من السيارات الطائرة إلى إعدام تجار المخدرات.. وعود ترامب أملًا في رئاسة أميركا

أغدق دونالد ترامب على الأميركيين الوعود حال فوزه بالانتخابات الرئاسية في 2024 وعودته إلى البيت الأبيض، من السيارات الطائرة إلى إعدام تجار المخدرات، وصولًا إلى احتفالات على مدى عام في ذكرى استقلال الولايات المتحدة.

وقدّم أبرز المرشحين الجمهوريين لانتخابات السنة المقبلة، وعوده في سلسلة من أشرطة الفيديو بعنوان «أجندة 47» (في إشارة إلى أن الرئيس المقبل سيكون السابع والأربعين في تاريخ البلاد)، متعهدًا بأن يجعل «أميركا عظيمة ومجيدة مجددًا»، إلا أن هذه الوعود بقيت دون الكثير من التفاصيل من الرئيس السابق المثير للجدل، الذي يرى الكثير من خصومه أنه يفتقد فلسفة سياسية واضحة، ويرون في ما يطرحه، دليلًا إضافيًّا على ضرورة عدم عودته إلى المنصب الذي شغله أربعة أعوام بين 2017 و2021.

قفزة هائلة

من أكثر الوعود اللافتة التي أطلقها ترمب، مسابقة لتصميم ما يصل إلى عشر «مدن حرية» حديثة بمساحة تناهز مساحة واشنطن، على أراضٍ للحكومة الفدرالية.

وسترتكز المدن على مصانع متطورة وتوفّر «قفزة هائلة في نوعية الحياة الأميركية». ويرى ترمب سكان هذه المدن يتنقّلون على متن سيارات طائرة، في استعادة لمسلسل الرسوم المتحركة «ذا جيتسونز» الذي عرض في الستينيات، وروى قصة عائلة في عالم مستقبلي.

احتفالات لمدة عام

اقترح ترمب «تحية إلى أميركا» إحياء لمرور 250 عامًا على إعلان الاستقلال، مع «سنة كاملة من الاحتفالات على امتداد الأمة» بين 2025 و2026، تبدأ في «يوم الذكرى» الذي يحل أواخر مايو/ أيار، وتختتم بعد عام بذكرى الاستقلال في الرابع من يوليو/ تموز.

وأشار ترمب إلى أنه سيعمل «مع كل حكام الولايات الخمسين، الجمهوريين والديمقراطيين على السواء، لإقامة معرض فريد يستمر عامًا ويضم أجنحة من كل الولايات الخمسين».

تجميل المدن

يريد ترمب أن يطلق «حملة تجميل عظيمة» لتحسين المدن الأميركية.

ويرغب رجل الأعمال الثري الذي برز في المجال العقاري، وصنّفت مجلة متخصصة في المجال المعماري فندقه بمدينة لاس فيغاس كأحد المباني القبيحة على مستوى العالم، أن تحلّ عمارة تقليدية مذهلة، مكان الأبنية الغريبة الشكل.

وستجري إعادة تسمية الشوارع لتكريم «وطنيين أميركيين عظماء»، في حين سيُنقَل المشردون الذين يواجهون خطر التوقيف إلى مخيمات مقامة على «قطع كبيرة من الأراضي غير المكلفة».

حرب على المخدرات

تعهد ترمب بإدراج كارتيلات المخدرات المكسيكية على اللائحة الأميركية للمنظمات الإرهابية، وفرض عقوبة الإعدام على تجارها ومهرّبي البشر.

وخلال مقابلة في يونيو/ حزيران، مع شبكة فوكس، وقع الرئيس السابق في تناقض عندما تفاخر بأنه عفا عن مدانة أمضت 21 عامًا في السجن لانتمائها إلى شبكة لتهريب كوكايين، لكنه بدا حائرًا عندما لفت الصحفي نظره إلى أن السياسة الجديدة التي يعتزم اعتمادها كانت ستودي بها إلى المقصلة.

عفو عن مثيري الشغب

وعد ترمب بالعفو عن كثير من مثيري الشغب، الذين جرى توقيفهم إثر اقتحام مبنى الكابيتول في يناير/ كانون الثاني 2021.

وصدرت أحكام بحق أكثر من 600 من مناصري ترمب على خلفية أسوأ تعدٍّ على رمز الديمقراطية الأميركية خلال قرنين من الزمن، والذي أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 140 من الشرطة.

وتراوحت التهم بين التعدي على أملاك الغير وإعاقة الحكومة والتآمر.

التفتيش

قال ترمب إنه سيلزم الشرطة بتطبيق سياسة «الإيقاف والتفتيش» للبحث عن حيازة المدنيين للأسلحة أو المخدرات.

وتلقى هذه الممارسة التي أقرت محكمة فيدرالية عام 2013 بعدم دستوريتها، انتقادات على خلفية اتهام الشرطة باستخدامها للتمييز ضد الأقليات العرقية.

وقال ترمب إنه سيقوم أيضًا بنشر الحرس الوطني «لإعادة الأمن والنظام» في المدن ذات التوجهات الليبرالية، وسيحقق في رفض «المدعين المتطرفين الماركسيين» معاقبة الإخلال بالنظام.

حروب ثقافية وهجرة

أدلى ترمب بمواقف في غالبية قضايا «الحروب الثقافية» التي تثير انقسامًا في أوساط الأميركيين، من الإجهاض إلى حقوق المتحولين جنسيًّا إلى الأسلحة وتدريس التاريخ العنصري للبلاد.

وفي حملته لولاية رئاسية ثانية، لم يتطرق ترمب إلى «أجمل جدار» على الحدود مع المكسيك، إلا أنه تعهد بأن يضمن كليًّا، أمن الحدود ويضع حدًّا لهجرة اليد العاملة غير الماهرة.

وأكد ترمب في مايو/ أيار، أنه سيصدر أمرًا تنفيذيًّا ينهي السياسة المعتمدة منذ زمن طويل بمنح الجنسية الأميركية للمولودين في الولايات المتحدة لوالدين لا يحملان وثائق ثبوتية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]