موجة إدانات عالمية بعد مجزرة مستشفى المعمداني في غزة.. هذه أبرزها

توالت ردود الفعل العربية والدولية، المنددة بقصف قوات الاحتلال الإسرائيلي، لمستشفى المعمداني بقطاع غزة، مساء أمس الثلاثاء، والتي أدت إلى استشهاد وإصابة المئات من أبناء الشعب الفلسطيني.

الجامعة العربية

علق الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، على مجزرة مستشفى المعمداني بقوله، إن الآليات العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم.

وتسائل أبو الغيط في تغريدة له على موقع إكس: « أي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفي بنزلائه العزل عن عمد؟»

وطالب الأمين العام لجامعة الدول العربية، في تغريدته، الغرب لأن يوقف هذه المأساة وفوراً.

 

اي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف #مستشفي بنزلائه العزل عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم. لابد للغرب ان يوقف هذه المأساة وفوراً.@IntlCrimCourt@UNHumanRights @ahrcommittee @StateDept @francediplo_AR @FCDOArabic @SpainMFA @ItalyMFA_int

— الأمين العام لجامعة الدول العربية (@lassecgen) October 17, 2023

البرلمان العربي

استنكر البرلمان العربي، المجازر الوحشية والدموية التي ترتكبها القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) بحق قطاع غزة، منذ اليوم الأول للتصعيد، الذي بدأ السبت الماضي.

وقال البرلمان العربي، في بيان له: «المجزرة الأكثر دموية وبشاعة، تلك التي ارتكبها باستهداف المستشفى الأهلى المعمداني، وراح ضحيتها أكثر من 800 شهيد، وسقوط عدد كبير من الجرحى، في مشاهد بشعة يندى لها الجبين لجثث أطفال مقطعة أشلاء، وجثث متفحمة لنساء وشيوخ وشباب».

واعتبر البرلمان العربي ما حدث إبادة جماعية وجرائم حرب، ووصمة عار على جبين الدول الكبرى الداعمة لهذه الجريمة.

مصر

وأدان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، العدوان الإسرائيلي قائلا: «أدين بأشد العبارات، هذا القصف المتعمد الذي يعتبر انتهاكاً صريحاً للقانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية والإنسانية».

وأكد الرئيس المصري، عبر منشور في فيسبوك، على موقف مصر دولة وشعباً ورفضها لاستمرار هذه الممارسات ضد المدنيين، مطالباً بوقفها بشكل فوري.

 

الإمارات

وأدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم. وعبّرت وزارة الخارجية في بيان لها عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح، وشددت على ضرورة الوقف الفوري للعنف وعدم استهداف المدنيين والمؤسسات المدنية.

ودعت دولة الإمارات المجتمع الدولي إلى بذل الجهود للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح وتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

السعودية

وأدانت المملكة العربية السعودية بأشد العبارات الجريمة التي ارتكبتها إسرائيل، وقالت إن هذا الاعتداء الوحشي يعُد انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني، كما عبرت عن استنكارها لعدم وقف الاحتلال الإسرائيلي هجماته المتواصلة ضد المدنيين رغم العديد من المناشدات الدولية.

 

مصاب في قصف المستشفى المعمداني بغزة - رويترز
مصاب في قصف المستشفى المعمداني بغزة – رويترز

 

الأردن

وعبّر العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني عن إدانته الشديدة للجريمة، واعتبر أن هذه جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها، مطالبا إسرائيل بوقف عدوانها على غزة فورا.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن الأردن ألغى قمة كان من المقرر أن تستضيفها عمان، اليوم الأربعاء، بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وكل من الرئيسين المصري والفلسطيني لبحث الوضع في غزة، بسبب المجزرة التي قام بها الاحتلال في غزة.

لبنان

وأدانت وزارة الخارجية اللبنانية، بأشد العبارات، جريمة الحرب البشعة، وقالت: «مرة جديدة تضرب إسرائيل بعرض الحائط القانون الدولي، وترتكب جريمة حرب ضد الإنسانية لشعب محاصر تتم إبادته بصورة جماعية ومتعمدة».

ومن جهته، أعلن رئيس مجلس الوزراء، نجيب ميقاتي، أن الأربعاء هو يوم حداد وطني على الشهداء والضحايا الذين يسقطون نتيجة المجازر والاعتداءات التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي، وآخرها المجزرة التي استهدفت المدنيين العزل في المستشفى الأهلي المعمداني في غزة.

 

القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي العربي «المعمداني»، في حنوب غزة ـ رويترز
القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي العربي «المعمداني»، في حنوب غزة ـ رويترز

المغرب

واستنكر المغرب بشدة قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى المعمداني في غزة الذي أسقط المئات من الشهداء والمصابين.

وجددت المملكة، في بيان لوزارة الخارجية، مطالبتها بحماية المدنيين من قبل كل الأطراف وعدم استهدافهم.

