ميقاتي «يكتم غيظه»..التباطؤ يحاصر تشكيل الحكومة اللبنانية

بات واضحا أن مناخ «التفاؤل الحذر» قد بدأ ينسحب من الساحة اللبنانية، عقب الجلسة التشاورية الرابعة في قصر بعبدا الرئاسي بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف، نجيب ميقاتي، الذي لم يتجاوز 25 دقيقة، وتم النأجيل لجولة خامسة، الخميس المقبل، بسبب انشغال الرئيس عون بترتيبات عقد المؤتمر الاقتصادي غدا الأربعاء في ذكرى انفجارمرفأ بيروت ـ 4 أغسطس / آب.

  • وكشفت الدوائر السياسية والإعلامية في بيروت، أن «ميقاتي يكظم غيظه»، وكان واضحا أنه خرج من قصر بعبدا بعد الاجتماع، حانقاً على ما وصفه التباطؤ في «وتيرة تشكيل الحكومة» التي كان يتمنى ان تكون «أسرع مما هو حاصل».

استعصاء سياسي

وهكذا ..لم تصمد موجة التفاؤل طويلا وسرعان ما تسلل القلق من جديد، في هذا الإطار، يفيد متابعون، بحسب المحلل السياسي اللبناني، مصباح العلي، بأن أصل العلة أمام الانسداد الذي يعيشه لبنان حاليا، يكمن في الاستعصاء السياسي، فهناك من يعطي أولوية لحسابات بقائه في السلطة ومصير مستقبله السياسي ويجعلها حجر الزاوية في مطلق تحركاته، بينما الواقع المأزوم يستلزم الإبتعاد عن منطق الأنانية و فتح ثغرات الأمل.

  • و«ميقاتي» يرفض الخضوع لمنطق «المماطلة» الذي لم يعد «ترَفًا» في ظلّ الوضع الراهن، ولأنّ اللبنانيين  لن يتحملوا مزيدا من تداعيات  الصراعات على الحصص وغيرها.

 بازار الحصص

دخلت عملية تشكيل الحكومة في بازار الحصص مجدداً، بحسب صحيفة اللواء اللبنانية،  بعد تعذر توصل الرئيس ميشال عون، ورئيس الحكومة المكلف، نجيب ميقاتي، في اللقاء الرابع بينهما أمس، الى مقاربة مشتركة لتوزيع الحقائب السيادية الأربع لا سيما حقيبتي الداخلية العدل، حيث اقترح ميقاتي الإبقاء على توزيع الحقائب السيادية كما هي في توزيعة حكومة حسان دياب، أي الداخلية للسنّة، والعدل للمسيحيين، لكن عون رفض.

  • وكان الملفت للإنتباه أن الرئيس المكلف «ميقاتي» لوّح بعدم وجود مهلة مفتوحة للتشكيل قائلاً: «بالنسبة لي المهلة غير مفتوحة، وليفهم من يريد ان يفهم».

الدوران في حلقة مفرغة  

إذن.. تشكيل الحكومة  اللبنانية، لا يزال «عالقا» عند العقد نفسها، وأنّ هناك من لا يزال مصرًّا على الحصول على حقيبة من هنا أو هناك بأيّ ثمن، ويرفض تقديم أيّ «تنازل»، رغم كلّ الظروف التي تشهدها البلاد، والتي تحتّم تقديم التنازلات، كيفما كان.

أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية، لا تزال على حالها، والدوران يبدو في حلقة مفرغة، بحسب تعبير الموقع الإخباري اللبناني «لبنان 24»، حيث ثمّة من يقول إنّ الأسباب التي منعت الرئيس المكلف السابق سعد الحريري من التشكيل لا تزال هي هي، وأنّ أيّ تقدّم لم يُحرَز بعد، لأنّ هناك من يصرّ على عدم إعطاء الرئيس ميقاتي ما لم يُعطَ للحريري، رغم أنّ «العطاء» هنا يجب أن يكون للبلد، وعلى طريق إنقاذه، وليس لشخص ميقاتي أو الحريري أو غيرهما!

