ميركل تعترف بمسؤوليتها عن الهزيمة الانتخابية وتواصل دفاعها عن سياسة اللاجئين

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أنها تتحمل المسؤولية عن الهزيمة الانتخابية التي مني بها حزبها المسيحي الديمقراطي بولاية ميكلنبورج فوربومرن شمال شرق ألمانيا أمس الأحد، لكنه واصلت دفاعها عن سياستها تجاه اللاجئين.

وقالت ميركل، في معرض اعترافها بالمسؤولية عن الهزيمة التاريخية، «أنا رئيسة الحزب، أنا مستشارة، ولا يمكن فصل هذا عن ذاك في أعين الناس، ولذلك فأنا أيضا مسؤولة».

وفي الوقت ذاته دافعت ميركل على هامش قمة مجموعة العشرين اليوم الإثنين بمدينة هانجتشيو الصينية، عن سياسة اللاجئين التي تتبناها حكومتها والتي تعتبر أحد أهم أسباب الهزيمة.

وقالت ميركل، هناك بالطبع علاقة بين الهزيمة الانتخابية وسياسة اللاجئين،غير أنني أرى أن القرارات التي اتخذت كانت صحيحة بالحيثيات التي اتخذت بها، مضيفة قد تعاملت الحكومة الألمانية وفقا لمسؤوليتها، وعلى الجميع الآن وعلى رأسهم أنا بالطبع أن يفكروا كيف يمكن أن نستعيد ثقة الناخبين.

وردا على سؤال عما إذا كانت نتيجة الانتخابات في شمال شرق ألمانيا سيكون لها تأثير على قرارها المنتظر، بشأن ترشحها في الانتخابات لمنصب المستشارة، جددت ميركل تأكيدها أنها ستتخذ هذا القرار في الوقت المناسب.

واعتبر مراقبون تصريحات ميركل بشأن الانتخابات المحلية بألمانيا أثناء قمة العشرين بالصين، بمثابة اعتراف منها بخطورة تعاظم شأن حزب البديل من أجل ألمانيا الذي أزاح حزب ميركل من المركز الثاني بالولاية، حيث إنه من غير المعتاد أن تدلي المستشارة بتصريحات خاصة بالشأن الداخلي أثناء تواجدها خارج ألمانيا.

تابعت ميركل، علينا الآن أن ندرك أن الكثير من الناس لا يثقون في الوقت الحالي بكفاءة الحلول التي قدمتها الحكومة لهذه القضايا، رغم أننا أنجزنا الكثير بالفعل.

ورأت ميركل ، أن حكومتها قدمت الكثير فيما يتعلق بخفض عدد اللاجئين القادمين لألمانيا وباندماجهم في المجتمع الألماني ودعم البلديات والولايات الألمانية لهم، وقالت إن على الحكومة الألمانية أن تبرهن الآن أننا نحل المشاكل وأشارت إلى أن ذلك لا ينسحب فقط على أزمة اللاجئين بل أيضا على النمو الاقتصادي و التماسك الاجتماعي.

وأوضحت ميركل أنها لم تستطع عبر المؤتمر الهاتفي الذي أجرته مع رئاسة حزبها المسيحي الديمقراطي، إجراء نقاش معمق مع الرئاسة بشأن تداعيات نتائج الانتخابات وقالت: سنستدرك ذلك بالتأكيد

و حقق الحزب الاشتراكي الديمقراطي فوزا واضحا في انتخابات البرلمان المحلي، بولاية ميكلنبورج فوربومرن الواقعة شمال شرقي ألمانيا.

وبحسب النتائج الأولية الرسمية، حصل الحزب في الانتخابات التي جرت أمس الأحد على نسبة 30.6% من أصوات الناخبين.

بينما حصل حزب «البديل من أجل ألمانيا» اليميني الشعبوي، الذي ينافس حديثا على الانتخابات في هذه الولاية على نسبة 8ر20% من الأصوات، ليصبح بذلك ثاني أكبر قوة حزبية في برلمان الولاية.

ويتفوق «البديل الألماني» بذلك على الحزب المسيحي الديمقراطي، الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل، على المستوى الاتحادي، وذلك بعد حصول الحزب على نسبة 19%.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]