موسكو تقر بإطلاق صاروخ مضاد لقمر اصطناعي في الفضاء

أقرت روسيا، الثلاثاء، باختبار صاروخ دمر أحد أقدم أقمارها الاصطناعية في مدار الأرض، واصفة في الوقت نفسه الاتهامات الأمريكية بأن عملية الإطلاق عرضت محطة الفضاء الدولية وطاقمها للخطر بأنها “خبيثة”.

أطلقت موسكو الإثنين من الأرض صاروخا على قمر اصطناعي سوفياتي قديم في تجربة نددت بها الولايات المتحدة باعتبارها “تصرفا خطرا”.

وأوضحت الولايات المتحدة أن التجربة ولّدت “سحابة” من قطع الحطام من شأنها أن تهدد سلامة طاقم محطة الفضاء الدولية وأن تشكل خطرا على العديد من الأقمار الصناعية.

وذكرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أن روّاد الفضاء السبعة على متن المحطة، وهم أربعة أمريكيين وألماني وروسيان، اضطرّوا للجوء إلى مركباتهم الملتحمة بالمحطّة استعداداً لاحتمال عملية إجلاء طارئة.

وأحيت العملية المخاوف حيال مخاطر عسكرة الفضاء.

وبعد لزوم الصمت يوما كاملا، اعترفت وزارة الدفاع الروسية أخيرا الثلاثاء بأنها أجرت “بنجاح تجربة دمر بنتيجتها الجسم الفضائي تسيلينا-د الموضوع في المدار منذ 1982 وهو غير نشط”، بدون أن توضح السلاح المستخدم في العملية.

غير أن الوزارة نددت بالاتهامات الأمريكية “الخبيثة” بشأن مخاطر الحطام، وأكدت في بيان أن “الولايات المتحدة على يقين بأن أجزاء الحطام هذه … لن تشكل أي خطر”.

وأضافت وزارة الخارجية الروسية أن هذه التجربة تمت “بما يتفق تماما مع القانون الدولي ولم تكن موجهة ضد احد”.

وكان رئيس وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بيل نيلسون أعلن الإثنين “صدمني هذا العمل غير المسؤول والمزعزع للاستقرار” الذي يشكل خطرا أيضا على المحطة الفضائية الصينية.

كذلك حذّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من أنّ قطع الحطام “ستهدّد الآن ولعقود” الأنشطة الفضائية.

من جانبها، أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية أن “الفضاء ملك مشترك … مخربو الفضاء يتحملون مسؤولية فادحة بتوليدهم حطاما يثير تلوثا ويشكل خطرا على رواد الفضاء التابعين لنا وأقمارنا الاصطناعية”.

واعتبرت الحكومة الألمانية أنه ينبغي بصورة “عاجلة” اتخاذ إجراءات “تعزز الأمن والثقة”.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان “ندعو جميع الدول للانخراط بشكل بناء في هذه العملية وفي تطوير مبادئ السلوك المسؤول في الفضاء”.

أحيت التجربة الروسية  المخاوف من تحوّل الفضاء إلى ساحة حرب بين القوى الكبرى المتعطشة لاختبار وسائل تكنولوجية عسكرية جديدة.

وندد الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرج بـ”عمل غير مسؤول” يثبت من جانب آخر أن روسيا تطور أسلحة جديدة قادرة على تدمير أنظمة اتصالات وملاحة أرضية أو أنظمة إنذار مضادة للصواريخ في الفضاء.

وسبق أن أجرت ثلاث دول فقط هي الولايات المتحدة والصين والهند مثل هذه التجارب لاستهداف قمر اصطناعيّ، فيما كانت موسكو تشدد على أنها تكافح أي محاولة لعسكرة الفضاء.

وبدوره، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الولايات المتحدة بـ”تجاهل اقتراحات روسيا والصين من أجل اتفاق دولي لمنع سباق تسلح في الفضاء”.

وقال إن الأمريكيين “استحدثوا في 2020 قيادة فضائية واعتمدوا استراتيجية من أهدافها فرض هيمنة عسكرية في الكون” متهما البنتاغون بالإعداد لوضع أنظمة مضادة للصواريخ في المدار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]