعة لمصر، بحسب المتحدث باسم الجيش اليوناني.

جزيرة كريت
جزيرة كريت

15:16 عصرا

قال آلان كارتر كابتن طائرة بريطاني لهيئة الإذاعة البريطانية BBC: «كنت أقود الطائرة في نفس المكان الذي تطير فيه الطائرة المصرية المنكوبة، وكان كل شيء على ما يرام، وأجريت اتصالات بسلطات الرادار اليونانية التي أكدت أن الأجواء عادية، وأبلغتني أن هناك 5 طائرات فقط في نفس المكان».

15:17 عصرا

إقلاع أول طائرة متجهة من باريس إلى مطار القاهرة الدولي، يُعتقد أن على متنها عائلات وذوي ضحايا الطائرة المنكوبة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]