من قندهار.. قرارات التيار الأكثر تشددا في طالبان تحكم السيطرة على أفغانستان

من المعروف أن لأفغانستان عاصمة واحدة هي كابول، ومن العاصمة عادة ما تدار البلاد وتتخذ الحكومة ما تراه من قرارات للصالح العام.

لكن كابول لا تبدو عاصمة لأفغانستان منذ حكم طالبان، فالقرارات تصدر من قندهار، حيث التيار الأكثر تشددا في طالبان، وهو ما تقوله صحيفة واشنطن بوست.

وتؤكد الصحيفة أن المرشد الأعلى لطالبان، أخوند زاده، والمتشددون المقيمون في قندهار، هم من يعملون على قمع الحريات الاجتماعية.

 

أخوند زاده، رجل دين متشدد، يقود طالبان منذ عام 2016، وظهوره نادر للغاية، لكنه يحتفظ بالكلمة الأخيرة في جميع قرارات السياسة الوطنية حاليا. على سبيل المثال تنسب إليه قرارات صدرت الشهر الماضي بمنع النساء من الالتحاق بالجامعات ومنعهن من العمل في المنظمات الدولية.
ومنذ سيطرت طالبان على أفغانستان في 2021، عملت الحركة على قمع حقوق المرأة، فقامت بِمَنْع غالبية الموظفات الحكوميات من العمل.
وفي مارس 2022، صدر حكم بمنع الفتيات من التعليم الثانوي، كما قيد بشدة زي النساء.

 

قلق أوروبي

من جانبه، قال جيمس موران مسؤول سابق في الاتحاد الأوروبي، إن هناك قلقا أوروبيا بشأن الوضع المأساوي بين السيدات في أفغانستان منذ 2020.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«مدار الغد»، إننا نواجه قضايا عدة، في ظل ظروف مأساوية تتعلق بالسكان ومعاناتهم، والوضع الإنساني، والضرورة التي تستدعي مساعدة المواطنين في أفغانستان.
وأشار إلى أنَّ حكومة طالبان غير متعاونة، إذ إنها لا تساعد المجتمع الدولي على تقديم المساعدات للمتضررين.

في نوفمبر من العام نفسه، تم مُنع النساء من دخول الحدائق العامة والصالات الرياضية.
ورغم الغضب العالمي ورغم الاحتجاجات على مثل هذه القرارات، ترفض طالبان إلغاء أي منها، ما يهدد علاقات أفغانستان بالمنظمات المدنية والدول المهتمة بحقوق الإنسان وينذر بعزلة دولية ربما لن تنتهي إلا برحيل طالبان.

 

من جانبه، قال المسؤول السابق في الاستخبارات الأمريكية، أنتوني شيفر، إن هناك حساسية بشأن كيفية مغادرة الولايات المتحدة الأمريكية أفغانستان، مشيرا إلى أنها نقطة صعبة سياسيا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«مدار الغد»، إن هناك قضايا استراتيجي للغاية لا بد من معالجتها، منها الوضع المأساوي في أفغانستان، والطريقة التي يمكن بواسطتها تقديم يد العون في ظل عدم تعاون حكومة طالبان.

وتابع: “يمكن تشجيع الإعلام في الولايات المتحدة بالاهتمام بذلك الأمر”.
وقال، إن طالبان الباكستانية لديها مصالحها، وهناك قضايا عدة مهمة في أفغانستان لا بد من أن تشارك الولايات المتحدة فيها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]