من «ميراث تيمورلنك» إلى «شطرنج الفيل».. أغرب 5 رياضات في دورة الألعاب الآسيوية

افتتح الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس السبت، دورة الألعاب الآسيوية بمدينة هانغجو. وتستمر البطولة من 23 بتمبر وحتى 8 أكتوبر.

ويتنافس أكثر من 12 ألف رياضي من أجل الحصول على ميداليات في 40 رياضة، من ألعاب القوى والسباحة وكرة القدم، إلا أن تلك الرياضات المشهورة ليست الحقل الوحيدة للتنافس، إذ أن هناك رياضات غريبة ستظهر في دورة الألعاب الآسيوية.

ونرصد في التقرير التالي بعض الرياضات الغريبة والنادرة والتي ستكون حقلا للمنافسة في الدورة.

 

«شيانغتشي».. أو الشطرنج الصيني

تحظى اللعبة بشعبية كبيرة في جميع أنحاء آسيا، وتدعى «شطرنج الفيل»، وتتشابه مع لعبة الشطرنج المعروفة، وهي عبارة عن معركة بين جيشين على خطوط شبكة 10 أعمدة و9 صفوف أفقية.

صورة توضيحية للعبة من صفحة الاتحاد الآسيوي للتشيانغاتشي
صورة توضيحية للعبة من صفحة الاتحاد الآسيوي للتشيانغاتشي

 

«كابادي».. اضرب واهرب

يُطلب من لاعب أحد الفريقين المتنافسين التقدم إلى منطاق الفريق المنافس ولمس أحد لاعبيه، ثم العودة لمنطقة فريقه قبل عرقلته من قبل الخصوم، وأدرجت هذه الرياضة في دورة الألعاب الآسيوية قبل 28 عاما، ويقدر أن تاريخها يعود إلى 5000 آلاف عام. وهيمنت الهند عليها بشكل واضح، وأحرزت ميداليتها الذهبية منذ إدراجها في البطولة، باستثناء الدورة الأخيرة التي اقتنصت إيران ميداليتها الذهبية.

جانب من مباراة كابادي في صورة من صفحة الاتحاد المصري للكبادي
جانب من مباراة كابادي في صورة من صفحة الاتحاد المصري للكبادي

 

«سيباك تاكراو».. كرة طائرة بالقدمين

لعة أكروباتية أشبه بالكرة الطائرة، إلا انها تُمارس بالأقدام بدلاً من الأيدي. واعتمدت في الألعاب الآسيوية منذ العام 1990، وتهيمن تايلاند على اللعبة.

صورة من موقع الاتحاد الدولي للسيباك تكراو
صورة من موقع الاتحاد الدولي للسيباك تكراو

 

«كوراش».. ميراث تيمورلنك

تعود جذور اللعبة إلى أوزبكستان، وهي مستقاة من تقنية تدريب لجنود القائد الشهير تيمورلنك في القرن الرابع عشر. وتعتمد اللعبة على القوة البدنية وقدرة التحمّل، ويستخدم خلالها المصارعون ملابس الخصم المشابهة لرياضة الجودو لمحاولة تثبيت منافسيهم.

لعبة الكوراش في صورة من صفحة الاتحاد الدولي للعبة على فيسبوك
لعبة الكوراش في صورة من صفحة الاتحاد الدولي للعبة على فيسبوك

 

«البريدج».. ألعاب الورق

إحدى ألعاب الورق المعروفة عالمياً، ويتنافس فيها أربعة أشخاص يشكّلون فريقين. وتُدرج في الألعاب للمرة الثانية توالياً، بعد جاكرتا 2018 .

صورة من صفحة الاتحاد الدولي للبريدج
صورة من صفحة الاتحاد الدولي للبريدج

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]