موجز أنباء العالم| 543 قتيلا في ميانمار.. ومحادثات لمناقشة الاتفاق النووي في فيينا

فيما يلي موجز لأهم الأنباء العالمية اليوم الجمعة 2/4/2021.

نيويورك

تعيد المسارح فتح أبوابها واستقبال الجمهور، الجمعة، في نيويورك في خطوة باتت ممكنة جراء حملة التلقيح المكثفة في وقت انتقدت فيه منظمة الصحة العالية بطء التطعيم ضد فيروس كورونا في أوروبا، حيث شددت دول عدة الإجراءات الصحية.

وفي أمريكا الجنوبية فرضت عدة دول قيودا جديدة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، الخميس، مع إغلاق تشيلي كل حدودها خلال الشهر الحالي، وإغلاق بوليفيا حدودها مع البرازيل، فيما فرضت البيرو إغلاقا في عطلة الفصح.

بروكسل

اتفقت قوى دولية وإيران، لجمعة، على عقد محادثات الأسبوع المقبل في فيينا لمناقشة الاتفاق النووي، بينما من المقرر أن يجري وسطاء “اتصالات منفصلة” مع الولايات المتحدة، بحسب ما أفاد الاتحاد الأوروبي.

تايبيه

قتل 48 شخصا، على الأقل، في حادث خروج قطار مكتظ بالركاب عن السكة داخل نفق في شرق تايوان الجمعة، في أسوا حادث للسكك الحديد في الجزيرة منذ عقود.

رانغون

قتل نحو 543 مدنيا، بينهم أكثر من 40 قاصرا، بأيدي قوات الأمن في ميانمار، التي تنفّذ حملة أمنية تستهدف أي معارضة للنظام العسكري الجديد الذي تولى السلطة منذ انقلاب الأول من فبراير/ شباط، بحسب ما كشفت “جمعية مساعدة السجناء السياسيين”.

تونس

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، ليل الخميس الجمعة، القضاء على 3 متطرفين من بينهم امرأة فجرت نفسها بحزام ناسف، وهي تحمل رضيعها في جبال محافظة القصرين (غرب).

برلين

دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع إلى انسحاب “سريع وغير مشروط وقابل للتحقق” للقوات الإريترية من إقليم تيغراي الذي يشهد نزاعا في شمال إثيوبيا، حسب بيان مشترك صدر في برلين الجمعة.

بيروت

أعلنت القوات الكردية، الجمعة، بعد تنفيذها عملية أمنية استمرت لأيام، توقيف 125 عنصراً من تنظيم داعش في مخيم الهول في شمال شرق سوريا، بينهم مسؤولون عن عمليات قتل ازدادت وتيرتها منذ مطلع العام.

أثينا

اتهمت وزارة الهجرة اليونانية، الجمعة، تركيا بمحاولة التسبب بـ”تصعيد” في بحر إيجه من خلال القيام “بمناورات خطيرة” وعبر تشجيع مهاجرين على التوجه إلى اليونان، بوابة العبور الرئيسية الى الاتحاد الأوروبي.

باريس

دان وزير الاقتصاد الفرنسي، برونو لومير، الجمعة، تباطؤ بعض الدول وعلى رأسها ألمانيا، في المصادقة على صندوق إنعاش الاقتصاد الأوروبي الذي تبلغ قيمتها 750 مليار يورو، وهي مرحلة أساسية للإفراج عن المبالغ في مجمل الاتحاد الأوروبي.

موسكو

هدد الكرملين، الجمعة، بأن موسكو قد تضطّر لاتّخاذ إجراءات إضافية لضمان الأمن في حال أرسلت دول غربية قوات إلى أوكرانيا في ظل التقارير التي تتحدّث عن تكثيف روسيا تواجدها العسكري عند الحدود.

نيامي

يؤدي رئيس النيجر المنتخب محمد بازوم اليمين، الجمعة، في العاصمة نيامي في أوج أزمة، بعد يومين على “محاولة انقلاب” في البلاد التي تضربها في السنوات الأخيرة أسوأ هجمات تكفيرية.

واغادوغو

قتل 6 مدنيين على الأقل كانوا يشاركون في القتال ضد المتشددين مساء الخميس في كمين في شمال بوركينا فاسو، حسبما ذكرت مصادر أمنية ومحلية الجمعة لوكالة فرانس برس.

واشنطن

تستقبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، موفدين من اليابان وكوريا الجنوبية لإجراء محادثات ثلاثية يضعون خلالها اللمسات الاخيرة على الاستراتيجية المتبعة حيال كوريا الشمالية.

طوكيو

أعلنت الحكومة اليابانية الجمعة أنّ رئيسها يوشيهيدا سوغا سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض في 16 أبريل/ نيسان الجاري، في قمّة ستجعل منه أول زعيم أجنبي يلتقي سيّد البيت الأبيض وجهاً لوجه منذ تسلّم الرئيس الديموقراطي مهامه.

باريس

يؤدي ذوبان الصفائح الجليدية لبحر القطب الشمالي بفعل الاحترار بشكل مباشر إلى زيادة تساقط الثلوج في أوروبا ، على غرار ما شهدته موجة الصقيع “وحش من الشرق” العام 2018 ، وفقاً لدراسة نُشرت الخميس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]