مهرجان هافانا للباليه يعكس الانفراجة الدبلوماسية بين كوبا وأمريكا

تصارع راقصة كائنا خرافيا يرمز لنزعاتها الشيطانية في باليه «إيراند اينتو ذا ميز»، أحد أعمال فرقة مارثا جراهام الأمريكية للرقص التي قدمت عرضها الأول في كوبا مطلع الأسبوع وصفق لها الجمهور بشدة ضمن مهرجان هافانا للباليه.

وتقدم الفرقة عروضها في كوبا للمرة الأولى منذ 1941 وهي واحدة من بين سبع فرق أمريكية تشارك في المهرجان الذي يستمر عشرة أيام، ويسلط الضوء على تعزيز التبادل الثقافي بين الولايات المتحدة وكوبا بعد انفراج العلاقات بين البلدين.

وقالت كوبية تدعى ماريا أنتونيا أرماس «64 عاما» «هذه الحفاوة البالغة تقول كل شيء … كان رائعا. أتمنى أن يستمر هذا التبادل».

وتتشابك جذور عالمي الباليه في الولايات المتحدة وكوبا كثيرا كما درس مؤسس الرقص الكوبي راميرو جويرا، في مدرسة جراهام بنيويورك في الأربعينيات.

لكن العلاقات عانت نتيجة للعداء الفكري الذي استمر خمسة عقود بعد الثورة التي قادها الزعيم الكوبي فيدل كاسترو عام 1959.

وقالت جانيت ايلبر المديرة الفنية لفرقة مارثا جراهام، في مقابلة «نسمع دوما أن هناك عالما لمارثا جراهام في كوبا كنا بعيدين عنه لعقود. نعلم أنه تطور بطريقته وفي نيويورك تطورنا بطريقتنا لذا فمن المثير للغاية أن نجتمع ونلتقي بأهلنا المفقودين منذ زمن بعيد».

وأضافت، أنه كان هناك بعض التبادل بين الرقص الأمريكي والكوبي خلال العقدين الماضيين لكن الانفراجة التي أعلن عنها قبل قرابة عامين سمحت بانفتاح أكبر.

وقال مشاهدون كوبيون، إن الرقصات الأمريكية الحديثة والمعاصرة التي قدمت خلال الأسبوع الأول من المهرجان الخامس والعشرين للباليه في هافانا كانت بمثابة نسمة هواء نقي.

ويشارك راقصون وفرق رقص من 16 دولة في المهرجان إجمالا، ومن بينهم فرقة الباليه الوطني في كوريا الجنوبية والراقصة الرئيسية في باليه منغوليا الوطني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]