مياه البحر الملوثة تكشف غموض وفاة طفل سبح في شاطئ غزة

أعلن مركز الميزان لحقوق الإنسان في قطاع غزة،  أمس الأحد،  أن السبب  في  الطفل “محمد السايس” 5 أعوام، الذي توفي قبل أسبوعين في ظروف غامضة، جاءت نتيجة تلوث مياه بحر غزة.
وحذر المركز الحقوقي، من سقوط مزيد من الضحايات في قطاع غزة جراء تقاعس الجهات الدولية وأطراف الانقسام عن القيام بواجبها ودورها في حماية المدنيين وتذليل العقبات أمام ضمان تمتعهم بحقوقهم الدنيا التي نصت عليها اللوائح والقوانين المحلية والدولية ذات العلاقة، داعياً المجتمع الدولي بتحرك عاجل لوقف تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع.

وأفاد المركز في بيان له، بأن الطفل محمد  السايس، من سكان حي الزيتون شرق مدينة غزة، توفي يوم السبت 29 يوليو / تموز الماضي حوالي الساعة 2:00 فجرا، جراء إصابته بجرثومة في الدماغ.

وبحسب التقرير الطبي الصادر عن مستشفى الدرة للأطفال بمدينة غزة، فقد أصيب الطفل بتسمم مجهول، بالإضافة إلى متلازمة أكيري (داء الشيجيلات) المؤدية للتسمم القاتل والتلف الدماغي.

وكان الطفل السايس قد سبح في بحر منطقة الشيخ عجلين غرب غزة برفقة ذويه بتاريخ قبل وفاته بعشرة أيام، حيث بدأت تظهر على الطفل وبعض أفراد عائلته مظاهر الإعياء والمرض في اليوم التالي للسباحة، ما استدعى نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.

ونقل المركز عن والد الطفل أنه قرر الذهاب مع عائلتة على شاطي البحر في انقطاع النيار الكهربائي وارتفاع درجات الحرارة، وأن أطفاله وعائلتة قضوا معظم الوقت في السباحة واللعب على شاطئ البحر، وفي اليوم التالي، بدأت تظهر علامات الإعياء والإرهاق على بعض أفراد العائلة، وبشكل أكبر على  الطفل محمد حيث كان يتقيأ، وظل نائما طوال الوقت.

وأوضح والد الطفل، أنه عند حوالي الساعة 8:00 من صباح يوم الجمعة، حاولت إيقاظ ابني محمد لكنه لم يستجيب، فحملته فورًا ونقلته لمستشفى الدرة وكذلك ذهب معي معظم أفراد العائلة ممن عانوا من مضاعفات ناتجة عن السباحة في مياه البحر.

وأضاف: وبعد إجراء الفحوصات الطبية وأخذ الصور المقطعية (Ct) شخص الأطباء بمستشفى” الرنتيسي” للأطفال حالة (محمد ) بأنه مصاب بجرثومة بالدماغ ومصاب بحالة تسمم توفي على أثرها .

وأكد مركز الميزان أن استمرار الأزمات التي يعاني منها القطاع وعلى رأسها أزمة التيار الكهربائي، وما تنطوي عليه من آثار مثل تلوث مياه البحر، تؤثر على جملة حقوق الإنسان ولاسيما حقه في الحياة.
وتعيش غزة أزمة تلوث حقيقة نتيجة تدفق المياه العادمة إلى شاطئ البحر، دون معالجة مما أدى إلى تلوث 73% من شاطئ البحر ، حيث يتم ضخ 110 آلاف متر مكعب من المياه العادمة للبحر يومياً.

وكانت عدة مؤسسات دولية وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة الصحة العالمية، حذرت من  ارتفاع نسية تلوث مياه بحر غزة في ظل انقطاع التيار الكهربائي وتزايد ضخ المياه العادمة للبحر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]