موجة من البرد القارس تضرب عدة دول عربية

يسود طقس سيء وموجة صقيع شديدة في عدد من البلدان بالشرق الأوسط، مع توقعات بمنخفضات جوية باردة جدا على مصر وليبيا والأردن وسوريا وفلسطين ولبنان.

تعطيل الدراسة في مصر 

وفي مصر، أعلنت 7 محافظات (القاهرة والبحيرة والإسكندرية ومطروح وكفر الشيخ ودمياط والجيزة) تعطيل الدراسة غدًا الإثنين بالمدارس والجامعات نظرًا لسوء حالة الطقس طبقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية استمرار موجة الطقس السيئ وتعرض بعض المحافظات لموجة من الأمطار الغزيرة وسوء الأحوال الجوية.

وشهد عدد من المناطق في محافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح والقليوبية سقوط أمطار، فيما تصل درجة الحرارة إلى 2 تحت الصفر في جنوب سيناء.

 

 

ثلوج في ليبيا

 

وفي ليبيا، نشر المركز الوطني للأرصاد الجوية صورة خريطة عناصر الطقس ليوم غد الإثنين، مؤكدا أن بعض مناطق (الجبل الأخضر) اكتست بالثلوج.
وذكر المركز الوطني أن الأجواء شتوية بامتياز على الشرق الليبي مع تساقط للثلوج على بعض المناطق وكذلك هطول الأمطار خلال الساعات القادمة، أما المناطق الغربية فتشهد استقرارا خلال الأيام القادمة.

 

أمطار كثيفة في الأردن  

وفي الأردن، تتأثر المملكة بمُنخفض جوي مصنف من الدرجة الثالثة، بينما تعبر جبهة هوائية باردة عند ساعات الصباح المُتأخرة من يوم الإثنين تستمر حتى ساعات الظهيرة، تتبع بعبور الجزء الفعال والرئيسي من المُنخفض الجوي مساء وليل الإثنين/الثلاثاء ويتبع يومي الثلاثاء والأربعاء بتيارات هوائية غربية رطبة تندفع خلف المنخفض الجوي.

ومن المتوقع أن يتسبب المنخفض الجوي في هطول كميات كبيرة من الأمطار على عدد من مناطق الأردن.

ونشرت صفحات متخصصة في رصد أحوال الطقس خريطة توضح كميات الأمطار المُنتظر أن تسجل بعد انتهاء المُنخفض الجوي.

 

عواصف رعدية في سوريا

وفي سوريا، توقعت الأرصاد الجوية هطول أمطار في مناطق عدة، جراء تأثر البلاد بمنخفض جوي، يمتد تأثيره خلال اليومين المقبلين.

وأكدت أن من المتوقع أن تبقى تستمر فرص هطول الأمطار خلال الساعات القادمة ويوم غد لتشمل أغلب المناطق الساحلية والشمالية الغربية والوسطى والجنوبية وأجزاء من الجزيرة والشرقية، بمعدل خفيف إلى متوسط.

كما أشارت التنبؤات بأن الأمطار قد يرافقها عواصف رعدية في بعض المناطق.

 

 

رياح نشطة في فلسطين

وفي فلسطين، تتأثر الأجواء خلال ساعات صباح الإثنين بمنخفض جوي يصنف كعاصفة شتوية يرافقه كتلة هوائية من أصل قطبي حيث يبدأ المنخفض بالدخول للمنطقة تدريجيا ، وتتسرب الرياح القطبية من مسلك جنوبي باتجاه فلسطين حيث يطرأ انخفاض كبير في درجات الحرارة ليكون الطقس شديد البرودة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أنه يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، الإثنين، لتصبح أقل من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية ويكون الجو مغبرا خاصة فوق المناطق الجنوبية، وفي ساعات الصباح وفي ساعات الظهيرة تسقط من الأمطار فوق معظم المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، وتزداد غزارة الهطول خلال ساعات المساء والليل، والرياح تكون جنوبية غربية الى غربية نشطة السرعة قد تصل سرعتها في بعض الهبات إلى 70 كم/ساعة  والبحر مائجا.

ودعت السلطات الفلسطينية المواطنين والسائقين بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وذلك خلال المنخفض الجوي القادم الذي ستتعرض له البلاد وسيستمر لعدة أيام يتخلله أمطار غزيرة ورياح عاصفة.
أمطار رعدية في لبنان
وفي لبنان، تنخفض درجات الحرارة الإثنين مع منخفض جوي قوي اعتيادي بارد، وتهطل أمطار غزيرة يرافقها برق ورعد وتتساقط حبات البرد وقد تسفر عن سيول، كما ستتساقط الثلوج ليلاً على 1400 متر وتصل مبدئياً الى 1000 متر والبقاع ممزوجة بالماء صباح الثلاثاء، مع رياح تتراوح سرعتها ما بين 30 و55 كلم بالساعة. وتستمر الأمطار يوم الثلاثاء مع تساقط للثلوج على 1400 متر.
ونبهت مصلحة الأرصاد السائقين الانتباه ليل الإثنين على طرق ضهر البيدر وترشيش، كما يتوقع هطول بين الـ40 الى 50 ملم من الأمطار.
مع الإشارة الى أن سرعة الرياح التي سجلت منذ الساعة الثامنة من مساء أمس السبت وحتى الثامنة من صباح اليوم الأحد تراوحت سرعتها ما بين 25 و50 كلم/ساعة كحد أقصى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]