من هم قادة السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا؟

أعلنت مندوبة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، الجمعة، فوز محمد يونس المنفي برئاسة المجلس الرئاسي الليبي، وعبد الحميد دبيبه برئاسة للحكومة المقبلة.

وتضم القائمة، التي فازت بـ39 صوتا من أصل 74، رئيس المجلس الرئاسي محمد يونس المنفي، وعضو المجلس الرئاسي موسى الكوني، وعضو المجلس الرئاسي عبد الله حسين اللافي، ورئيس الحكومة عبد الحميد محمد دبيبه.

تعهدات واضحة

وكان جميع المرشحين لرئاسة الحكومة الليبية قد تعهدوا خطيا بالالتزام بخارطة الطريق المتفق عليها في تونس، وإجراءِ انتخابات يوم الرابع والعشرين من ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري.

كما تعهدوا بالالتزام بنتائج تصويت أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، ومراعاة تشكيل الحكومة وفق الكفاءة والجدارة والتنوع العادل للتمثيل السياسي والجغرافي، ومشاركة المكونات الثقافية والمرأة والشباب على أن لا يقل تمثيل النساء عن ثلاثين في المئة 30% من المناصب القيادية في الحكومة.

 

محمد يونس المنفي

– مواليد 1976 بمدينة طبرق، وينحدر من قبيلة المنفة العربية شرقي ليبيا

– نجل الدكتور المرحوم يونس المنفي أستاذ الإعلام بجامعة قاريونس، ومحل إقامته مدينة طبرق.

– يتمني إلى قبيلة المنفي شرق ليبيا، وهي قبيلة المجاهد عمر المختار.

– كان المنفي من القيادات النشطة في رابطة الطلاب الليبيين الدراسين في فرنسا تحت لواء اتحاد طلبة الجماهيرية

– ترشح لانتخابات 2012 وفاز بعضوية المؤتمر الوطني العام ورئيس لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام.

– بقرار صدر في 31 يوليو الماضي 2018 عين المنفي سفيرا لليبيا في اليونان.

 

 

عبد الحميد الدبيبة

– رجل أعمال وناشط سياسي من مدينة مصراتة.

– ابن عم وصهر الملياردير علي الدبيبة.

– يبلغ من العمر 62 عاما ووظيفته الأصلية مهندس، حيث درس الهندسة في جامعة تورنتو الكندية.

– شغل وظيفة رئيس مدير عام للشركة الليبية القابضة للتنمية والاستثمار (لودكو).

– تزعم تيار ليبيا المستقبل، الذي ينشط سياسيا، ويشارك باسمه في ملتقيات الحوار الليبي.

 

 

موسى الكوني

– سياسي ودبلوماسي ليبي، عمل قنصلا عاما بمالي أيام نظام معمر القذافي قبل أن ينشق عنه ويلتحق بالثورة.

– من الزعماء المعروفين لقبائل الطوارق الليبيين، قدم الإثنين 2 يناير استقالته من منصب نائب رئيس المجلس الرئاسي.

– ينحدر موسى الكوني من الجنوب الليبي.

– نجل الكونى بلكاني، أحد أهم رموز الجهاد الليبي ضد الغزو الإيطالي والفرنسي في إقليم فزان.

 

 

 

 

 

عبد الله حسين اللافي

– عضو بمجلس النواب الليبي.

– عضو لجنة الاقتصاد والتجارة والاستثمار بمجلس النواب.

 

واختار منتدى ليبيا، بقيادة الأمم المتحدة، الجمعة، حكومة مؤقتة عن طريق التصويت، يكون فيها محمد المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد الدبيبة رئيسا للوزراء.

وفازت قائمتهما بـ39 صوتا مقابل 34 صوتا لمنافسيهما رئيس برلمان الشرق عقيلة صالح، ووزير الداخلية المقيم في الغرب فتحي باشاغا لمنصب رئيس الوزراء.

 

وقالت ستيفاني وليامز القائمة بأعمال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا “بالنيابة عن الأمم المتحدة، يسعدني أن أشهد هذه اللحظة التاريخية”.

وطالبت وليامز، برلمان طبرق بالمصادقة على الحكومة الجديدة خلال 21 يوما، أو ستحال المصادقة لملتقى الحوار السياسي.

وقالت وليامز، إنه على كل الجهات المعنية التجهيز لإجراء الانتخابات في موعدها، مضيفة أنه في حال عدم منح الثقة للحكومة يعود القرار لملتقى الحوار.

 

وأضافت أنه على السلطة الجديدة إطلاق مصالحة وطنية شاملة، كما يجب عليها دعم اتفاق وقف إطلاق النار.

وشددت وليامز على أن ملتقى الحوار السياسي أمامه مهام أخرى لتلبية مطالب الشعب الليبي.

وتضم القائمة الفائزة: محمد يونس المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي، وموسى الكوني عضوا بالمجلس الرئاسي، وعبد الله حسين اللافي عضوا بالمجلس الرئاسي، وعبد الحميد محمد دبيبه رئيسا للحكومة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]