مواجهات مسلحة في الزاوية غرب ليبيا.. إنذار بعودة حرب الميليشيات في الغرب

مواجهات مسلحة في مدينة الزاوية غرب ليبيا تنذر بعودة ما يسمى بحرب الميليشيات في تلك المنطقة .. المواجهات دارت بين فصيلين مسلحين إحداها تابع لجهاز دعم الاستقرار والأخر من قوات البحث الجنائي ..

أما شرارة المواجهات انطلقت عندما هاجمت آليتان مصفحتان تابعتان لجهاز دعم الاستقرار الذي شكله المجلس الرئاسي السابق .. هاجمت نقطة تمركز للشرطة بمدينة الزاوية ما أدى إلى مقتل شرطي وجرح آخرين.

وتشهد مدينة الزاوية التي تعتبر من أكثر مدن الغرب الليبي وجودا للميليشيات المسلحة .. تشهد منذ أسابيع اشتباكات متقطعة بين مختلف التشكيلات المسلحة بالمدينة التي تتصارع على مناطق النفوذ وطرق التهريب بحسب مسئولين في الغرب.

أما أهالي المدينة فتنتابهم حالة من الغضب بسبب ما يرونه التزام السلطات الحالية الصمت منذ استلام مهامها في شهر مارس الماضي إزاء الاشتباكات المتكررة بين الميليشيات رغم التهديدات التي أطلقها المجلس الرئاسي شهر أبريل الماضي بمحاسبة كل من تسبب بإلحاق الأذى بالمدنيين أو الممتلكات العامة والخاصة.

وتعد معضلة الميليشيات المسلحة التي تتحكم في مدن الغرب الليبي وترتبط بعلاقات متوترة ومصالح متعارضة وانتماءات متناقضة .. واحدة من أبرز العقبات التي تواجه السلطة التنفيذية التي وعدت الليبيين بالسلام والوحدة والاستقرار.

ومن جانبه أكد رئيس تحرير موقع الساعة 24 الليبي من دبي عبد الباسط بن هامل ، أن هناك صراع نفوذ بين الميليشيات في مدينة الزاوية.

وأوضح بن هامل، خلال تصريحات مع برنامج حصة مغاربية، أن المعركة بين الميليشيات تتلخص في من يسيطر على بيزنس الهجرة غير الشرعية.

وأضاف أن رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة استخدم ألفاظ غير لائقة وخلق أزمة كبيرة مع الجيش الليبي.

وشدد على أن حكومة الدبيبة تحاول الاستعانة بالشارع الليبي لتمرير الميزانية التي لا تصلح تماما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]