موظفون بالأونروا في غزة يرتدون «زي الإعدام» في تظاهرة حاشدة

ارتدى موظفون بوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين”الأونروا” زي الإعدام وكتب عليها UN خلال تظاهرة حاشدة شارك فيها آلاف الموظفين بسبب تنكر إدارة الأونروا لحقوقهم.

ويشير ارتداء الموظفين للزي إلى سياسة الإعدام التي تمارسها المؤسسة الأممية بحق الموظفين في الوكالة واللاجئين من خلال تقليص الخدمات.

وتتواصل الفعاليات المناهضة لتقليص موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في قطاع غزة، فقد عم الإضراب الجزئي كافة مرافق “الأونروا” في القطاع وخرج آلاف الموظفون في تظاهرة احتجاجا على تقليص خدماتهم ومطالبة المجتمع الدولي بدعم الوكالة.

وقال أمير المسحال رئيس اتحاد الموظفين في “الأونروا” خرجنا اليوم لنقول لإدارة الوكالة نحن ضد تقليص خدمات اللاجئين والمساس بالأمن الوظيفي لأي موظف من موظفي الأونروا الـ 13 ألفا”.

وأضاف المسحال في كلمة أمام آلاف المحتشدين في غزة :” أننا أبلغنا إدارة الأونروا بأننا جاهزون لتقديم تبرعات لتجاوز الأزمة حتى نهاية ديسمبر إلا أن الإدارة أخلت بالاتفاق ورحلت الأزمة لبداية العامل المقبل ما أدى تعليق الحوار مع الإدارة”.

وأكد أن اتحاد الموظفين سيقف إلى جانب الموظفين المهددين بالفصل الـ 956 موظفا، متوعدا بتصاعد الفعاليات ضد إدارة الوكالة حتى التراجع عن قرارها ووقف تقليص خدمات اللاجئين.

وحمل المسحال إدارة الأونروا فشل الحوار مع اتحاد الموظفين ، مطالبا بيير كرينبول مفوض عام الأونروا بأن يقف عند مسؤولياته وأن يتدخل بسرعة لحل الخلاف على قاعدة الشراكة.

وطالب رئيس اتحاد الموظفين الرئيس الفلسطيني محمود عباس التدخل الفوري والعاجل لحل الإشكالية،كما طالب الحكومة في غزة بأن تأخذ دورها لإحقاق الحق لأصحابه على حد قوله.

وقال :” إن الوظيفة في غزة تعني الحياة وبدون الوظيفة هي الموت”، محذرا من استغلال الظروف والمساس بأمن المؤسسات ولا يتحمل الاتحاد أي أعمال شغب ضد مؤسسات الوكالة.

وقال :” نمارس العمل النقابي السلمي مهما كانت التضحيات ولكن علينا التقيد بقوانين الوكالة”.

وأعلن المسحال عن إضراب شامل في كافة مرافق الأونروا بقطاع غزة الاثنين المقبل احتجاجا على تنكر إدارة الوكالة لحقوق الموظفين.

من جهتها قالت آمال البطش نائب رئيس اتحاد الموظفين العرب في الأونروا “إن إجراءات إدارة الوكالة لم تحل الأزمة المالية للأونروا بل إجراءاتها ستحل الوكالة نفسها”.

وأضافت البطش في تصريح صحفي “أن القرارات الأخيرة للوكالة لا تخدم المؤسسة واللاجئين”، مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بإيجاد ميزانية ثابتة للأونروا.

وتابعت :” نحن نتعرض لأنواع من العقوبات من خصم للرواتب وتقييد العمل النقابي.. كما أننا لا نريد وقف خدمات الوكالة بل نريد إجبار الأونروا التراجع عن قراراتها وأن تتعامل بطريقة تحافظ على حقوق الموظفين”.

وأكدت البطش أن قضية الأونروا سياسية وليست مالية، داعية الجميع إلى التحرك إلى مستوى الحدث.

أما يوسف حمدونة أمين سر اتحاد الموظفين بالوكالة قال : ” لا لإنهاء عمل وكالة الغوث  الشاهد الوحيد على نكبة الشعب الفلسطيني.. ولا لتقليص أي خدمات ولا إنهاء عقود الموظفين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]