  • لذلك جاءت رسائل «مبطنة» من ميقاتي، غُلّفت بعبارة «يفهم اللي بدو يفهم» التي تحوّلت سريعًا إلى «الترند»، في ضوء التحليلات والتفسيرات التي أعطيت لها، حتى إنّ البعض اعتبرها تمهيدًا لـ «صدام» مع الفريق الرئاسي.

«ميقاتي» لم يحقق تمنياته بانجاز الحكومة قبل 4 أغسطس

وبعد اللقاء الذي لم يدم اكثر من 25 دقيقة، قال ميقاتي الذي بدا غير مرتاح: كنت أتمنى ان تكون وتيرة تشكيل الحكومة أسرع مما هو حاصل، وان نكون انجزنا الحكومة لنزفها للبنانيين قبل 4 أغسطس/ آب، هذا التاريخ الذي شكل نكبة كبيرة في لبنان اصابت جميع اللبنانيين، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. علينا ان نجعل المواطن يشعر، بعد سنة من غياب الدولة والحكومة، انه باتت هناك حكومة ودولة. اليوم لا يمكننا ان نعتب على الأهالي والمتضررين، لأنه على مدى سنة، لم يكن هناك وجود للدولة، وكان واجبنا ودورنا ان نكون الى جانبهم في ذكرى 4 أغسطس / آب.

لبنان يحتاج إلى إنقاذ بعيدا عن «وكر الدبابير»

رئيس الحكومة المكلف كشف أجواء الاجتماعات حول تشكيل الحكومة، وقال وهو يكتم غيظه «بكل صراحة المواطن اللبناني مل كلام المحاصصة، وهذه الحقيبة لفلان او فلان، وكأننا نتحدث عن شقق مفروشة يريد كل شخص الحصول عليها. البلد يحتاج الى انقاذ، فإما ان نتعالى جميعا فوق كل الاعتبارات، وإلّا سنبقى جميعا في أماكننا».

وتابع الرجل موضحا: «لكي أتفادى أن نحرك «وكر الدبابير»، ونبدأ بالاختلافات، انطلقت في مهمتي من مبدأ الحفاظ على نفس التوزيع المذهبي والطائفي الذي كان معتمدا في الحكومة السابقة، تفاديا لأي خلاف جديد، ولم أنطلق، لا من مبدأ طائفي او مذهبي، لأن اللبناني لم يعد يريد ان يسمع لا بمحاصصة أو بطائف او بدستور، بل يريد حكومة تشكل رافعة له، ولا تتسبب بإحباط إضافي له».

أجواء «متشنجة» نؤخر تشكيل الحكومة

وذكرت مصادر لصحيفة اللواء اللبنانية،  أن الأجواء بين الرئيس عون ورئيس الحكومة المكلف ميقاتي،  كانت متشنجاة، ولم يحصل أي توافق، ما يؤخر تشكيل الحكومة ربما إلى فترة أطول من المتوقع، لذلك فالرئيس ميقاتي يضع مهلة 10 ايام لاتخاذ القرار بشأن التشكيل. وهو تواصل مع الفرنسيين في الايام الماضية وابلغهم بوجود عُقّدٍ حكومية.

آفاق تشكيل الحكومة أمام «حائط مسدود»

ويرى المحلل السياسي اللبناني معروف الداعوق، أن ما يحصل الان في المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة وما يتداول من طروحات واقتراحات التسميات محددة لوزراء محسوبين على رئيس الجمهورية، إن كان في الداخلية والعدل وغيرها،لا يدل على رغبة بتشكيل الحكومة بسرعة، لتباشر مهماتها فورا. ويبدو ان تكرار أساليب وممارسات تعطيل مهمة الحريري، قد بدأت بوتيرة ملحوظة مع ميقاتي، مايعني ان آفاق تشكيل الحكومة الجديدة، لا تبدو متيسرة، لاسيما اذا استمرت الممارسات نفسها للايام المقبلة،وعندها سيجد الرئيس المكلف مهمته أمام حائط مسدود ويعتذر عن عدم التشكيل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]