مونتينيجرو.. جرحى في مواجهات خلال تنصيب رأس الكنيسة الأرثوذكسية

أصيب نحو 50 شخصا، الأحد، في مونتينيجرو خلال مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين كانوا يحاولون منع تنصيب الرئيس الجديد للكنيسة الأرثوذكسية الصربية في البلد البلقاني الصغير حيث تصاعد التوتر المرتبط بالهوية بشكل مفاجئ.

وأعلنت الشرطة أيضًا اعتقال 14 شخصا إثر أعمال عنف تخللت حفل التنصيب القصير في ستنيي بجنوب البلاد.

ونقل الأسقف يوانيكيي في مروحية من العاصمة بودغوريتشا حتى دير المدينة تجنبا للعوائق التي وضعت منذ السبت على الطريق المؤدية إلى ستنيي.

وتصاعدت التوترات المرتبطة بهوية مونتينيجرو وعلاقاتها مع صربيا منذ إعلان إقامة الحفل في دير ستنيي العائد إلى القرن الخامس عشر.

ويشكل هذا الدير راهنًا مقرا للكنيسة الأرثوذكسية الصربية في مونتينيجرو، لكنه ظل لقرون مقر حكام البلاد وتعتبره فئة من السكان رمزا لـ”سيادة” مونتينيجرو.

واستقلت مونتينيجرو عن صربيا العام 2006 بعد نحو 90 عاما من الحياة المشتركة، لكن ثلث السكان البالغ عددهم 620 ألف نسمة لا يزالون يعتبرون أنفسهم صربيين، فيما ينكر بعض القوميين وجود هوية منفصلة لمونتينيجرو.

وتهيمن الكنيسة الأرثوذكسية الصربية في البلاد حيث الغالبية من الأرثوذكس (72%)، لكن خصومها يتهمونها بخدمة مصالح بلجراد ويطالبون بالاعتراف بالكنيسة الأرثوذكسية في مونتينيجرو، علما بأنها تمثل أقلية ولا يعترف بها العالم الأرثوذكسي.

طوق أمني

وأظهرت مشاهد بثتها الكنيسة، الأسقف يوانيكيي والبطريرك بورفيريي رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الصربية ينزلان من مروحية في حديقة الدير على وقع قرع الأجراس.

وضرب طوق أمني حول الدير لحماية الحفل الذي عاد في ختامه المسؤولون الدينيون إلى بودغوريتشا.

وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لطرد المحتجين من محيط الدير.

وقالت أجهزة الإسعاف في ستنيي لفرانس برس إن 30 متظاهرا و22 شرطيا أصيبوا خلال المواجهات، بجروح معظمها طفيفة.

والسبت، أقام آلاف المتظاهرين عوائق على الطرق مستخدمين الحجارة أو السيارات وأمضى كثر منهم ليلتهم في المكان، وفق مراسلة لفرانس برس، حتى إن بعضهم كان مسلحا وأطلق النار في الهواء فيما أحرق آخرون إطارات.

وقال الموظف ساسكا براجوفيتش (خمسون عاما) لفرانس برس “أنا هنا لأظهر محبتي للبلاد. لا نطالب الآخرين بشيء لكن الكنيسة الصربية المحتلة تنكر وجودنا. ندافع هنا عن كرامتنا”.

دعوات إلى الهدوء

ولبّى المحتجون نداء منظمات تصنف نفسها “وطنية” وكذلك حزب رئيس مونتينيجرو ميلو دوكانوفيتش الذي هزمه ائتلاف قريب من الكنيسة الصربية في الانتخابات التشريعية قبل عام.

بين الأشخاص المعتقلين فيسلين فيلييفيتش، أحد مستشاريه والقائد السابق للشرطة.

واتهم الرئيس الحكومة بأنها “استغلت موارد الدولة وخصوصا الجيش والشرطة” لتنصيب الأسقف “بخلاف إرادة الغالبية العظمى من سكان ستنيي وعدد كبير من مواطني مونتينيغرو”.

في المقابل، تتهم الكنيسة والحكومة الجديدة الرئيس بتأجيج التوترات الدينية لغايات سياسية، وخصوصا أن الانتخابات التشريعية الأخيرة أنهت حكم حزبه الذي استمر ثلاثة عقود.

وقال الأسقف يوانيكيي خلال حفل تنصيبه إن “الانقسامات أثيرت في شكل مصطنع”، واعدا بـ”خدمة المصالحة الأخوية” في مونتينيجرو.

وفيما هنأ الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش حكومة مونتينيجرو بضمان حسن سير الحفل، دعت سفارة الولايات المتحدة وبعثة الاتحاد الأوروبي المسؤولين السياسيين إلى تهدئة الوضع.

وكتبت السفارة الأمريكية عبر حسابها على فيسبوك “إلى جميع من يدعمون مونتينيجرو متعددة الإثنية وجامعة وديمقراطية، ندعوكم إلى تهدئة التوتر الراهن”.

ويخلف الأسقف يوانيكيي رئيس الأساقفة امفيلويي الذي توفي العام 2020 متأثرا بإصابته بكوفيد بعدما ترأس الكنيسة الصربية في مونتينيجرو لثلاثين عاما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]