موقع ميركل يهتز لكنها تبقى من دون منافس فعلي

اهتز موقع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للمرة الأولى منذ 11 عاما، لكنها قبل عام من الانتخابات التشريعية، تبقى وحيدة بلا منافس على المسرح السياسي سواء داخل حزبها أو خارجه، بالرغم من تراجع شعبيتها وصعود الشعبويين.

فقد تلقت الزعيمة المحافظة الأحد، خلال انتخابات إقليمية، صفعة قوية تظهر الهوة التي تفصلها عن شريحة من الشعب الألماني منذ فتحت في سبتمبر/ أيلول 2015، أبواب بلادها لاستقبال مليون لاجىء.

ففي معقلها الانتخابي في مكلمبورغ-بوميرانيا الغربية، حل حزبها، الاتحاد الديمقراطي المسيحي، في المرتبة الثالثة بعد الحزب الديمقراطي الاشتراكي، وخصوصا خلف حزب البديل لألمانيا الشعبوي الذي يشهد صعودا كبيرا منذ عام.

وبات حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي في بافاريا، حليف ميركل التقليدي، يتخوف من تراجع المعسكر المحافظ الذي يمثلانه. وقال رئيس هذا الحزب هورست سيهوفر اليوم الثلاثاء، إن «وضع الاتحاد (الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي)، يواجه تهديدا كبيرا».

وأضاف، أن الناس «لا يريدون هذه السياسة التي تطبقها برلين»، في إشارة خصوصا إلى ملف الهجرة.

  •  44 في المئة لميركل ..

وتعبيرا عن الاستياء، قال 44% فقط من الألمان، إنهم يأملون في أن تترشح ميركل لولاية رابعة، كما جاء في استطلاع للرأي، علما أنها لم تضف بعد الصفة الرسمية على نواياها، فأرادت على ما يبدو أن ترجىء إعلانها حتى نهاية 2016.

وحتى لو أن مقاطعة ماكليمبورغ الريفية والقليلة السكان، لا تضطلع إلا بدور هامشي على المستوى الوطني، يندرج هذا الانتخاب في إطار الاحتجاجات المتزايدة ضد المهاجرين، فيما تواصل أنجيلا ميركل، الدفاع عن موقفها بكل ما أوتيت من قوة.

لكن هذا التصويت يشير أيضا إلى الاستياء المتزايد من النخب والأحزاب السياسية، طالما أنه لا توجد أية معارضة قوية في البرلمان، لأن الاشتراكيين الديمقراطيين والاتحاد المسيحي الديمقراطي يحكمان معا منذ 2013.

لذلك تراجعت شعبية ميركل التي كانت 75% مطلع 2016، ويسعى الحزب الاشتراكي الديمقراطي إلى الاستفادة من هذا الوضع. وأكد رالف ستينغر، نائب رئيس الحزب، أن «وقت الذروة للسيدة ميركل، قد أفل».

وعلى المستوى المحلي، وفي مناطق غالبا ما تنوء تحت عبء أزمة المهاجرين، تتوالى الاتهامات. وقال زعيم الاشتراكيين الديمقراطيين سيغمار غابرييل، إن «الاكتفاء بالقول فير شافن داس، (سنحقق هدفنا)، وترك مهمة تحقيقه على عاتق الآخرين، وضع لا يمكن التسليم به»، مشيرا بذلك إلى شعار المستشارة.

وإذا ما اعتبرت صحيفة «فرانكفورتر الغيميني تسايتونع» اليوم الثلاثاء، أن «امبراطورية ميركل تتهاوى»، يكشف عدد كبير من المحللين السياسيين، أن ساعة أفولها لم تحن بعد.

  • ما زالت الأقوى ..

وقال هانس كوندناني، من مركز مارشل «فاوند» للدراسات بعد التصويت الأحد، «لم يتغير شيء في الواقع». وأضاف، أن «ميركل لا تواجه تهديدا فعليا لأن البديل الحقيقي غير موجود إلى حد ما».

وأضاف الخبير السياسي في برلين هايز فونكي أيضا، «ما زالت أقوى شخص في حزبها وجميع الذين سيخلفونها سيكونون أضعف».

وفي إطار الاتحاد المسيحي الديمقراطي، استبعد  جميع المنافسين المحتملين منذ فترة بعيدة.

وإذا ما برز بعض الأصوات في أوقات ما لخلافتها، كسكرتير الدولة في وزارة المال ينس سبان أو وزيرة الدفاع أورسولا فون در لين، فهم ليسوا قادرين على أن يقطعوا طريقها العام المقبل.

وخلال المؤتمر الأخير للاتحاد المسيحي الديمقراطي، تمكنت أنجيلا ميركل، رغم بعض المعارضة لها، من إعادة رص الصفوف ببراعة، حتى أنها حصلت في نهاية المطاف على أطول فترة تصفيق خلال رئاستها.

أما منافسوها الخارجيون، فقد وجد رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي ونائب المستشارة سيغمار غابرييل، صعوبة في فرض نفسه، ولا يعتقد أي من المعلقين بقدرته على التغلب على ميركل.

وإذا ما تبين أن تنامي الشعبوية فعلي، فإن إلمانيا لا تعتقد، بسبب ماضيها النازي، بقدرة اليمين الألماني المتطرف على إسقاط المستشارة عن عرشها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]