وأكدت، في البيان، على الحاجة الملحة لتظافر جهود المجتمع الدولي لإيقاف الإعمال العدائية بأسرع وقت واحترام القانون الدولي الإنساني والعمل على تفادي انزلاق المنطقة نحو مزيد من التصعيد والاحتقان.

الأزهر الشريف

وجه الأزهر الشريف، نداءً عاجلا، إلى الأمة العربية والإسلامية، بعد قصف الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في غزة.

وطالب الأزهر الفلسطينيين أن يثقوا في أنَّ الطرف الآخر بكل ما يملك من «طاقاتٍ عسكريةٍ وآلاتٍ تدميريةٍ ضعيف وخائف حين يلقاكم أو تلقونه».

المرصد العربي

استنكر المرصد العربي لحقوق الإنسان، بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف المستشفى الأهلي المعمداني بالأراضي الفلسطينية، وأسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأكد المرصد أنها «جريمة حرب نكراء يندى لها الجبين وجريمة ضد الإنسانية وتمثل انتهاكاً صارخا لكافة القوانين والأعراف الدولية وكذلك كافة مبادئ حقوق الإنسان».
وشدد المرصد على ضرورة ملاحقة ومحاسبة مرتكبي هذه الجريمة البشعة،

الأمم المتحدة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش عن فزعه الشديد بعد استشهاد المئات من أبناء الشعب الفلسطيني، بعد قصف قوات الاحتلال لمستشفى المعمداني في غزة.

وقال: «أشعر بالفزع إزاء مقتل مئات المدنيين الفلسطينيين في غارة على مستشفى في غزة اليوم، وهو ما أدينه بشدة.. قلبي مع عائلات الضحايا».

وتابع غوتيريش على موقع إكس: «المستشفيات وأفراد الفرق الطبية محميون بموجب القانون الإنساني الدولي».

 

I am horrified by the killing of hundreds of Palestinian civilians in a strike on a hospital in Gaza today, which I strongly condemn. My heart is with the families of the victims. Hospitals and medical personnel are protected under international humanitarian law.

— António Guterres (@antonioguterres) October 17, 2023

روسيا

اقترحت روسيا إضافة الهجوم الإسرائيلي على مستشفى المعمداني في غزة، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة المئات إلى القرار الذي صاغته البرازيل ومن المقرر أن يصوت عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء.

وقال دميتري بوليانسكي نائب مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة عبر تطبيق تيليغرام «اليوم استكملنا التعديل المتعلق باستنكار الغارات على غزة بالتنديد بالغارة على المستشفى الأهلي العربي».

وفي اليوم التالي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن «الضربة على مستشفى في غزة والتي أسفرت عن مقتل مئات الفلسطينيين كارثة مروعة».

فرنسا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أن فرنسا تندد بالهجوم على المستشفى الأهلي العربي في غزة.

وكتب «تندد فرنسا بالهجوم على المستشفى الأهلي العربي في غزة والذي راح ضحيته الكثير من الضحايا الفلسطينيين. قلوبنا معهم. ويتعين كشف الملابسات».

 

L’accès humanitaire à la bande de Gaza doit être ouvert sans délai.

— Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) October 17, 2023


بريطانيا

وقال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، إن بريطانيا ستعمل مع حلفائها للوقوف على ما حدث وحماية المدنيين الأبرياء في قطاع غزة.

وكتب كليفرلي على منصة إكس «تدمير المستشفى الأهلي خسارة فادحة في الأرواح».

ألمانيا

عبّر المستشار الألماني أولاف شولتس عن فزعه من صور انفجار في مستشفى بغزة أدى إلى مقتل المئات، ودعا إلى إجراء تحقيق شامل.

وكتب شولتس على موقع إكس، اليوم الأربعاء «لقد أصيب وقتل مدنيون أبرياء. قلوبنا مع عائلات الضحايا».

مطالبة أوروبية بمحاسبة المسؤولين عن مجزرة مستشفى المعمداني

المفوضية الأوروبية

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الأربعاء، أن «لا شيء يمكن أن يبرر قصف مستشفى مكتظ بالمدنيين».

وقالت فون دير لاين أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ يجب إثبات كل الحقائق ومحاسبة المسؤولين عنها.

الصحة العالمية

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الأربعاء، أن الوضع في غزة أصبح خارج السيطرة بسبب العجز عن إيصال مساعدات إنسانية جاهزة للتسليم.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس: «مع كل ثانية نتأخر فيها بإدخال المساعدة الطبية نخسر أرواحا»، مشددا على أن الإمدادات الطبية عالقة منذ 4 أيام عند الحدود بين مصر وقطاع غزة».

إيطاليا

قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، الأربعاء، إن الحكومة الإيطالية تعمل على حماية المدنيين وعلى القضايا الإنسانية الملحة وعلى إيجاد حل سريع للصراع في غزة.

وقالت ميلوني في بيان إنها «تشعر بحزن عميق» بسبب قصف مستشفى بغزة استشهد فيه مئات الأشخاص.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]