نائب الرئيس الأميركي السابق: سلوك ترمب خلال هجوم الكابيتول كان متهورًا

قال نائب الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة مايك بنس، اليوم الأحد، إنه أحس بأن أقوال الرئيس السابق دونالد ترمب وأفعاله، التي أدت إلى مهاجمة مبنى الكونغرس (الكابيتول) في السادس من يناير، كانون الثاني 2021 كانت متهورة، لكن ليست إجرامية على الأرجح.

وأضاف بنس لبرنامج «حالة الأمة»، الذي تبثه شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية الأمريكية: «بينما كانت كلماته متهورة، بحسب ما أعرف، فلست مقتنعا بأنها كانت إجرامية».

وقال ترمب، الثلاثاء الماضي إنه تلقى رسالة تفيد بأنه هدف لتحقيق هيئة محلفين كبرى، بشأن مساعيه لإلغاء هزيمته في الانتخابات الرئاسية عام 2020.

وتمثل الرسالة أوضح علامة حتى الآن على أن ترمب، الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة عام 2024، قد يواجه اتهامات جنائية اتحادية، بخصوص جهوده للبقاء في السلطة بعد خسارة الانتخابات أمام الديمقراطي جو بايدن.

وقال بنس عن لائحة اتهام قد يواجهها ترمب بشأن الجهود المبذولة لإلغاء انتخابات 2020: «أتعشم ألا يبلغ الأمر ذلك». وأرى أن الأمر يتعين تركه للأميركيين، لتحديد ما إذا كان ترمب مسؤولا.

وأضاف: «أفعاله كانت متهورة. ولا أعرف صراحة ما كانت نيته»، في السادس من يناير/ كانون الثاني 2021.

وقبل هجمات مؤيديه على مبنى الكابيتول عام 2021 انتقد ترمب، الرئيس آنذاك، بنس مرارًا وتكرارًا لرفضه محاولة منع الكونغرس من التصديق على فوز بايدن بانتخابات 2020.

وقال بنس، اليوم، إن ترمب كان مخطئا في تصوره أن نائب الرئيس السابق بوسعه تغيير نتيجة الانتخابات. وأضاف: «أعرف أنني أديت واجبي في ذلك اليوم».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]