موريتانيا.. ارتفاع أسعار الكهرباء تحد كبير أمام أصحاب المشروعات الصغيرة  

يشكل غلاء الكهرباء في موريتانيا تحديا كبيرا أمام أصحاب المشاريع الصغيرة، كما يعد تحديا أمام بناء أو إنشاء قطاع صناعي في البلاد.

وقال وزير البترول والطاقة والمعادن الموريتاني، إن أسعار الكهرباء في موريتانيا هي الأغلى في المنطقة، وإن الحكومة تدرس خفض أسعار الكهرباء.

وبحسب تقرير لمراسل الغد، قرر بمبه ولد محمد قبل عشر سنوات الاستثمار في مجال اللَّحامة وفتح ورشته الصغيرة في هذا الحي الشعبي شمال العاصمة.

ويعتمد بمبه في عمله على الكهرباء، لكن غلاء سعرها  يفرض عليه الاقتصاد في استهلاكها لتجنب دفع فاتورة تهدده بخسارة ربحه في بضاعته.

وتبلغ تكلفة الكيلو وات الواحد ما يقارب 166 سنتا بالنسبة للاشتراكات العادية، وتصنف المصادر الرسمية هذا السعر الأغلى في المنطقة.

وتقول بعض الأسر المُستأجِرة في أحياءٍ من العاصمة، إن تكلفة الكهرباء تعادل أو تزيد على تكاليف إيجار شقة سكنية، وتقول الحكومة إن أكبر تحد لقطاع الكهرباء هو شركة الكهرباء نفسها.

وتؤكد وزارة الطاقة أن نصف إنتاج شركة الكهرباء الوحيدة في البلاد يذهب هباء، وأن أداءها الفني والمالي تدهور بشكل غير مسبوق خلال السنوات الماضية.

وتدرس وزارة الطاقة ضمن استراتيجيتها الجديدة إمكانية خفض تعرفة الكهرباء في مساعٍ رسمية لبناء قطاع صناعي ما زال حلما لم يتحقق رغم الوعود بذلك يقول مراقبون.

وتتجاوز القدرة الإنتاجية 480 ميجاوات فيما لا يتخطى الطلب الداخلي 100 ميجاوات، في وقت تساهم  فيه الطاقات المتجددة بنسبة 40% من الإنتاج الكهربائي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]