من يسعى لتوريط الجيش وخرق وقف إطلاق النار في ليبيا؟

في وقت الحديث عن تهيئة الأجواء السياسية لإجراء الانتخابات الليبية وإتمام المسار الانتقالي، أعلن الجيش الليبي إحباط هجوم إرهابي على وحدات عسكرية في مدينة الجفرة بوسط البلاد.

وقال الجيش الليبي في بيان له، إن وحدات من اللواء 128 تعرضت لهجوم من قبل 4 سيارات مسلحة شمال منطقة سوكنة، قبل أن يتم التصدي له من قبل اللواء.

واعتبر الجيش الليبي الهجوم استفزازا واضحا يهدف إلى تصعيد المواجهة المسلحة وعرقلة وقف إطلاق النار.

كما أشار إلى أن من وصفهم بالتكفيريين المتطرفين يسعون إلى توريط الجيش في اشتباكات من أجل اتهامه بتعطيل التسوية السلمية والوصول للاستحقاق الانتخابي بنهاية العام.

ورغم ذلك، أكد الجيش أنه سيواجه أي استفزاز  بالقوة وبرد حازم، مع استمرار عملياته في محاربة الإرهابيين حتى يتم اجتثاثهم من كامل الأراضي الليبية.

 

في هذا السياق أكد اللواء خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي، وجود مجموعات مسلحة في ليبيا بايعت تنظيم داعش الإرهابي، مشيرا إلى أن تنظيم الإخوان، يحاول عرقلة الانتخابات المقرر إجراؤها نهاية ديسمبر بأي وسيلة.

وأضاف المحجوب خلال لقائه في برنامج حصة مغاربية، أنه في الفترة الأخيرة هناك أكثر من محاولة لتعطيل المسار السياسي في البلاد لا سيما بعد أن ضيق الجيش الليبي الخناق على المجموعات الإرهابية.

وذكر المحجوب أن بعض “التنظيمات الإرهابية تحاول تجميع شتاتها في ليبيا لشن هجمات بدعم من تنظيم الإخوان”، وأن ثمة مجموعات مسلحة عاودت نشاطها بالتنسيق مع جماعة الإخوان.

ولفت إلى أن الإخوان يستخدمون أجهزة الدولة لمنع الانتخابات، ويسعى لتوريط الجيش الليبي في مواجهات، مؤكدا أن القوات المسلحة ستتصدى لكل محاولات الاستفزاز بحسم وقوة، بعيدا عن إعطاء الفرصة لعرقلة المسار السياسي.

ويترقب الليبيون المضي قدما في عملية التسوية السياسية والوصول إلى الاستحقاق الانتخابي المقرر نهاية العام، فيما لا تتوقف مخططات إفشال هذا المسار السياسي وجر البلاد مرة أخرى إلى العنف.

وتعد أحدث سيناريوهات عرقلة التسوية السياسية هو ما كشفت عنه القيادة العامة للجيش الوطني الليبي عن تعرض وحدات من اللواء 128 لهجوم بمنطقة الجفرة، نفّذه متطرفون يسعون  لعرقلة الانتخابات.

ونشر الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري عبر صفحته على فيسبوك، أن الهجوم “استفزاز واضح وصريح، يهدف إلى تصعيد المواجهة المسلحة وعرقلة وقف إطلاق النار”.

وبحسب مراقبين فإن هذا المخطط لإفشال العملية السياسية لن يكون الأخير وأن الفصائل المعرقلة للانتخابات، وخاصة جماعات الإسلام السياسي التي فقدت كثيرا من شعبيتها ستزيد من مناوراتها لعرقلة إجراء الانتخابات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]