مهرجان «الفيلم النقي» يثير حالة من الاستياء والسخرية

بعد الاعلان عن انطلاق الدورة الأولى من مهرجان سينمائي جديد  في مصر يحمل اسم «الفيلم النقي»، تم تدوال الخبر عبر مواقع التواصل المختلفة أمس الخميس، وسط استياء وتساؤل عدد من النقاد والفنانين عن مدى صحة الخبر، وسخرية البعض الآخر من الفكرة التي يصدرها المهرجان. حيث أعلن المنظمون في بيانهم الصحفي أن المهرجان أقيم «بهدف العودة إلى السينما النقية الهادفة وعودة هوليود الشرق من جديد»، برئاسة المخرج وليد جنيدي.

Untitled845345969-980

 

 

 

Untitled845345969-

وتسبب الإعلان عن المهرجان المقرر إقامته من الفترة بين 1 حتى 4 سبتمبر/أيلول، في مقارنة بين الهدف الذي يسعى المنظمون لتحقيقه، وبين مصطلح «السينما النظيفة»، الذي اطلقه وتبناه مجموعة من الفنانين بداية الألفينات. ليبقي هذا التوجه مستمرا في السينما المصرية، مع رفض وهجوم لكل من يحاول الخروج أو الاختلاف معه.

Untitled8453459

كما أوضح رئيس المهرجان وليد جنيدي، في تصريح صحفي له أن «المهرجان سيكون نواة لمشروع كبير يخدم السينما المصرية والعمل على تنشئة جيل جديد من صناع السينما النقية.. » وأضاف: «لن يكرم أو يسمح بمشاركة الأفلام الغير مهذبة الخالية من تحرى المبادئ والقيم حتى ولو كانت من ضمن الأفلام التى حققت نجاح جماهيري وحصدت أعلى الإيرادات خلال السنوات السابقة، فقط الأفلام الهادفة التى تم إنتاجها منذ عام 2011 إلى عام 2016.. ».

Untitled845345969

أيضا تم الإعلان عن لجنة تحكيم مهرجان «الفيلم النقي»، التي ضمت المخرج يسرى نصرالله، والمخرج على بدرخان والسيناريست تامر حبيب، والناقدة ماجدة خيرالله. وكان مشاركة تلك الاسماء في مهرجان يحمل هذا التوجه، صادما لعدد من الفنانين من بينهم المخرج أمير رمسيس. حيث تشارك الخبر عبر حسابه على فيس بوك، مع المخرج يسري نصر الله في محاولة لفهم الأمر. والغريب أن نصر الله علق على الخبر نافيا مشاركته، وموضحا عدم اتصال أي شخص تابع للجهة المنظمة، لمعرفة موافقته من عدمها على المشاركة!

Untitled845345969-98056

كما تواصل «الغد» مع الناقدة ماجدة خير الله التي نفت في تصريحها، تواجدها في لجنة تحكيم المهرجان قائلة: «أنا أول مرة أسمع بهذا الموضع، هو بالتأكيد مزحة تم اطلاقها على مواقع التواصل، لا يوجد مهرجان بهذا الاسم، لأشارك في لجنة التحكيم الخاصة به».

Untitled845345969-98

Untitled845345969-98056=

Untitled845345969-9

Untitled845345969-

أيضا تواصل «الغد» مع الناقد أحمد شوقي لمعرفة رأيه حول المهرجان، ومدى صحة الخبر علق قائلا: «الخبر صحيح والمهرجان حاصل على دعم من المجلس الأعلى للثفافة، وسيقام في مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية». وعن رأيه في المهرجان علق قائلا: «ده كلام فارغ .. كيف يكون الفيلم نقي ومن ماذا؟ وما هو معيار النقاء؟» وأكمل: «ما هو معروف أن هناك مهرجانات لها تيمة معينة مثل مهرجانات المرأة، لكن النقاء ليس تيمة بل معيار أخلاقي لا يوجد له محددات».

Untitled84534596

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]