موجة استنكار عالمية بعد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

انفردت إسرائيل بالترحيب بقرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لها، بينما أثار قرار الرئيس الأميركي موجة من ردود الفعل المستنكرة حول العالم. في ما يأتي أبرز ردود الفعل:

محمود عباس: القدس ستبقى عاصمة دولة فلسطين

اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يمثل “إعلاناً بانسحاب الولايات المتحدة من ممارسة الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام”.

وقال عباس إن هذا القرار “لن يغير من واقع مدينة القدس”، مؤكدا أن المدينة هي “عاصمة دولة فلسطين الأبدية”.

وأعلن أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أن اعتراف الرئيس الاميركي بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل، “يدمر” أي فرصة لحل الدولتين.

وقال لصحافيين “أعتقد أن الرئيس ترامب هذه الليلة أبعد الولايات المتحدة من القيام بأي دور في أي عملية سلام”.

حماس: قرار ترامب سيفتح ابواب جهنم على المصالح الاميركية

من جهتها اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن قرار ترامب “سيفتح أبواب جهنم على المصالح الأمريكية في المنطقة”، ودعت لافشاله.

ودعا القيادي في حماس إسماعيل رضوان الحكومات العربية والإسلامية إلى “قطع العلاقات الاقتصادية والسياسية مع الإدارة الأمريكية وطرد السفراء الأمريكان لإفشاله”.

وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم إن قرار ترامب “مرفوض رفضا قاطعا” وهو بمثابة “إعلان العدوان على الحق الفلسطيني والعربي والاسلامي وشرعنة للإرهاب الصهيوني”.

 

غوتيريش: وضع القدس يحدد فقط عبر التفاوض

فيما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن وضع القدس لا يمكن أن يحدد إلا عبر “تفاوض مباشر” بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مذكرا بمواقفه السابقة التي تشدد على “رفض أي إجراء من طرف واحد”.

وقال غوتيريش “لا يوجد بديل عن حل الدولتين” على أن تكون “القدس عاصمة لإسرائيل وفلسطين”.

مصر استنكرت القرار ورفضت اية آثار مترتبة عليه

وقد استنكرت مصر الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدة أنها ترفض أية آثار مترتبة عليه. وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن “اتخاذ مثل هذه القرارات الأحادية يعد مخالفاً لقرارات الشرعية الدولية، ولن يغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس باعتبارها واقعة تحت الاحتلال”.

الأردن: الاعتراف خرق للشرعية الدولية

فيما اعتبرت الحكومة الاردنية الاعتراف خرقا للشرعية الدولية والميثاق الأممي، وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني في بيان أن الشرعية الدولية والميثاق الأممي “يؤكدان أن وضع القدس يتقرر بالتفاوض، وتعتبر جميع الإجراءات الأحادية التي تستهدف فرض حقائق جديدة على الأرض لاغية وباطلة”.

تركيا: قرار غير مسؤول

ووصف وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بأنه “غير مسؤول”. وقال تشاوش أوغلو على تويتر “ندين الإعلان غير المسؤول الصادر عن الإدارة الأميركية، هذا القرار يتعارض مع القانون الدولي ومع قرارات الأمم المتحدة”.

سوريا: مستقبل القدس لا يحدده ترامب

وأكدت الرئاسة السورية أن “مستقبل القدس لا تحدّده دولة أو رئيس، بل يحدّده تاريخها وإرادة وعزم الأوفياء للقضية الفلسطينية التي ستبقى حيّة في ضمير الأمة العربية حتى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس”.

لبنان: خطوة يرفضها العالم العربي وتنذر بمخاطر

وقال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عبر تويتر إن القرار الأميركي خطوة يرفضها العالم العربي وتنذر بمخاطر تهب على المنطقة.

وأضاف “لبنان يندد ويرفض هذا القرار ويعلن في هذا اليوم أعلى درجات التضامن مع الشعب الفلسطيني وحقه في قيام دولة مستقلة عاصمتها القدس”.

فرنسا: مؤسف

فيما اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون القرار “مؤسفا” وشدد من الجزائر على “تمسك فرنسا وأوروبا بحل الدولتين إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وأمن، ضمن حدود معترف بها دوليا ومع القدس عاصمة للدولتين”.

وتابع ماكرون “أوجه نداء إلى الهدوء وإلى التهدئة، وأدعو الجميع إلى التصرف بمسؤولية”.

إيطاليا: وضع القدس يجب أن يتحدد من خلال التفاوض

وأكد رئيس الحكومة الإيطالية باولو جنتيلوني عبر “تويتر” إن “القدس مدينة مقدسة لا مثيل لها في العالم. مستقبلها يجب أن يحدد في إطار عملية السلام القائمة على حل الدولتين، إسرائيل وفلسطين”.

تيريزا ماي: بريطانيا “لا توافق” على قرار ترامب حول القدس

وأعلنت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي الاربعاء في بيان أن المملكة المتحدة “لا توافق” على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل قبل التوصل إلى اتفاق نهائي حول وضعها”، معتبرة أن هذا القرار “لا يساعد بشيء” في التوصل إلى السلام في المنطقة.

الاتحاد الأوروبي: قلق

وعبرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عن “بالغ قلق” الاتحاد لاعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، و”التداعيات المحتملة” للقرار على عملية السلام.

إسرائيل رحبت بقرار “تاريخي”

فيما رحب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بقرار ترامب ووصفه بأنه “تاريخي” و”شجاع وعادل”، وتعهد نتانياهو بعدم إجراء أي تغييرات على “الوضع القائم” في الأماكن المقدسة في القدس، مؤكدا أن القرار الأميركي لن يغير أي شيء في ما يتعلق بوضع الأماكن المقدسة للأديان السماوية الثلاثة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]