مولدافيا ترفض المشاركة في مناورات الحلف الأطلسي بأوكرانيا

أعلن رئيس مولدافيا إيغور دودون اليوم الثلاثاء، أنه رفض مشاركة رغبت فيها حكومته، لجنود بلاده في مناورات للحلف الأطلسي مقررة اعتبارا من الخميس في أوكرانيا.

وكتب على موقع «فيس بوك»، أن «مشاركة جنود مولدافيين في مناورات عسكرية في الخارج ليست مقبولة»، مطالبا بـ«إلغاء الاستعدادات لإرسال قوة».

وكان نائب وزير الدفاع جورجي غالبورا طلب من الرئيس السماح بمشاركة 57 جنديا مولدافيا في مناورات الحلف الأطلسي التي ستجرى في أوكرانيا من 7 إلى 23 سبتمبر/ أيلول.

وكان الجنود المولدافيون يشاركون في هذه المناورات منذ العام 1996، بحسب نائب الوزير.

وتشمل هذه المناورات السنوية دول في الحلف الأطلسي، وأعضاء «الشراكة من أجل السلام»، التي تضم معظم دول الكتلة الشرقية السابقة غير الأعضاء في الحلف وبينها مولدافيا.

وكان دودون الذي يرتبط بعلاقات جيدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، منع قوة من جنوده من المشاركة في مناورات الحلف الأطلسي التي نظمت بين 20 فبراير/ شباط، والأول من مارس/ آذار 2017 في رومانيا. ونددت حينها واشنطن وبوخارست بما اعتبرتاه، «سلوكا غير ودي».

ومولدافيا مقسمة بين أنصار التقارب مع روسيا الذين أوصلوا العام الماضي دودون إلى الرئاسة، وأنصار الاتحاد الأوروبي وبينهم أعضاء الحكومة الحالية.

من جهتها تنظم روسيا مناورات عسكرية مشتركة مع بيلاروسيا على حدود الاتحاد الأوروبي بين 14 و20 سبتمبر/ أيلول، بمشاركة نحو 13 ألف جندي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]