ميركل تتخلى عن شعارها «سننجح في ذلك»

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم السبت، أنها ستتخلى عن شعارها «سننجح في ذلك»، الذي يختصر سياستها المشجعة لاستقبال المهاجرين، وبات عرضة للنقد الشديد حتى في قلب معسكرها.

وقالت ميركل في مقابلة مع مجلة «فيرتشافتفوخة»، «أعتقد أحيانا أنه تمت المبالغة قليلا في استخدام هذه الجملة (فير شافن داس)، إلى درجة دفعتني إلى التوقف عن استخدامها. لقد تحولت إلى مجرد شعار بات خاليا من المضمون».

وأضافت، «بات البعض يشعر بأنه مستفز لدى سماعها. والهدف لم يكن كذلك بالتأكيد»، موضحة، أنها عندما استخدمت هذه العبارة للمرة الأولى في أغسطس/ آب 2015. كان الهدف القول، إن ألمانيا بلد قوي سيخرج قويا من أزمة المهاجرين».

وأطلقت ميركل جملتها هذه في أوج تدفق طالبي اللجوء عام 2015. وبعد أيام أعلنت، أن ألمانيا مستعدة لاستقبال عشرات آلاف المهاجرين، غالبيتهم من السوريين والعراقيين والأفغان الهاربين من الحروب. وبلغ عدد طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى ألمانيا عام 2015 نحو مليون، ما جعل أزمة الهجرة موضوع الجدل الأساسي في البلاد.

وكان حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي الحليف الأساسي لحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي في مقاطعة بافاريا، انتقد سياسة ميركل على صعيد الهجرة، ودعاها مرارا إلى وقف استخدام شعار «سننجح في ذلك».

وأدت أزمة الهجرة إلى تنامي نفوذ حزب «البديل من أجل ألمانيا» الشعبوي الذي يناهض بشدة سياسية ميركل في مجال الهجرة. وعلى المستشارة الألمانية أن تقرر خلال الأشهر المقبلة قبيل الانتخابات التشريعية المقررة في خريف 2017، ما إذا كانت ستترشح لتولي منصب المستشارية للمرة الرابعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]