موجز لأهم الأحداث على الساحة العربية والدولية

شهدت الساعات الماضية الكثير من الأحداث حول العالم، وننشر موجزا لأخر وأهم الأنباء حتى الساعة الثانية بعد منتصف ليل الثلاثاء الموافق  16 فبراير/ شباط الجاري.

الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّها منحت ترخيصاً طارئاً للقاح أسترازينيكا المضاد لـ(كوفيد-19)، ما يفتح الطريق أمام توزيع مئات ملايين الجرعات في الدول الأكثر فقراً المحرومة حتى الآن من إمكانية تحصين سكانها.

فلسطين

أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أنّ إسرائيل منعت إدخال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى قطاع غزة، واعتبرته “تعسفيا”، فيما أعلنت الحكومة الفلسطينية عن إرجاء عملية تطعيم مواطنيها في حين يزداد عدد الإصابات.

الاتحاد الأوروبي

حضت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تعزيز التنسيق فيما بينها غداة فرض ألمانيا تدابير حدودية مشدّدة لاحتواء تفشي النسخ المتحوّرة من فيروس كورونا.

المغرب

مدّدت الحكومة المغربية حتى الثاني من مارس/ مارس حظر التجوّل الليلي المطبق منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر لاحتواء فيروس كورونا بعد ظهور نسخ متحورة منه.

العراق

قرّرت السلطات العراقية فرض إجراءات حظر جزئي لمواجهة وباء كوفيد-19 فيما أعلن وزير الصحة العراقي اكتشاف النسخة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا خلال فحوصات أجرتها مختبرات الصحة العامة في بغداد.

العراق

قُتل متعاقد مدني أجنبي وجرح 5 آخرون بالإضافة إلى جندي أمريكي في هجوم صاروخي استهدف ليل الإثنين قاعدة جوية في كردستان العراق، وفق ما أعلنه التحالف بقيادة الولايات المتّحدة.

الرياض

أعلنت الرياض أنّها ستوقف اعتباراً من مطلع العام 2024 التعامل مع شركات أجنبية تقيم مكاتب إقليمية لها خارج السعودية، في خطوة تهدف إلى تعزيز الاستثمار الأجنبي في المملكة.

تونس

أدخل رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي تعديلاً جديداً على تشكيلته الحكومية فأعفى وزراء ووزع حقائبهم بعد أن رفض الرئيس قيس سعيّد تعديله السابق.

الخرطوم

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء السوداني أنّ معدّل التضخم تجاوز 300%، ما يضع الحكومة الجديدة التي شكّلت الأسبوع الماضي والمعنية بالتصدي لأزمة اقتصادية تسبّبت مؤخراَ باحتجاجات شعبية، أمام تحدّ كبير.

إنجامينا

أمر الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو بإرسال 1200 جندي إلى “المثلّث الحدودي” بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو لمكافحة الجهاديين في هذه المنطقة، بحسب ما أعلنت الرئاسة التشادية على هامش قمة لمجموعة دول الساحل الخمس استضافتها نجامينا.

كما دعت تشاد إلى دعم دولي لمساعدة منطقة الساحل فيما بدأت خمس دول وفرنسا قمة للبحث في مستقبل حملة مكافحة الحركات الجهادية في المنطقة.

باريس

طلبت النيابة الفرنسية فرض أحكام بالسجن لمدة 20 و22 و30 عامًا بحق ثلاثة أشخاص خطّطوا لتنفيذ اعتداء في باريس في كانون الاول/ديسمبر 2016 ويحاكمون أمام محكمة الجنايات الخاصة في باريس.

رانغون

نزل متظاهرون مؤيدون للديموقراطية من جديد الاثنين إلى شوارع ميانمار، لكن بأعداد أقلّ من الأيام السابقة بعد تكثيف القمع ونشر قوات في البلاد وانقطاع الإنترنت لليلة الثانية على التوالي.

هيوستن

تواجه الولايات المتحدة الأمريكية موجة صقيع “غير مسبوقة” مطلع الأسبوع، مصحوبة برياح قطبية ستؤدي إلى انخفاض حاد في درجات الحرارة حتى في الولايات الجنوبية مثل تكساس، كما حذرت الإثنين هيئة الأرصاد الجوية.

بورت فيلا

ضرب زلزال عنيف بقوة 6,2 درجات مدينة بورت فيلا عاصمة أرخبيل فانواتو في المحيط الهادئ، وفق ما أفاد المعهد الأميركي للرصد الجيولوجي، في حين لم يصدر أي تحذير من خطر حصول تسونامي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]