مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال بالضفة الغربية

اندلعت اليوم، الجمعة، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مختلف مناطق الضفة الغربية، عقب خروج تظاهرات، احتجاجا على التوسع الاستيطاني، وضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس.

وأصيب خلال المواجهات شاب فلسطيني بالرصاص الحي في قرية الجانية غرب رام الله.

وقال شهود عيان، “إن قوات الاحتلال استخدمت الرصاص الحي فقط خلال المواجهات، التي اندلعت عقب صلاة الجمعة، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي في الفخذ”.

وفي قرية بلعين، انطلقت مسيرة شعبية باتجاه الجدار العنصري الجديد بالقرب من منطقة أبو ليمون نصرة للقدس وتنديدا بقرار ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وشارك في المسيرة، التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي القرية، ونشطاء سلام إسرائيليون ومتضامنون أجانب.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وصور أسرى المقاومة الشعبية، وعلى رأسهم عهد التميمي والناشط منذر عميرة، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، “إن فعالية اليوم تأتي وفاء وانتصار للقدس، وتنديدا بإعلان ترامب، واستنكارا لعملية إعدام الشاب ياسين السراديح من قبل جنود الاحتلال أمس في أريحا”.

واستنكرت اللجنة على لسان منسقها الإعلامي راتب أبو رحمة، عملية اعتقال وتعذيب وقتل الشاب السراديح (33 عاما) من مدينة أريحا بدم بارد، محملة حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن قتله بدم بارد.

وناشدت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، فصائل العمل الوطني ونشطاء المقاومة الشعبية وأبناء الشعب الفلسطيني للمشاركة في المسيرة المركزية يوم الجمعة المقبل إحياء للذكرى الثالثة عشرة لانطلاقة المقاومة الشعبية في بلعين ودخولها العام الرابع عشر ضد الجدار والاستيطان والاحتلال.

وفي الخليل، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية انطلقت في البلدة القديمة من الخليل بذكرى مجزرة الحرم الإبراهيمي بعنوان: “جمعة الوفاء لشهداء مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف”، ما أدى إلى اندلاع مواجهات.

وقال منسق شباب ضد الاستيطان، عيسى عمرو، “إن قوات الاحتلال منعت المشاركين في هذه الفعالية من الوصول إلى الحرم الإبراهيمي الشريف”، مشيرا إلى أن هذه الفعالية تأتي في سياق الحملة الدولية وسياسة التجمع لفضح الممارسات الإسرائيلية في المحافل الدولية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]