موجة من الطقس السييء تضرب الدول العربية

ضربت موجة من الطقس السييء، على مدار اليوم الأربعاء، 6 دول عربية.

تسبب طقس الأردن السييء في تعليق حملة التطعيم ضد كوفيد-19، كما علقت الدراسة في المدارس والجامعات.

وقال أسامة الطريفي، مدير غرفة عمليات موقع الطقس العربي، إن الثلوج بلغ ارتفاعها 20 سنتيمترا في جبال عجلون شمال الأردن، حيث تتساقط الثلوج دون توقف منذ مساء الثلاثاء.

ويتوقع أيضا تساقط غزير للثلوج على العاصمة عمان.

وتجاوزت سرعة الرياح 100 كيلومتر في الساعة في بعض أنحاء الأردن.

وأعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونةن أن الخميس عطلة رسمية بسبب العاصفة الثلجية.

ويسري القرار أيضا على القطاع الخاص.

وفي ليبيا، غطت الثلوج جبال شمال شرق البلاد فيما استمر تساقط الثلوج منذ الثلاثاء، فغطى الأشجار والطرق في بعض المناطق.

وخرج بعض سكان منطقة جبل الأخضر في أقصى شمال شرق ليبيا مع أطفالهم للهو وصنع البعض تماثيل من الثلج.

وقال علي الشعيري، وهو مصور هاو من مدينة البيضاء شرق ليبيا المعروفة بتساقط الثلوج لكنها حرمت من الثلوج خلال الأعوام الماضية: “تفاجأت في الحقيقة من عدد العائلات الذي جاء إلى هنا لالتقاط الصور وتخليد ذكرى الثلوج.”

وفي مصر، ساد هطول الأمطار الغزيرة والطقس العاصف على أنحاء البلاد، اليوم الأربعاء، ويتوقع استمراره الخميس، وفقا لهيئة الأرصاد الرسمية. وعلقت السلطات في محافظة جنوب سيناء، حيث تنتشر المنتجعات، الأنشطة السياحية ومنها رحلات السفاري والرحلات البحرية.

وأعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، إغلاق ميناءى السويس والزيتيات بمحافظة السويس نظرا لسوء الأحوال الجوية وشدة الرياح التى بلغت 30 عقدة شمالية غربية وارتفاع الأمواج ما بين 2-4 أمتار وحالة البحر مضطربة جدا، وتم إيقاف كافة الأنشطة البحرية على الوحدات البحرية الصغيرة والكبيرة حفاظا على سلامة الملاحة البحرية .

كما تساقطت الثلوج في مدينة القدس المحتلة، وفي ساحات المسجد الأقصى المبارك، لا سيما على قبة الصخرة التي اكتست بثوب أبيض من الثلج.

وتشهد الأراضي الفلسطينية منخفضا جويا قويا، وتتأثر بمنخفض جوي مصحوبا بكتلة هوائية قطبية شديدة البرودة ورياح قوية وعاصفة أحياناً. ويطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة لتصبح الأجواء باردة للغاية في كافة المناطق وباردة جداً في الجبال.

وقد هطلت الأمطار بغزارة في مناطق واسعة من شمال ووسط فلسطين المحتلة، مصحوبة بتساقط البرد والعواصف الرعدية أحيانا.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية في فلسطين.

وأدت عواصف قوية، اليوم الأربعاء، إلى تدمير عشرات المنازل، وتشريد الأهالي بقرية الصحوة ريفى الجزيرة أبا بولاية النيل الأبيض بالسودان.

وتسببت الرياح الشمالية الشديدة في فيضان النيل الأبيض، وارتفاع المياه والأمواج، مما أدى إلى تدمير مايقارب عن 100 منزل بقرية الصحوة ريفي الجزيرة أبا “الدبيبات البيارة” على ضفاف النيل.

وتم تداول صور على فيسبوك لحجم الكارثة التي أظهرت انهيار عشرات المنازل وغمر بعضها بالمياه، وسط نزوح للأهالي من مساكنهم.

وتسببت العاصفة الثلجية، التي تضرب لبنان حاليا، في انقطاع الكهرباء في جميع المحافظات وكافة مناطق البلاد.

وذكرت مؤسسة كهرباء لبنان، في بيان الأربعاء، أن العاصفة الثلجية تسببت في حدوث صدمة في خطوط الضغط العالي، على نحو أدى إلى انفصال كافة المجموعات الإنتاجية عن الشبكة الكهربائية.

وأشارت المؤسسة إلى أن الفرق الفنية التابعة لها، تواصل جهودها لإصلاح الأعطال وإعادة التغذية الكهربائية تدريجيا إلى مختلف المناطق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]