من المسؤول عن الهجوم الإرهابي في تونس؟

شهدت العاصمة التونسية، الجمعة، حادثا إرهابيا كان يستهدف السفارة الأمريكية، حيث نفذ متشددان كانا على متن دراجة بخارية الهجوم، ما تسبب في مقتل شرطي وإصابة آخرين.

ووقع الانفجار بالقرب من البوابة الرئيسية للسفارة، حيث شاهد مراسل من رويترز دراجة نارية محترقة ومهشمة وسيارة شرطة لحقت بها أضرار فيما تجمع أفراد الشرطة وحلقت طائرة هليكوبتر فوق المكان.

أحزمة بدائية

يقول الكاتب والمحلل بلحسن اليحياوي، إن الأحزمة الناسفة من الواضح أنها بدائية الصنع وإمكانية صنعها أصبحت متوفرة للجميع من خلال مواقع الإنترنت.

وأضاف اليحياوي، أن المستهدف ربما يكون الدورية الأمنية أو السفارة الأمريكية، ومن المحتمل أن يكون المقصود كلاهما.

وأوضح، أن السفارة الأمريكية تعرضت لاعتداء 2012،  واقتحمت السفارة، لافتا إلى أنه بالقرب من  السفارة الأمريكية، هناك سفارة مصرية جديدة قيد الإنشاء وقد يكون الفاعل يحمل رسالة في هذا الاتجاه.

تركيا داخل المشهد

وتابع اليحياوي، «في الـ10 سنوات الأخيرة السياسة التركية تعمل على تدوير الإرهاب والذهاب به نحو سوريا ثم العودة به إلى تونس، كأنها تقسم أدوار الإرهاب في المنطقة».

وأشار إلى أن أردوغان قام برحلات إلى تونس والجزائر، وكان يعتقد أنه يمتلك من السطوة السياسية ما يجعله ينفذ رغباته في المنطقة، لكنه وجد صدا من الرئيسين الجزائري والتونسي، وهو ينظر للمنطقة الآن على أنها عدوة.

وقالت وزارة الداخلية التوسية، إن الهجوم أسفر عن مقتل الانتحاريين وإصابة خمسة من أفراد الشرطة، بينما أصيب مدني جروح بسيطة، وقالت وكالة تونس أفريقيا للأنباء إن شرطيا قتل.

البحيرة 2

وقال الناطق الرسمي باسم القطب القضائي للإرهاب سفيان السليطي، الجمعة، “إن الإرهابيين منفذي عملية البحيرة 2 قرب السفارة الأمريكية التي أسفرت عن استشهاد أمني وإصابة 4 آخرين ومدني، استعملا كمية كبيرة من المتفجرات والدراجة النارية التي كانا على متنها كانت بدورها مفخخة”.

وأفاد السليطي، في تصريح له بمستشفى قوات الأمن الداخلي بالمرسى، حيث تم نقل المصابين، بأنه تم التشخيص في مسرح الجريمة من أجل تحديد هوية منفذي العملية، مضيفا أنه لم يتم التأكد بعد، إن كان الإرهابيان من منطقة الكرم (القريبة من موقع الجريمة) أم لا.

وذكر أن العملية الإرهابية، التي وقعت هذا الصباح قرب السفارة الأمريكية بتونس (البحيرة 2) أسفرت عن وقوع شهيد من الأمنيين، و5 إصابات منها أربع لأمنيين “حالتهم مستقرة وهم في وعييهم” والحالة الخامسة لمواطنة كانت على متن سيارتها وأصيبت بأضرار بسيطة على مستوى العينين.

وذكر، أن الوحدة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب بالإدارة العامة للأمن الوطني بالقرجاني تعهدت بملابسات العملية بإذن من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

انتشار أمني

وشهد مستشفى قوات الأمن الداخلي بالمرسى استنفارا وانتشارا أمنيا مكثفا خاصة أمام قسمه الاستعجالي حيث وقع نقل المصابين.

وقالت صاحبة أحد المتاجر، وتدعى أميرة، “سمعنا انفجارا قويا، رأينا أشلاء الإرهابي على الأرض بعدما اتجه بالدراجة النارية نحو رجال الشرطة”.

وناشدت السفارة الأمريكية، في تغريدة على تويتر، الناس بالابتعاد عن مكان التفجير، الذي وقع في حي البحيرة بالعاصمة.

وأغلقت الطرق حول المنشآت الأمنية في بعض أنحاء العاصمة، كما جرى إغلاق أو إخلاء مقرات بعض المؤسسات الدولية.

وفي الصيف الماضي، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن تفجيرات هزت العاصمة على مدار أسبوع، وقع أحدها بالقرب من السفارة الفرنسية وأودى بحياة شرطي.

وتهدد هجمات المتشددين قطاع السياحة الحيوي في تونس، وتضرر القطاع بشدة بعد هجومين كبيرين في 2015 أسفرا عن مقتل العشرات من زوار منتجع ساحلي ومتحف.

وقال دبلوماسيون عملوا مع تونس على تطوير قدراتها الأمنية، إنها أصبحت أكثر فاعلية في منع هجمات المتشددين والتعامل معها في الأعوام الماضية.

موقع استراتيجي

وقالت مراسلة الغد، إن إرهابيا فجّر نفسه بحزام ناسف في موقع استراتيجي يقترب من مقر مجلس وزراء الداخلية العرب والعديد من السفارات والبعثات الدولية .

وأشارت إلى أن هذه العملية تصفها الداخلية بالخطيرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]