مهرجانات بيت الدين تحيي مئوية مولد الموسيقار زكي ناصيف

في الوقت الذي كانت قذائف الحرب تفتك بأبناء الطوائف المختلفة على الأراضي اللبنانية، تمكن بموسيقاه أن يوحد بينهم على نغم مشترك حتى أن البعض وصفه بـ «صانع الهوية اللبنانية». زكي ناصيف الذي اختارت مهرجانات بيت الدين الدولية، تكريمه بمناسبة مرور 100 عام على مولده، ولم تجد أبلغ من تعبير «عاشق الورد» لتكريمه من خلال إعادة نثر ريحانه الموسيقي في أرجاء جبل لبنان.

وكانت ليلة الجمعة معبقة بإرث ناصيف، وشارك فيها أربعة فنانين لبنانيين وفرقة موسيقية من أربعين شخصا، بقيادة إيلي العليا و20 من أفراد فرقة كورال الجامعة الأمريكية في بيروت، حيث درس ناصيف في ثلاثينيات القرن العشرين. وقدمت الأمسية حوالي عشرين أغنية كتب كلمات معظمها ولحنها الفنان الذي ولد عام 1916 وتوفي في 2004.

شارك في الأمسية كل من سمية بعلبكي، ورنين الشعار، وزياد الأحمدية، وجوزيف عطية. وحصدت سمية من بستانه أزهارا حين ألقت الأغنية التي عرفها الناس بصوت فيروز «يا عاشقة الورد»، كلمات الشاعر المصري الراحل مصطفى محمود. وتألقت سمية بعلبكي أيضا في أغنية «ليلتنا من ليالي العمر»، كلمات إميل رفول، كما أدت رنين الشعار أغنية فيروز «أهواك بلا أمل»، و«حبايبنا حوالينا نسم يا نسيم علينا». وبين أغنية وأخرى كانت تظهر على شاشات عملاقة لقطات فيديو لناصيف، وهو يؤدي بعض أغنياته أو يتحدث في برامج شارك فيها، أو في مقابلات تلفزيونية. وفي الختام تشارك الجميع في تأدية أغنية «راجع لبنان يتعمر لبنان» وسط تصفيق الحضور.

hqdefault

ويعتبر زكي ناصيف واحدا من الرعيل الأول من الملحنين، الذين واكبوا نهوض إذاعة لبنان في أربعينيات القرن العشرين، ولا تزال أعماله مؤثرة في الموسيقى الشعبية اللبنانية. وقدم أكثر من 500 أغنية ولحنها وغناها بصوته، أو تغنى بها مطربون في مقدمتهم صباح وفيروز ووديع الصافي.

ولد ناصيف في بلدة مشغرة أكبر مدن وادي البقاع الغربي في عام 1916. ومنذ صغره شارك في الشعر والموسيقى الشعبية مثل الزجل والعتابا والميجانا، وألف ما سمي آنذاك «عصبة الخمسة» مع الأخوين رحباني، وحليم الرومي، والد ماجدة الرومي، وتوفيق الباشا، وفيلمون وهبي، وهدفهم كان الخروج على الغناء الشائع، إلى محاولة اكتشاف لون من الغناء المحلي الذي يستمد من الفولكلور جمله اللحنية.

ساهموا بإمداد إذاعة الشرق وإذاعة لبنان بالمواد الموسيقية والغنائية في الخمسينيات. وفي عام 1957 أطلقت العصبة «الليالي اللبنانية» الأولى في مهرجانات بعلبك الدولية، بعمل فولكلوري بعنوان «عرس في القرية». لا ينتمي ناصيف إلى مدرسة الرحبانية الموسيقية، التي مزجت الموسيقى الغربية والكلاسيكية بالطابع الشعبي اللبناني، والنمط التقليدي القديم. بدلا من ذلك أبقي على المواد القديمة ولكن بروح جديدة، متزاوجة مع تقاليد الضيعة اللبنانية.

9fda1d96-7316-41ce-a042-61afb8dc70ef

ومن أهم ما يشد اللبنانيين من مؤلفاته أغنية «راجع راجع يتعمر»، التي غناها خلال الحرب الأهلية التي عصفت بالبلاد، من عام 1975 إلى عام 1990، واعتبرت تلك الأغنية نشيدا يدل على الصمود في وجه الدمار. ورغم كبر سنه ألف ناصيف عام 1994 ألبوما كاملا لفيروز سماه «فيروز تغني زكي ناصيف»، إنتاج صوت المشرق. ويحتوي الألبوم على مواد ممتازة تعرض قدرات ناصيف، على الإنتاج والتميز والتعبير.

وفي 2004 أنشأت الجامعة الأمريكية في بيروت، برنامجا أكاديميا يحمل اسم زكي ناصيف تكريما لتلميذها، الذي صار من أعمدة الموسيقى اللبنانية. وفي مايو/أيار الماضي تحول منزله في قرية مشغرة إلى «متحف ومركز زكي ناصيف الثقافي»، تخليدا لذكراه وأعماله. وتستمر مهرجانات بيت الدين في عرض برنامجها هذا العام، حيث من المقرر أن تستضيف في 3 أغسطس/آب الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف، وفي الخامس منه المطرب العراقي كاظم الساهر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]