من مالي إلى أفغانستان.. مواقع أثرية دمرها الجهاديون

حكمت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، اليوم الثلاثاء، على الجهادي أحمد فقيه المهدي بالسجن لمدة 9 سنوات بعد اعترافه بالتهم الموجهة إليه لتدمير أضرحة تمبكتو الشهيرة في مالي.

وفي  ما يلي أهم المواقع الأثرية والحضارية التي دمرتها الجماعات الجهادية من مالي إلى أفغانستان، مرورا بالجزائر وليبيا وسوريا والعراق.

 

مالي
في العام 2012، تعرض 14 ضريحا للهدم أو النهب في تمبكتو الواقعة في شمال غرب مالي وتوصف بأنها «مدينة الـ 333 وليا».

ظلت المدينة من أبريل/نيسان 2012 إلى يناير/كانون الثاني 2013 تحت سيطرة الجماعات الإسلامية المسلحة التي شوهت صورتها.

وقام جهاديو مختلف الحركات التي تدور في فلك تنظيم القاعدة وتعتبر تكريم الأولياء «عبادة للأصنام»، بتدمير الأضرحة وأكبر مساجد المدينة المدرجة بأكملها على لائحة التراث العالمي للبشرية.

في بداية 2013، تعرض مركز أحمد بابا للتوثيق والبحوث التاريخية للنهب والتخريب، لكن نجا القسم الأكبر من المخطوطات الإسلامية والكتب النفيسة.

من مارس/آذار 2014 إلى يوليو/تموز 2015، أنجزت أعمال ترميم في إطار برنامج طبقته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) ومولته دول ومؤسسات عدة، وفي فبراير/شباط  2016، تسلمت المدينة الآثار التي أعيد بناؤها، وفي 19 سبتمبر/أيلول أعيد تركيب بوابة أحد مساجد المدينة بعد ترميمها.

 

سوريا
تقول جمعية حماية الآثار السورية أن أكثر من 900 نصب أو موقع أثري دمرت بأيدي النظام السوري أو المعارضين المسلحين أو الجهاديين منذ 2011.

ومنذ صعوده بقوة في 2014، دمر تنظيم داعش مواقع بينها ما هو مدرج على لائحة اليونيسكو للتراث الإنساني.

هاجم  التنظيم المتطرف مدينة تدمر حيث قام بتفجير معبدي بل وبعلشمين قبل أن يهدم أبراجا وقوس النصر في المدينة،  كما قام بتخريب تل عجاجة الآشوري (شرق) وكذلك ماري ودورا اوروبوس وافاميا وغيرها.

لكن تنظيم داعش ليس الجهة الوحيدة المسؤولة عن الدمار الذي لحق بالتراث السوري، إذ أن المعارك بالمدفعية الثقيلة خلفت دمارا كبيرا، وتقول اليونيسكو أن «ثلثي الحي القديم في حلب تعرض للقصف أو الحريق».

وقوات النظام متهمة بالقيام بعمليات نهب في تدمر بعد استعادة المدينة من التنظيم الجهادي.

 

العراق
قام تنظيم داعش في العراق بعملية «تطهير ثقافي» بعدما أزال بقايا حضارات بلاد الرافدين القديمة كما تقول الأمم المتحدة، أو عبر بيع القطع الأثرية في السوق السوداء.

وكشفت تسجيلات فيديو تم بثها في 2015 مقاتلين يقومون بنهب كنوز تعود إلى ما قبل الإسلام في متحف الموصل في الشمال، أو يدمرون بجرافات موقع نمرود الأثري بالقرب من الموصل، جوهرة الحضارة الآشورية.

كما هاجموا حترا المدينة التي تعود إلى الحقبة الرومانية وعمرها اكثر من ألفي سنة في محافظة نينوى (شمال).

 

ليبيا
دمر عدد من الأضرحة في ليبيا بمساعدة حفارات ومتفجرات منذ الثورة التي أطاحت بنظام معر القذافي في 2011.

في أغسطس/آب 2012، خرب إسلاميون وانتهكوا حرمة ضريح الشعاب الدهماني في طرابلس، وتعرض للتدمير أيضا ضريح الشيخ عبد السلام الأسمر الفقيه الصوفي من القرن السادس عشر في زليتن التي تبعد 160 كلم شرق العاصمة، وتعرضت مكتبة وجامعة تحملان الإسم نفسه لأعمال تخريب ونهب.

في 2013، استهدف هجوم بالمتفجرات ضريحا يعود إلى القرن السادس عشر في تاجوراء في طرابلس، وكان هذا الضريح من الأقدم في ليبيا.

 

أفغانستان
في مارس/آذار 2001، أمر القائد الأعلى لحركة طالبان الملا عمر بتدمير تمثالين عملاقين لبوذا في باميان (وسط-شرق) يعودان إلى أكثر من 1500 عام، وقد اعتبرتهما الحركة «مخالفين لتعاليم الإسلام» التي تحرم نحت تماثيل على شكل إنسان، وعلى مدى 25 يوما، شارك مئات من عناصر حركة طالبان أتوا من كل أنحاء البلاد إلى تدمير التماثيل العملاقة بالصواريخ والديناميت.

الجزائر

دمرت الجماعات الإسلامية المسلحة في تسعينيات القرن الماضي أضرحة عدد من شيوخ الطرق الصوفية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]