مهرجانات عربية تواجه التأجيل والإلغاء

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان دبي السينمائي منذ ايام عن تبني استراتيجية جديدة للمهرجان وإدخال بعض التعديلات على آليات عمله، التي من بينها تأجيل الدورة الـ 15 إلى عام 2019.

وأوضح مكتب دبي الإعلامي عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر أن القرار يهدف إلى مواكبة التغيرات الحاصلة في مجال صناعة السينما على الصعيدين الإقليمي والعالمي، حيث تقرر أن يتم تنظيم المهرجان بصفة دورية كل عامين.

ومثل هذا الخبر صدمة للعديد من النجوم والمهتمين بهذا المهرجان الكبير والذي وصنف كأحد أهم المهرجانات العالمية وليست العربية فقط.

وأعربت النجمة المصرية بشرى عن حزنها لهذا القرار عبر حسابها على تطبيق “إنستجرام” قائلة: عزيزي مهرجان دبي لا ترحل فلنستغنى عن مظاهر الرفاهية والاحتفال لتكمل المسيرة كمؤسسة لدعن الأفلام والصناع ولتبقى على السوق لكن لا ترحل هذا هو التغير الوحيد المقبول”.

ومن جانبه علق رجل الأعمال نجيب ساويرس، على قرار إلغاء دولة الإمارات لمهرجان دبى عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة تويتر، قائلاً: “الإمارات تعلن إلغاء مهرجان دبي: خلاص تعالوا كلكم الجونة.. أساسا إحنا والإمارات واحد وأنتم أهلنا وإحنا أهلكم.. وإحنا كلنا بنحب بعضنا”.

وأعاد قرار تأجيل المهرجان إلى الأذهان إلغاء وتأجيل عدد من المهرجانات العربية الشهيرة، مثل مهرجان “مراكش الدولى للفيلم”، وهو أحد أشهر المهرجانات السينمائية في المغرب، والذي أعلنت إدارته فى عام 2017 إلغاءه لإحداث تغيير عبر آليات جديدة.

ويذكر أن المهرجان الذى يقام كل عام فى شهر ديسمبر-كانون الأول جلب للمغرب نجومًا عالميين مثل شارون ستون ومارتن سكورسيزى وفرانسيس فورد كوبولا.

وفى عام 2015 أعلنت هيئة المنطقة الإعلامية فى أبوظبى، قرارها بإلغاء “مهرجان أبوظبى السينمائي” بعد دورته الـ8 بهدف الانتقال إلى مرحلة جديدة تهدف لدعم السينما واستقطاب مزيد من الأفلام والأعمال التلفزيونية ليتم إنتاجها فى أبوظبي، بالإضافة إلى تشجيع المزيد من الأفلام العالمية على تصويرها فى الإمارات.

كما توقف مهرجان دمشق السينمائى فى 2012 بسبب الحرب فى سوريا، وقد شهدت سوريا أول مهرجان للسينما عام 1956 م وكان أول مهرجان سينمائى يعقد فى سوريا وفى الوطن العربي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]