مواطن سوري: العالم يجب أن يتعلم الإنسانية من مصر وشعبها

وصف المواطن السوري، محمد كاظم هنداوي، فترة إقامته في مصر ومعايشته للشعب المصري، قائلًا إن العالم يجب أن يتعلم الإنسانية من مصر وشعبها.

وسرد هنداوي مدير المنظمة العربية الأوروبية لحقوق الإنسان، في مقطع فيديو عدة مواقف حدثت له منذ جاء إلى مصر عام 2012 فقال: “أواخر 2012 كنت في مصر، وكل الناس تحب الطعام السوري، ونزلت مباشرًا ووضعت فرشة، وأخذت أشتري حلويات سورية من أكتوبر وأبيعها بالهرم، وأخذت مكاني بين الناس وفرشت طاولة حلويات، وعندما جاءت البلدية أخذ الجميع يجمع أشياءه ويهرب، وهنا جاءت 4 سيدات مصريات، ووقفن أمام الطاولة للدفاع عني، ورحن يقلن للبلدية “سيب السوري.. سيب السوري”، لم أكن أعرف ما أفعل حينها”.

وأضاف هنداوي عندما نزل أحد الضباط قلن له إني سوري، وأنهن لا يردن أن يقترب منه أحد، وسألني الضابط “أنت سوري؟”، وأجبت عليه بنعم، وهنا رفض الضابط أن يأخذ مني الفرشة لمساعدتي”.

وأضاف هنداوي: “والله لا تخرج تلك التصرفات إلا من ناس نبيلة بأخلاقها، هذا الموقف عظيم، فقد ترك المصريون شغلهم وفرشاتهم وجاؤوا للدفاع عني”.

و أشار هنداوي في مقطع الفيديو إلى أن الكثير من الباعة الجائلين في مصر عندما كانوا يعلمون أنه مواطن سوري، كانوا يقومون بتخصيص مكان له ليبيع بضائعه ويقفون ضد أي شخص يحاول مضايقته، بل وأحيانًا يتنازلون له عن أماكنهم.

وواصل هنداوي: “هذا شيء لا أستطيع نسيانه.. أتمنى أن يتعلم العالم كله. فشعب مصر يجب أن يدرّس العالم الأخلاق ويدرّس الضمير ويدرّس العالم الإنسانية ويدرّس العالم معنى العروبة ومعنى الإسلام.. لازم تدرسوا عند أهل مصر خصوصًا الشعوب التي تتعامل بعنصرية مع اللاجئين.. لازم تتعلموا كيف تكون الإنسانية”.

واختتم هنداوي حديثه: “حتي من يقولون عليهم «بلطجية» كان لديهم إنسانية تجاهنا، ولا أحد يؤذي سوري هناك، من حبهم لنا، كل الشعب المصري كانوا يحبونا، ويفسحوا المكان لنا، لنأكل عيش”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]