موسكو تندد بتصرفات واشنطن بعد قرارها وقف البت في التأشيرات لمعظم الروس

اتهم الكرملين واشنطن، الجمعة، بتأجيج التوتر “بتصرفات غير ودية” بعد إعلان السفارة الأمريكية في موسكو تقليص عدد موظفيها ووقف النظر في طلبات التأشيرات المقدمة من معظم الروس.

وكانت السفارة الأمريكية قد قالت إنها ستقلص عدد الموظفين القنصليين بنسبة 75% وإنها ستتوقف عن البت في طلبات الحصول على تأشيرات للسفر غير الدبلوماسي اعتبارا من 12 مايو/ أيار، وذلك بعد صدور قانون روسي جديد يحد من عدد الموظفين المحليين بالبعثات الدبلوماسية الأجنبية.

ويعني ذلك أن الروس غير الدبلوماسيين وغير الساعين للإقامة في أمريكا لن يتمكنوا من التقدم للحصول على تأشيرات داخل روسيا لزيارة الولايات المتحدة للسياحة وغيرها من الأغراض. وسيتعين عليهم التقدم بمثل هذه الطلبات في بلد ثالث.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن القنصليات الروسية في الولايات المتحدة تصدر تأشيرات خلال 10 أيام رغم معاناتها من تقليص عدد الدبلوماسيين، مضيفة أنه لا يوجد ما يمنع واشنطن من زيادة عدد الموظفين باستقدام مواطنين أمريكيين.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن قرار السفارة سيكون له تأثير عملي محدود لأن الروس يعانون بالفعل في الحصول على تأشيرات أمريكية.

وأضاف “من الواضح أن الولايات المتحدة هي السبب في كل هذه التصرفات غير الودية”.

وكثيرا ما دب الخلاف بين واشنطن وموسكو في عدد من القضايا لكن العلاقات تدهورت أكثر بعدما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “قاتل”.

ووقع بوتين في الأسبوع الماضي قانونا يقلص عدد الموظفين المحليين العاملين في البعثات الدبلوماسية والوكالات الأجنبية، وأمر الحكومة بإعداد قائمة بالبلدان “غير الصديقة” التي ستخضع لهذه القيود.

وأشارت قائمة نشرها التلفزيون الروسي الرسمي إلى أن الولايات المتحدة واحدة من تلك الدول.

وقالت السفارة الأمريكية في بيان “نأسف لأن أفعال الحكومة الروسية أجبرتنا على خفض قوتنا العاملة القنصلية بنسبة 75 بالمئة”.

وأضافت “اعتبارا من 12 مايو ستخفض السفارة الأمريكية الخدمات القنصلية لتشمل خدمات الطوارئ فحسب للمواطنين الأمريكيين وعددا محدودا للغاية من… حالات الهجرة الطارئة”.

وتابعت “سيتوقف منح تأشيرات غير المهاجرين للسفر غير الدبلوماسي”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]