من الولايات المتحدة وأوروبا إلى سوريا.. حلفاء بوتين يتزايدون

ومن بين أبرز القادة المنتخبين الجدد دونالد ترامب، الذي أعرب خلال حملته لانتخابات الرئاسة التي فاز بها، عن إعجابه بقيادة بوتين، ما أكسبه ترحيب الكرملين بفوزه الكاسح. 

وفي أوروبا شهدت حملة انتخابات الرئاسة الفرنسية صعود رئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون، الذي يفضل توثيق علاقات بلاده مع موسكو، ليصبح بطل اليمين في انتخابات الرئاسة التي ستجري العام المقبل. 

وفي الجوار الروسي، فاز المرشحان المواليان لموسكو رومين راديف وإيجور دودون في انتخابات الرئاسة في بلغاريا ومولدافيا على التوالي. 

وتظهر هذه الانتخابات تعزز موقع بوتين، بحسب ما ترى المحللة المستقلة مارينا ليبمان. 

وتضيف أن “روسيا تمكنت من تعزيز موقفها بشكل كبير على الساحة الدولية، وأصبح رئيسها شخصية جذابة في العالم”. 

وقالت إن بوتين يركب موجة “المعاداة للمؤسسة السياسية” رغم أنه وعلى عكس شخصيات مثل ترامب وراديف “يطبق هذا النهج السياسي بنجاح منذ فترة طويلة”. 

وأضافت أن “القادة الذي يتوجهون بالحديث الى قطاعات الشعب الأقل تعليما ويتحدثون ضد المؤسسة السياسية وضد العولمة، يتزايدون شعبية”، وأوضحت أن “بوتين تنطبق عليه مواصفات مثل هذا القائد”. 

ويشكل بوتين، رجل الاستخبارات السابق شخصية مثيرة للقلق بالنسبة للعديدين على جانبي الأطلسي. 

ووجد نفسه معزولا بعد ضم بلاده لشبه جزيرة القرم في آذار/ مارس 2014، والذي أدى إلى فرض عقوبات أوروبية ودولية عليه أضرت كثيرا بالاقتصاد الروسي. 

وبعد ذلك وفي أيلول/ سبتمبر 2015، بدأ بوتين حملة قصف دعما للرئيس السوري بشار الأسد، في خطوة قاسية دفعت بالدول الغربية والمنظمات الحقوقية إلى اتهامه بالضلوع في ارتكاب جرائم حرب. 

واليوم اختفت معظم هذه الانتقادات، في مؤشر “واضح” على النجاح الاستراتيجي، بحسب ما ترى ليبمان. 

وضمن بوتين أن المطالبة برحيل الأسد أصبحت الآن غير مطروحة، كما كسبت روسيا ورقة تفاوضية قوية في قضايا أخرى نتيجة لذلك. 

ويرى محللون، أن مكاسب بوتين جاءت كذلك نتيجة تعثر الولايات المتحدة التي جعلت روسيا تبدو فجأة وكانها شريك قوي. 

وصرح المعلق كونستانتين كلاشيف، أن “الاستقبال الحار الذي لقيه بوتين هو وجه آخر لمناهضة أمريكا والرغبة في ترك العالم الأحادي القطب، والسعي إلى إيجاد توازن جديد في العالم”. 

 مخاوف أوروبية

عانى الاتحاد الأوروبي، الذي يضعفه بشكل متزايد تنامي قوة الحركات القومية الشعبوية، من ضربة قاسية وجهتها له بريطانيا بتصويتها على الخروج من الاتحاد في حزيران/يونيو الماضي. 

وبعد ذلك تسبب ترامب بصدمة في العواصم الأوروبي بتشكيكه بالتزام بلاده بحلف شمال الأطلسي الذي يعد ركيزة لأمن أوروبا منذ نحو سبعين عاما. 

وأعربت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، وهي من أقوى المؤيدين لفرض عقوبات على روسيا والتي تستعد لحملة إعادة انتخابها العام المقبل، عن قلقها من إعجاب ترامب ببوتين، ويقول محللون، إن التحالف بين ألمانيا وروسيا سيتعرض لضغوط بسبب الاختلاف بشأن الموقف تجاه بوتين في حال فوز فيون. 

وقال كلاشيف “بالنسبة لبوتين، من المنطقي أكثر التفاوض مع أوروبا مضطربة، إذ أنه من الأسهل التوصل إلى اتفاقيات منفصلة مع كل واحد من دولها”. 

ورات ليبمان، أن سلطة واشنطن العالمية تقوضت “بعد عدد من الأخطاء الدولية الكبيرة”. 

وأشارت إلى أن أوروبا مقسمة وقلقة “تناسب أهداف بوتين” بكسر التضامن الغربي. 

 تخفيف العقوبات

يعد تخفيف العقوبات التي فرضت على روسيا عقب ضمها شبه جزيرة القرم أولوية بالنسبة للكرملين. 

وأضرت العقوبات إضافة إلى انخفاض أسعار النفط والمشاكل الهيكلية، بالاقتصاد الروسي وأدت إلى تقلص القدرة الشرائية للروس. 

وبوجود أصدقائه الجدد، فأنه من المرجح أن يجد بوتين أذنا صاغية لرفع العقوبات عن بلاده، بحسب ليبمان. 

وقالت إن “الأجواء الدولية تسمح له بالتفكير في احتمال تخفيف هذه العقوبات”. 

وفي كلمة إلى الأمة الخميس، تحدث بوتين بلهجة تصالحية تجاه الغرب. وقال “نحن لا نبحث ولم نبحث مطلقا عن أعداء.. نحن بحاجة إلى أصدقاء”. 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]