ميثاق أطلسي أمريكي بريطاني ومعاقبة الحوثيين في “الحصاد”

ميثاق أطلسي جديد بين الولايات المتحدة وبريطانيا، لمواجهة التحديات العالمية، عنوان تصدر نشرة الحصاد التي عرضت على شاشة الغد في ختام يوم الخميس الموافق 10 يونيو.

وناقشت الحصاد الموضوعات المطروحة على أجندة قمة مجموعة السبع التي تعقد خلال ساعة في بريطنيا، وأهمها التوزيع العادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا وتغير المناخ.

كما سلطت الحصاد الضوء على فرض الخزانة الأمريكية عقوبات على أعضاء شبكة تساعد الحرس الثوري الإيراني

وميليشيا الحوثي في اليمن، مبديةً استياءها من استمرار المتمرّدين المدعومين إيرانيّاً في هجماتهم العسكرية.

وقالت وزارة الخزانة إنّها فرضت عقوبات على كيانات وأشخاص بينهم سعيد الجمال الذي يُدير من إيران شبكةً لبيع النفط بطريقة غير مشروعة لتمويل الحوثيّين والحرس الثوري الإيراني.

وتدر الشبكة التي يقودها المُمَوِّل الحوثيّ سعيد الجمال الذي يتّخذ إيران مقرّاً، عشرات ملايين الدولارات من بيع المواد الأولية مثل النفط الإيراني”.

واستهدفت هذه العقوبات 11 شخصاً وشركة وسفينة، وفقاً لما جاء في بيان منفصل صادر عن وزارة الخارجيّة الأمريكيّة دعت فيه الحوثيّين إلى “الموافقة على وقف لإطلاق النار” وحضّت “جميع الأطراف على استئناف المحادثات السياسيّة”.

ولفت نشرة الحصاد إلى إعلان فرنسا إنهاء عمليتها العسكرية غرب أفريقيا وإدماجها في مهمة دولية أوسع.

وتطرق حصاد الغد إلى استمرار تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة من خلال منظمة الهجرة الدولية في مصر، لافتا إلى تنظيم جمعية الهلال الأحمر المصري مراسم تسليم منظمة الهجرة الدولية مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني.

وتنضم هذه القافلة إلى جسر المساعدات المتواصل لدعم أبناء قطاع غزة بعد الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على القطاع مؤخرا.

 

ولفت الحصاد إلى أزمة التلوث بمادة صمغ البحر في مساحات واسعة من بحر مرمرة ومضيق البسفور في إسطنبول، موضحا أن القضية تشغل الرأي العام التركي، والجهات الرسمية والمعارضة على حدٍّ سواء.

ورغم كونه مشكلة بيئية، فإن هذا التلوّث قد شكّل مادة لتبادل الاتهامات بين الأطراف السياسية في تركيا.

 

وتعرض الحصاد أيضا إلى افتتاحية دوري أبطال أوروبا بمباراة إيطاليا وتركيا، في تقرير أشار إلى استعداد التحضيرات في العاصمة  روما لاستقبال أولى مباريات بطوله يورو ٢٠٢١.

 

كذلك أشارت نشرة الحصاد إلى استمرار الأزمات الإنسانية في لبنان، مبينة أن أزمة الكهرباء تفاقم الوضع المتردي في البلاد، إضافة إلى موضوعات أخرها ُيرت خلال اليوم على الساحتين العربية والدولية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]