موازنة 2021.. هل تضع إسرائيل أمام جولة انتخابية رابعة؟

في ظل تصاعد التوترات في إسرائيل واستمرار الاحتجاجات والتظاهرات التي تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو، وجه رئيس حزب “أزرق- أبيض” (كحول لافان)، بيني جانتس، تحذيرا إلى الائتلاف الحكومي الإسرائيلي غير المستقر، بأن إسرائيل قد تجد نفسها أمام جولة رابعة من الانتخابات العامة إذا لم تتم المصادقة على موازنة عام 2021.

تحذيرات جانتس أتت في الوقت الذى تظهر به استطلاعات الرأي الإسرائيلية صعود حزب “يمينا” المتطرف برئاسة نفتالي بينت للمنافسة على المقاعد البرلمانية مما يشكل تهديد لنتنياهو.

ضغط على نتنياهو

ورأى المختص بالشأن الإسرائيلي، مصطفي إبراهيم، أن تهديدات جانتس رسالة واضحة لنتنياهو الذي يواجه لوائح اتهام في 3 قضايا تشمل، الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال، وبأنه سيقوم بتقديم مشروع قانون يحظر بموجبه على أي شخص متهم بجرائم خطيرة تشكيل حكومة.

وقال إبراهيم، خلال حديثه لقناة “الغد”، إن جانتس يحاول من أن يضغط على نتنياهو من أجل الموازنة، وذلك لكى ينفذ الوعود التي قطعها على نفسه أمام جمهوره الانتخابي لكى لا يظهر بأنه ضعيف، خاصة أن استطلاعات الرأي الأخيرة لا تصب في صالح حزب “كاحول لافان”.

وأضاف، لا أعتقد أن جانتس يمكنه أن يقدم على هذه الخطوة، لاعتبارات كثيرة بإسرائيل خاصة فيما يتعلق بقضية تفشى فيروس كورونا، و قبل شهرين الكل يذكر حينما وقع خلاف شديد فيما يتعلق بالموازنة، و صادق الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، حينها، بالقراءة الأولى على مشروع قانون تأجيل عرض الموازنة لمدة 100 يوم، وتم التوصل لحلول وسط.

جانتس الرهينة

وقالت مصادر في حزب “كاحول لان”، وفق ما ذكرته الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، أن الحزب لن يتنظر إلى الموعد المنصوص عليه للمصادقة على الميزانية، وهو الرابع والعشرون من شهر ديسمبر.

وقال رئيس حزب “كاحول لان” جانتس، إن “المرحلة القادمة ستكون تعيين مفتش عام للشرطة”، علما أن مسألة تعيين المسؤولين الكبار في جهاز تطبيق القانون كانت موضع الخلاف بين جانتس ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأضاف جانتس، أنه غير مستعد أن يكون رهينة لأحد في ظل الوضع السياسي الحالي، مشيرا إلى أنه قد اجتمع مع محافظ بنك إسرائيل ومع عشرات الخبراء وأن هناك إجماعا بينهم على وجوب إقرار ميزانية الدولة للعام القادم 2021.

وشدد جانتس على أنه سيكون مستعدا لمواصلة التعاون إذا بدأت الحكومة بأداء مهامها وإذا لم يحصل ذلك فهناك عدة خيارات أمام حل الكنيست أو طريقة أخرى نراها صائبة.

مهلة 

وأمهل حزب “كاحول لافان”، حزب “الليكود” حتى نهاية شهر نوفمبر القادم لإقرار ميزانية للدولة لعام 2021 بالقراءة الأولى وإلا فسيصوت ضد أي قرار حكومي في الكنيست.

وفي وقت سابق توعد وزير الخارجيّة الإسرائيلي والقيادي في قائمة “كاحول لافان”، جابي أشكنازي، بحل الكنيست والذهاب إلى انتخابات إن لم “يطرأ تقدّم في الميزانيّة” حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأوّل الجاري، في المقابل دعا الوزير الليكودي يسرائيل كاتس حزب “كاحول لافان”، إلى إبداء المسؤولية، مؤكدا أن إسرائيل في غنى عن انتخابات في هذه المرحلة اذ ان الجمهور ليس معنيا بها.

صعود حزب يمينا

وفي سياق متصل، أظهر استطلاع رأي إسرائيلي أن زعيم حزب “يمينا” الديني القومي المتطرف نفتالي بينيت بات بإمكانه لأول مرة تشكيل حكومة دون الحاجة إلى مشاركة حزب “الليكود” والأحزاب الحريدية.

وبحسب الاستطلاع، الذي أجرته قناة “13” وبثت نتائجه قبل يومين، فإن بينيت بات بإمكانه تشكيل حكومة تضم، بالإضافة إلى حزبه “يمينا”، كلا من حزب “يسرائيل بيتنا” بقيادة وزير الحرب والخارجية السابق أفيغدور ليبرمان، و”يش عتيد” بقيادة وزير المالية السابق يئير لبيد وحزب “كاحول لفان” بقيادة جانتس.

ويتضح من نتائج الاستطلاع، أن الائتلاف الحاكم الذي يمكن أن يشكله بينيت يستند إلى دعم 61 نائبا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]