مواطنو جنوب أفريقيا يودعون المناضل ضد العنصرية ديزموند توتو

اصطف مئات المواطنين في جنوب أفريقيا يوم الخميس، لإلقاء نظرة الوداع على كبير الأساقفة السابق ديزموند توتو، الذي يرقد جثمانه في كاتدرائية سانت جورج في كيب تاون التي كان يلقي فيها خطبه ضد الظلم والتفرقة العنصرية.

وبعد عمر ناهز 90 عاما، توفي توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام يوم الأحد. وحظي الرجل باحترام كبير بين مواطني بلاده على اختلاف أعراقهم وثقافاتهم لاستقامته الأخلاقية ونضاله ضد حكم الأقلية البيضاء.

قال راندال أورتيل، وهو طبيب كان يقف في أوائل الصفوف داخل الكاتدرائية لوداع بطل مكافحة الفصل العنصري الراحل “جئت إلى هنا مدفوعا فحسب بالرغبة في أن أعرب عن امتناني.. هو بالتأكيد أحد المثل العليا بالنسبة لي. أريد أن أقتدي به وأسير على خطاه”.

وصلت أماندا مبيكوانا في الساعة الخامسة مع أول خيوط الصباح (03:00 بتوقيت جرينتش) مع والدتها وأبناء إخوتها لتوديع رجل يطلقون عليه في جنوب أفريقيا لقب “تاتا” وتعني الأب.

قالت مبيكوانا وهي مديرة موارد بشرية “نعرف ما فعله تاتا. لقد دافع عنا وجئنا إلى هنا اليوم بعد أن أصبحنا في بلد حر لتكريمه، والاحتفاء بمسيرة حياته، ودعم (زوجته) ماما ليا والأسرة”.

نُقل تابوت توتو البسيط المصنوع من خشب الصنوبر ومقابض من الحبال، ومزين بإكليل من القرنفل الأبيض، إلى كاتدرائية سانت جورج، التي وفرت ملاذا آمنا لنشطاء مناهضة الفصل العنصري في سنوات الحكم القمعي للأقلية البيضاء.

سُيحرق جثمان توتو، الذي وضع في نعش زهيد الثمن بناء على وصيته، ثم يُدفن رفاته خلف منبر الكاتدرائية الذي كان يلقي منه كثيرا من الخطب والمواعظ ضد الظلم العنصري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]