موسكو تستحوذ على استثمارات رينو الفرنسية لصناعة السيارات

قال مسؤولون اليوم الإثنين إن روسيا سوف تسيطر على استثمارات شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات في البلاد وتعيد إحياء علامة تجارية لسيارات تعود إلى الحقبة السوفيتية، في أول عملية تأميم كبرى لشركة أجنبية منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

ذكرت رينو إنها ستبيع حصتها، البالغة 67.69% في أفتوفاز، وهي شركة روسية تصنع سيارات من بينها (لادا) لمعهد أبحاث تديره الدولة معروف باسم ”نامي”، كما سيتم بيع استثمارات شركة رينو الأخرى في روسيا خاصة مصنع في موسكو، إلى حكومة مدينة موسكو.

قال عمدة العاصمة الروسية سيرجي سوبيانين إن المدينة ستعيد العلامة التجارية ”موسكوفيتش” للسيارات في المصنع.

كانت موسكوفيتش علامة تجارية رئيسية للسيارات في الاتحاد السوفيتي لكنها شهدت تراجعا حادا في التسعينيات واختفت من السوق في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

من جانبه قال لوكا دي ميو، الرئيس التنفيذي لمجموعة رينو في بيان: ” اليوم اتخذنا قرارا صعبا ولكنه ضروري”.

وأضاف: ”نتخذ خيارا مسؤولا تجاه موظفينا البالغ عددهم 45 الف موظف في روسيا مع الحفاظ على أداء الشركة وقدرتنا على العودة إلى البلاد في المستقبل في ظل سياق مختلف”.

لم تذكر رينو أية تفاصيل مالية عن مبيعاتها لكنها قالت إن الصفقة تضمنت خيارا لإعادة شراء حصة أفتوفاز في السنوات الست المقبلة.

أشار وزير التجارة والصناعة دينيس مانتوروف الشهر الماضي في تصريحات لوسائل الإعلام الروسية إلى أن صفقة أفتوفاز يمكن أن تتم مقابل روبل رمزي واحد.

بدوره قال المسؤول بالوزارة دينيس باك للتلفزيون الحكومي إن الصفقة تسمح لشركة أفتوفاز بمواصلة تصنيع سيارة ركاب من طراز ”داستر” التي تنتجها رينو، والتي تحمل الآن شارة مثل لادا، مرجحا أن تنتج موسكوفيتش سيارات هذا العام.

تساعد عملية البيع شركة رينو في الخروج من المأزق الذي تواجهه الشركات الغربية عندما تقرر ما إذا كانت ستنسحب من روسيا وتتغلب على الضرر الذي يلحق بعوائدها. لكن الاستمرار في العمل في روسيا بعد الهجوم قد يضر بسمعة الشركات لدى العملاء.

وفي محاولة لتجنب البطالة، تحث الحكومة الروسية المستثمرين الأجانب المترددين على استئناف عملياتهم أو البيع لمن يرغب في ذلك.

يأتي إعلان رينو في نفس اليوم الذي قالت فيه شركة ماكدونالدز الأمريكية إنها تسعى لبيع فروعها في روسيا البالغ عددها 850 مطعما يعمل بها 62 ألف شخص.

لم تذكر عملاق الوجبات السريعة اسم مشتر روسي محتمل، لكنها قالت إنها تبحث عن مشتر روسي يقوم بتوظيف عمالها ويدفع رواتبهم حتى اكتمال عملية البيع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]