تفاصيل التنسيق بين أمريكا وبريطانيا لردع إيران

كشفت شبكة مراسلي قناة الغد في عددٍ من العواصم العالمية، تفاصيل جديدة حول التنسيق المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا لردع إيران، وذلك بعد أن استهدفت ناقلة نفط إسرائيلية في بحر العرب خلال الأيام الماضية.

ردع إيران

قال مراسل الغد من العاصمة البريطانية لندن، إن هناك مساعي بريطانية أمريكية لإيجاد غطاء دولي لتنفيذ رد مناسب على إيران، مؤكدا أن وزيري خارجية البلدين تحدثا هاتفيا، ودعيا الأمم المتحدة ومجلس الأمن للرد على الانتهاكات الإيرانية.

وأضاف مراسلنا، أن قائد الجيش البريطاني، قال إن إيران ارتكبت خطأ كبيرا عندما استهدفت ناقلة نفط تديرها إسرائيل، وأسفر الهجوم عن مقتل بريطاني وروماني، مشيرا إلى أن بريطانيا ستعمل على إعادة قوة لردع إيران.

وأوضح مراسلنا، أن المعلومات البريطانية مبنية على تقارير هيئة عمليات التجارة البحرية، والتي تؤكد أن إيران هي المسؤولة عن ما يحصل في منطقة الشرق الأوسط، في حين تنفي إيران كل هذه التصريحات.

طرق دبلوماسية

من جانبه، قال مراسل الغد من واشنطن، إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أكد أن واشنطن تعلم أن إيران تقف وراء الهجوم على الناقلة “ميرسر ستريت”، موضحا أن أمريكا تتخذ الطرق الدبلوماسية ومناقشة الحلفاء بخصوص الاعتداء الإيراني.

وأكد مراسلنا أن الجمهوريين يتهمون الرئيس جو بايدن بالضعف تجاه إيران، خاصة أن إدارته تسعى من خلال مفاوضات جنيف للتوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي، لافتا إلى أن آخرين يرون أنها فرصة جيدة للانسحاب من هذه المناقشات مع إيران.

وأشار مراسلنا إلى أن هناك من يرى أن إيران باتت أكثر تعنتا وعدائية بسبب ضعف الولايات المتحدة الأمريكية.

إسرائيل قلقة

وفي السياق ذاته، قال مراسل الغد من القدس المحتلة، إن ما يقلق إسرائيل هو امتلاك إيران لقنبلة نووية، موضحا أن وزير جيش الاحتلال بيني جانتس قال إنه بعد 10 أسابيع فقط ستمتلك إيران المواد الانشطارية، التي تساعدها في إنتاج قنبلة نووية.

وأضاف مراسلنا، أن قضية الناقلة قضية فرعية، ولكن القضية الرئيسية هي الاتفاق النووي، الذي تناقشه الولايات المتحدة الأمريكية مع عدد من الدول الكبرى في جنيف.

كما أوضح أن إسرائيل تريد أن تبقى إيران دائما في أزمات وحصار مستمر عليها، كما أنها تتعامل وكأنها الراعية للسفن في البحار، مشيرا إلى أنها تواصل الضغط على العالم، ولكن أمريكا لا تريد حرب في المنطقة.

وكان وزير الجيش الإسرائيلي، بيني جانتس، قال إن إسرائيل مستعدة لمهاجمة إيران.

وفي حديث لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، أضاف جانتس أن إسرائيل والعالم بحاجة إلى العمل العسكري ضد إيران في الوقت الحالي.

كما أكد الوزير الإسرائيلي، أن الهجوم على السفينة الإسرائيلية في بحر عمان، والقذائف الصاروخية من لبنان تجاه إسرائيل بمثابة تحد من إيران لإسرائيل.

وتصاعد التوتر في بحر العرب منذ إرسال الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية في وقت سابق العام الماضي على خلفية وقوع هجوم استهدف ناقلتي نفط في بحر عُمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، وهجوم على منشآت شركة النفط السعودية (أرامكو) جنوب شرقي البلاد، وهي الحوادث التي اتهمت إيران بتدبيرها.

كما دعت واشنطن إلى تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة الدولية في مياه الخليج ومضيق هرمز، وهو المقترح الذي رفضته طهران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]