ميرك تطور تركيبة مناسبة للأطفال من عقارها لعلاج البلهارسيا

تطور شركة ميرك الألمانية للأدوية تركيبة مناسبة للأطفال من عقارها لعلاج مرض البلهارسيا الذي يصيب ملايين الفقراء في أفريقيا وآسيا.

وذكرت الشركة، اليوم الثلاثاء، أن المرض الطفيلي يتسبب في قتل 280 ألف شخص سنويا في أفريقيا وحدها. ويمكن أن تسبب البلهارسيا فقر الدم (الأنيميا) والإسهال وسرطان المثانة وبطء النمو الإدراكي إلى جانب مشاكل عقم للنساء.

وقالت ميرك إنها تبرعت بخمسمائة مليون قرص من عقار برازيكوانتيل لمنظمة الصحة العالمية خلال الأعوام العشرة الأخيرة لاستخدامها بالأساس في علاج الأطفال الذين يصابون بالبلهارسيا بسبب الأنهار والبحيرات الملوثة في 39 دولة أفريقية.

لكن بيلين جاريجو الرئيسة التنفيذية للرعاية الصحية في ميرك قالت للصحفيين في جنيف إن القرص كبير في الحجم وطعمه مر ومن الصعب على الأطفال بلعه وإن التركيبة الجديدة ستكون أكثر حلاوة.

وأضافت “تعلمنا أننا بحاجة لجعل تركيبة برازيكوانتيل ملائمة للمرضى الذين نود علاجهم. ولهذا نطور تركيبة صديقة للأطفال نتوقع أن تنزل السوق خلال العامين المقبلين.”

وكان التزام قطعته ميرك قبل عشرة أعوام بالتبرع بعدد 25 مليون قرص سنويا من مصنعها في المكسيك قد تضاعف إلى عشرة أمثاله. وقالت جاريجو إن التبرع السنوي للشركة قيمته نحو 30 مليون دولار.

وتابعت “رفعنا العدد الآن إلى 250 مليون قرص سنويا… نعتقد أن الأقراص التي نتبرع لها يمكن أن تعالج مئة مليون مريض تقريبا في السنة. سيستمر هذا إلى أن يتم القضاء على المرض.”

وتلتقي جاريجو ومسؤولون آخرون في مجال صناعة الدواء بالملياردير بيل جيتس في جنيف اليوم الثلاثاء لمناقشة تعزيز مساهمة صناع الأدوية في محاربة 18 من الأمراض المدارية المهملة. وسوف تستضيف منظمة الصحة العالمية ومؤسسة بيل ومليندا جيتس اجتماعا بهذا الشأن غدا الأربعاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]