موجز لأهم الأنباء العربية والدولية

شيع آلاف الفلسطينيين الجمعة ضحايا حريق دمر شقة سكنية في مخيم جباليا للاجئين في شمال قطاع غزة وهم 21 شخصًا بينهم سبعة أطفال، وست نساء قضوا في ظروف لم تعرف ملابساتها بعد، وسط حالة من الحداد والحزن عمت كافة الأراضي الفلسطينية.

السليمانية

قتل 15 شخصا في انفجار خزان وقود ادى الى انهيار مبنى في مدينة السليمانية بشمال العراق، بحسب الحصيلة النهائية التي اعلنتها السلطات المحلية الجمعة بعد ختام عمليات الإنقاذ التي نفذت للعثور على الضحايا تحت الأنقاض.

شرم الشيخ

مدد مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) إلى السبت مع استمرار المفاوضات لإحراز اختراق في مسألة تمويل الدول الغنية  للخسائر والأضرار اللاحقة بالدول الفقيرة، وإعادة تأكيد الأهداف المناخية الطموحة.

كييف/موسكو

أعلنت روسيا، الجمعة، أنها تقوم بأشغال تحصين في شبه جزيرة القرم التي ضمتها، بعد انسحاب جنودها من منطقة خيرسون الأوكرانية المجاورة في مواجهة هجوم مضاد.

وحرم أكثر من عشرة ملايين أوكراني من الكهرباء الجمعة غداة ضربات روسية جديدة على عدة مدن بينها كييف حصلت خلال أول تساقط للثلوج في البلاد فيما يمكن أن تهبط درجات الحرارة الى ما دون 10 درجات في الأيام المقبلة.

باريس

أضرم متظاهرون في إيران النار في منزل أجداد مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني، بعد شهرين على انطلاق الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام، بحسب صور انتشرت الجمعة.

بيروت

أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي (سنتكوم) أن صواريخ استهدفت ليل الخميس الجمعة قوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في أحد أبرز قواعدها في شمال شرق سوريا، من دون أن تسفر عن سقوط ضحايا.

جرجيس

منعت الشرطة التونسية الجمعة وصول المئات من المتظاهرين الذين يطالبون الحكومة بالبحث عن مهاجرين مفقودين في البحر، من الوصول إلى جزيرة جربة حيث تعقد الدورة الثامنة عشرة لقمة الفرنكفونية بمشاركة العشرات من رؤساء الدول والحكومات.

بانكوك

تعهّدت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس وقادة اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وكندا الضغط على كوريا الشمالية خلال جلسة محادثات طارئة عقدوها الجمعة لبحث إطلاق بيونجيانج صاروخا باليستيا.

من جانبه عرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة استراتيجية فرنسا في آسيا-المحيط الهادىء عبر الدعوة الى وقف “المواجهة” في المنطقة، وذلك خلال قمة بانكوك التي طغت عليها التوترات في المنطقة.

واشنطن

اعتبرت الحكومة الأمريكية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي “يترأس حكومة المملكة العربية السعودية” يتمتع بحصانة تحول دون ملاحقته في الدعاوى القضائية المتعلقة بقتل الصحافي جمال خاشقجي في 2018، على ما أظهرت وثائق قدمت لمحكمة.

اسطنبول

تم توقيف 17 شخصاً عقب التفجير الذي نُفذ الأحد في إسطنبول، ونسبته السلطات إلى مقاتلين أكراد من حزب العمال الكردستاني وحلفائهم في سوريا، وفق ما ذكرت وسائل إعلام تركية الجمعة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير حتى الآن.

موسكو

استنكر المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني تشديد ظروف احتجازه، مؤكداً أنه مسجون الآن في زنزانة صغيرة منعزلة ومحروم من زيارات أقاربه، في رسالة بثها فريقه على مواقع التواصل الاجتماعي.

في سياق متصل، أعلن المدعي العام المسؤول عن التحقيق الأولي الذي اُجري في السويد الجمعة أن التفجيرات التي ضربت خطي أنابيب الغاز “نورد ستريم” 1 و 2 في بحر البلطيق في سبتمبر/أيلول وتم بناؤهما لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا جرت في إطار تخريب.

اسلام آباد

قضى 20 شخصاً على الأقل غالبيتهم من الأطفال، وأصيب 14 آخرون في تحطم حافلة  صغيرة على طريق تضرر بفعل فيضانات الصيف في جنوب باكستان، على ما أعلنت الشرطة الباكستانية الجمعة.

نيويورك

اضطر عدد كبير من منصات العملات المشفرة لتعليق بعض عمليات السحب في الأيام الأخيرة، بعد إفلاس منافستها “اف تي اكس” الذي ما زالت تداعياته مستمرة.

سان فرانسيسكو

أعلن مزيد من العاملين في “تويتر” مغادرة المنصة غداة إنذار وجهه إيلون ماسك، مالك المنصة ورئيسها منذ ثلاثة أسابيع، طلب فيه من الموظفين الناجين من حملة التسريحات الأولى الاختيار بين “العمل بتفان وبلا شروط” أو الرحيل.

كما أكدت أمازون الخميس أنها بدأت بتسريح موظفين لمواجهة الأزمة الاقتصادية بعد شائعات مستمرة منذ أيام عن خطة اجتماعية لمجموعة العملاقة للتجارة الإلكترونية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]